الجمعة 26 أبريل 2024| آخر تحديث 11:37 12/20



مقاول ينصب على بنوك ورجال أعمال في 85 مليارا

مقاول ينصب على بنوك ورجال أعمال في 85 مليارا

 

91aw2

نصب مقاول من مدينة البيضاء على مجموعة من البنوك وأصحاب شركات بيع مواد البناء ورجال أعمال كانوا شركاء له في بناء شقق راقية بالبيضاء في مبلغ 85 مليارا.

وأوهم  المقاول شركاءه بتحقيق أرباح خيالية من أحد المشاريع الخاصة ببناء 13 عمارة بأحد أهم شوارع البيضاء، وتسلم منهم مساهمات في المشروع بالملايير، لتنطلق الأشغال غير أنها لم تنته، بعد أن تبين وجود اختلالات مالية في الشركة.

وكان  أحد شركاء المقاول المقيم بأمريكا، وراء كشف الاختلالات المالية، إذ طلب إجراء محاسبة على مالية الشركة قبل أن يتبين له أن هناك تلاعبات في مبالغ مالية وصلت إلى 40 مليارا، وهو ما عجل باختفاء المقاول عن الأنظار، قبل أن يكتشف الشركاء أنه هرب إلى فرنسا.

ووجد شركاء المقاول والبنوك والزبائن الذين سبق أن قدموا تسبيقات لاقتناء شقق بالمشروع والتي حددت في 45 مليارا،  أنفسهم أمام وضعية حرجة، خاصة في ظل تواري المتهم عن الأنظار، وبعد أن توقفت أِشغال البناء وارتفعت احتجاجات الزبناء الراغبين في تسلم شققهم.

و اعتمد المقاول خطة ذكية للإيقاع بضحاياه من المنعشين العقاريين ورجال الأعمال، إذ أنه كان يقتني عقارات ويطلب منهم الدخول معه شركاء لبنائها، ويحدد مساهمتهم في المشروع وكذا الأرباح التي غالبا ما تكون مضاعفة.

وكان لجني بعض رجال الأعمال أرباحا من عمليات تجارية سابقة مع المتهم شجعهم على المغامرة معه في مشروع كبير قال إنه سيكلف 10 ملايير وسيجنون من ورائه 70 مليارا، ليؤسسوا شركة ساهم كل واحد فيما بـ33 في المائة، على أساس أن يحصلوا على 20 في المائة من الأرباح، فيما حدد لنفسه 13 في المائة من الأرباح تعبيرا على حسن نواياه.

وتسلم المقاول وفق بعض المصادر عشرة ملايير من بعض شركائه، واقتنى الأرض ثم شرع في البناء، بعد أن حصل على قرض من البنوك بالملايير، ما أعطاهم إحساسا بالارتياح، خاصة أنه تمكن بسهولة من الحصول على كل الوثائق الإدارية من الجهات المختصة، التي قال الشركاء إنه كان سخيا معها، قبل أن يختفي عن الأنظار بعد أن تفجرت فضيحة التلاعبات المالية.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.