الجمعة 26 أبريل 2024| آخر تحديث 9:09 09/30



10رجال أعمال مغاربة يتربعون على عرش كبار اقتصاديي إفريقيا

10رجال أعمال مغاربة يتربعون على عرش كبار اقتصاديي إفريقيا

7031770-10760145

تمكنت عشر شخصيات مغربية من الظفر بمقعد لها ضمن تصنيف المعهد الفرنسي institut “Choiseulلأسماء 100 من أكبر رجال الأعمال في إفريقيا”.

وضمت قائمة المعهد الفرنسي، التي جاءت تحت عنوان ““les leaders économiques de Demain”، الشباب الأفارقة أقل من 40 سنة الذين حققوا نجاحات باهرة في مسارهم الاقتصادي.

المهدي التازي، المدير التنفيذي لمجموعة “سهام” للتأمين ضمن لنفسه المرتبة السابعة في قائمة 10 كبار رجال الأعمال الأفارقة.

وضم تصنيف المعهد الفرنسي أيضا كل من سعد الصفريوي، المدير العام المنتدب لمجموعة الضحى، الذي احتل المركز (19)، وفتيحة الشرادي، الرئيسة التنفيذية لصندوق الابتكار بالمكتب الشريف للفوسفاط التي احتلت المرتبة (28)، وبدر عليوة، المدير التنفيذي لمجموعة “wafa Gestion” في المركز 35.

القائمة ضمت أيضا كل من هند بوحية، المديرة الإستراتيجية والتنمية في صندوق الإيداع والتنمية “سي.دي.جي”، في المركز (43)، ولمياء التازي، الرئيسة التنفيذية ل”Sotherma”، في المركز 54.

أما المدير التنفيذي ل”” Oustsourcia، يوسف الشرايبي، فقد احتل المركز 58، ومجيد العراقي الرئيس التنفيذي لشركة “طاقة إفريقيا” في المربتة (74)، وأمينة برادة سوني الرئيسة التنفيذية لـ”إيكبيل” (76) ورشيد الكتاني المدير المالي للتجاري وفا بنك في الرتبة (81(

وأفاد المعهد الفرنسي في بلاغ له أن ” التصنيف السنوي، الأول من نوعه لأكبر رجال الأعمال في إفريقيا، يضم رجال الأعمال البالغين 40 سنة الذين من المفترض أن يلعبوا دورا جوهريا في التنمية داخل إفريقيا”.

وأشار إلى أن كل بلد قدم عددا من ممثليه، على أساس اختيار أبرز الوجوه التي ستلعب دورا في التنمية الاقتصادية بالقارة السمراء”، مضيفا أن قطاع التكنولوجيات الحديثة، وقطاع المال والأعمال عرف حضورا قويا بالنظر لعدد المنافسين، علاوة على قطاع الطاقة والمواصلات.

يشار إلى أن معهد “institut “Choiseul يعتبر بمثابة منتدى للتفكير مستقل “Think thank” جرى تأسيسه عام 1997، حيث يضطلع بدور اغناء القرار السياسي، والاقتصادي في إفريقيا، من خلال سلسلة من المنشورات والتقارير التي يدرها سنويا







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.