الجمعة 17 مايو 2024| آخر تحديث 1:36 09/19



الدورة السابعة لمهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي من 23 إلى 28 شتنبر 2013

الدورة السابعة لمهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي من 23 إلى 28 شتنبر 2013

AFFICHE FINAL _360x450

 في إطار فعاليات الدورة السابعة  لمهرجان اسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي المنظمة من 23 إلى 28 شتنبر 2013، موعد عموم المتتبعين والمهتمين مع مجموعة من الندوات الفكرية بقاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير، يؤطرها ثلة من الباحثين المغاربة والأجانب.

أولى المحاضرات ستكون من تنشيط الأستاذ فيلا تورو، برلماني سابق ومدير معهد (رامون للول ببرشلونة ) يوم الثلاثاء 24 شتنبر 2013 إبتداءً من الساعة الرابعة  بعد الزوال في موضوع “نشر الثقافة الكاطلانية في العالم”  تليها ندوة “السينما والسياسة” من تأطير أحمد عصيد والتجاني الهمزاوي والخطير أبو القاسم وأحمد بوغابة ومحمد اشويكة، إبتداءً من الساعة السادسة مساء.

كما تمت برمجة ندوتين بكل من أكادير وتزنيت يوم الأربعاء 25 شتنبر 2013 ابتداء من الساعة السادسة مساء، الأولى  في موضوع “الفيلم الأمازيغي في الإستراتيجية الثقافية لجهة سوس ماسة درعة”بأكادير، يؤطرها كل من عز الدين بوالنيت والحسين بويعقوبي وإبراهيم بواغضن وعبد الرزاق الزيتوني والثانية بتزنيت يؤطرها الأستاذ بيير فيرميرين (Pierre VERMEREN)، الباحث والمؤرخ الفرنسي المتخصص في القضايا المغاربية، في موضوع “المغرب في مواجهة تحديات الربيع الديموقراطي”.كما سيؤطر المحاضرة الثانية في موضوع “السينما والسياسة”، وذلك  يوم الخميس 26 شتنبر2013على الساعة السادسة مساءً بأكادير

وسيلتقي المهتمون مع ندوة كطلانية في موضوع “السينما في خدمة اللغة والثقافة الكطلانيتين”  بمساهمة  كل من كارل كاستيانوسوانطوني فير داكيروإيزونا باسيلا وحسن أكيوض وذلك  يوم الجمعة 27 شتنبر2013.

        وسيكون المهتمون على موعد مع ندوة “السينما والأدب” من تأطير كل من محمد أكوناض وإبراهيم العسري ومحمد المستاوي وزايد اوشنا وموحى مخلص وذلك يوم  السبت 28 شتنبر 2013،ابتداءً من الساعة السادسة مساءً.

وستتميز هذه الندوة بتوقيع كتاب “إضاءات حول الفيلم الأمازيغي”  لمحمد زروال من منشورات جمعية اسني ن ورغ 2013.

       وكما هو معلوم، فقد وقع الاختيار هذه السنة على السينما الكطلانية كضيف شرف لاعتبارات عدة، أهمها الانتماء المشترك للأمازيغ والكطلانيين للفضاء المتوسطي ووجود قواسم مشتركة في طبيعة المطالب اللغوية والثقافية والهوياتية، إضافة إلى العلاقات المشتركة منذ سنوات بين الحركتين: الأمازيغية والكطلانية. لكل هذه  الأسباب تمت برمجة الأفلام الكطالانية الآتية:

للمخرج أكوستي فيلا رونغو؛ « panegre » –

للمخرج جويل جان وسيرجي لارا؛  « fénix » –

للمخرج باتريسيا فريرا؛ « els nenssalvatges »-

للمخرج انطوني فيرداكير؛« raval raval »-

للمخرج بولي سوبيرا؛ « Enxaneta »-

 « soufian -el nen que voliavolar »
للمخرجين  بيرنات ميرو و خوسي مينوز و سانتي بادرو و خافي طوريس

         وفي المقابل، قرر منظمو الدورة السابعة لمهرجان اسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي حجب الأفلام الأمازيغية والمسابقة الرسمية ضمن فعاليات دورة هذه السنة. ويأتي هذا الموقف احتجاجا على القرار الجائر والتمييزي لوزارة الاتصال والمركز السينمائي المغربي ولجنة دعم المهرجانات اتجاه المهرجان. ليجعل بذلك المنظمون من دورة هذه السنة دورة الاحتجاج على اللامبالاة واللامسؤولية التي تتعامل بها الجهات الرسمية خصوصا مع الإنتاج السينمائي الأمازيغي، كما تعد في نفس الوقت دورة للتفكير العميق في واقع وآفاق الفيلم الأمازيغي، وكسابقة من نوعها سيعمل المشاركون على تبني ميثاق أكادير للفيلم الأمازيغي ليكون بمثابة أرضية مشتركة لجميع مهنيي القطاع وأول وثيقة مطلبية للترافع في هذا الميدان.

       كما تمت برمجة سلسلة من الورشات في ميادين مختلفة ذات الصلة بالإنتاج السينمائي حسب البرنامج التالي:

  • ·        ورشة “مدخل للخطاب السينمائي” من تأطير مارتا فيرا وأرمان ورافيليو،  من 23 إلى 28 شتنبر بأكادير؛
  • ·        ورشة “تقنيات الكرافيزم” من تأطير لويزة لحسن عن فرانس تليفيزيون، من 18 إلى  23 شتنبر 2013 بأكادير؛
  • ·        ورشة “السيناريو “من تأطير الحسين مورابيح، من 24 إلى 27 شتنبر 2013 بأكادير؛
  • ·        ورشة “النقد السينمائي” من تأطير طاهر حوشي مدير مهرجان الفيلم الشرقي بجنيف، يوم 27 شتنبر 2013 بتزنيت؛
  • ·          ورشة : “الإنتاج  المشترك  مع الأجانب”من تأطير كيهي جاساري وإيزابيل ماسيرانو، يوم 27 شتنبر 2013 بتزنيت

وفي إطار اللقاءات مع المخرجين والمهنيين، خصص المهرجان لقاءً مع المخرج المغربي كمال هشكار والممثل الجزائري فوزي السايشي وفريق عمل برنامج امودو.

وضمن زاوية ISSNI OFF، تمت برمجة عدة ندوات ولقاءات بكل من مدينة تزنيت وحي تراست بإنزكان.  







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.