الجمعة 26 أبريل 2024| آخر تحديث 4:01 10/15



تيزنيت : التعاضدية العامة لموظفي التعليم ..معاناة المنخرطين بين محدودية الخدمات وتوقفها بالكامل و هوس العبث و اللامبالاة

تيزنيت : التعاضدية العامة لموظفي التعليم ..معاناة المنخرطين بين محدودية الخدمات وتوقفها بالكامل و هوس العبث و اللامبالاة

اللهم إن هذا منكر

في الوقت الذي تم فيه مؤخرا افتتاح ممثليات و مراكز اتصال للتعاضدية العامة لوزارة التربية الوطنية بمجموعة من الأقاليم (تنغير ، الفقيه بن صالح ، دمنات ، بوعرفة ..) ، وذلك لتقريب خدمات التعاضدية للمنخرطين و فتح فضاءات تليق بالكرامة و القيمة المجتمعية لرجال و نساء التعليم ، يأبى المسؤولين بالمجلس الإداري للتعاضدية إلا أن يتجاهلوا ملتمسات و شكايات و عرائض آلاف المنخرطين بإقليم تيزنيت من أجل التعجيل بفتح ممثلية تليق بأزيد من سبعة آلاف ( 7000 ) منخرط بالإقليم .

Capture

تيزنيت إقليم “آخر من يستفيد “!!
ومع أن إقليم تيزنيت أُحدث مند ما يزيد عن 42 سنة ، إلا أن أقاليم محدثة أخيرا وبأقل من المنخرطين استفادت من إحداث مقرات و عيادات و العديد من الأوراش ذات الصلة بالخدمات الاجتماعية و الصحية التابعة للتعاضدية .
صحيح، يقول أحد المنخرطين ،  أنه يتم بالإقليم مند مدة تقديم بعض خدمات التعاضية “البسيطة ” المتعلقة بمسك الملفات المرضية ، إلا أن هذه الخدمات تبقى “محدودة” و تتم في مقر تابع لجمعية المتقاعدين بتيزنيت  الذي لا يرقى الى مستوى تقديم الخدمات الجيدة لعموم المرتفقين والمنخرطين من نساء و رجال التعليم .

Capture

البدايات الأولى  لتقديم خدمات استقبال الملفات المرضية بتيزنيت 
وفي محاولة لموقع ” تيزبريس ” البحث في هذا الملف ، و الإحاطة بمسار و لادة و تقديم هذه الخدمات لرجال و نساء التعليم بالإقليم ، توصلنا إلى أنه في بادئ الأمر كان مسك الملفات المرضية يتم بتنسيق مع المسؤول التعاضدي و عضو المجلس الإداري بالإقليم .
وبداية من حوالي  سنة 2005 بدأت عملية استقبال ملفات المنخرطين بمقر جمعية المتقاعدين و المسنين لموظفي وزارة التربية الوطنية بتيزنيت و هو عبارة عن قاعة دراسية قديمة من البناء المفكك “préfabriqué ، وتولت داخل مهمة مسك الملفات المرضية أنذاك مستخدمة تتحدر من سيدي افني ، و لظروف شخصية و عائلية تركت مكانها لمستخدمة جديدة ( م.ش ) ، هذه الأخيرة استمرت في آداء مهمتها في استقبال الملفات ومسكها ، إلى أن تزوجت ، وتركت مكانها هي الآخرى لمستخدمة جديدة ( س ) تتحدر من أولاد جرار و التي أخدت تقوم بنفس المهمات التي يقمن بها سابقاتها إلى أن تزوجت هي الأخرى .
ووفق معطيات حصلت عليها ” تيزبريس ” ، فالخيط الناظم الذي يربط بين هؤلاء المستخدمات اللواتي تعاقبن على آداء مهمة مسك ملفات المنخرطين بتيزنيت ، أنهن لا تربطهن أية علاقة رسمية “مهنيا ” مع التعاضدية العامة لوزارة التربية الوطنية و يعملن تحت إمرة المسؤول التعاضدي و عضو المجلس الإداري ويتقاضين منه مباشرة أجورهن  و التي تصل في بعض الأحيان لأقل من آلف درهم .

Capture

مستخدمة تتمرد على الوضع وتطالب بحقوقها 
لكن و بإلتحاق، المستخدمة الحالية ” إخرازن حادة ” ، التي تقوم بمجموعة من المهمات الصعبة داخل قاعة تقتقر لأبسط وسائل العمل ( مسك ملفات المرض المزمن و العادي ، مسك ملفات التصريح بالزوجة و الأبناء ، مسك ملفات تغيير عنوان السكنى و العنوان الشخصي) ، ( بإلتحاقها ) ستحاول تغيير هذا الواقع و ســتتمرد على الوضع و سترفض تسلم مستحقاتها نقدا (Espèce ) .
موقع ” تيزبريس ” أجرى اتصالا هاتفيا مع المُستخدمة و أخد معها مو عدا صباح يوم الجمعة 12 أكتوبر بمقر جمعية المتقاعدين ، وصرحت أنها فعلا ، طالبت من المسؤول التعاضدي ( م.أ ) ، بضرورة منحها وثيقة رسمية من التعاضدية تثبت مستحقاتها و علاقتها بالتعاضدية .
هذا الطلب قابله المسؤول التعاضدي ، وفق ماصرحت به المستخدمة ، و بأن طلب منها فتح حساب بنكي لتُحول إليها أجرتها ، و هو الأمر الذي قامت بها السيدة ” حادة ” ، و بالفعل بدأت تتوصل بأجرتها ، على هزالتها ( 1700 درهم ) في حسابها البنكي ، لكن فضولها لمعرفة مصدر مستحقاتها ، دفعها ، وفق تصريحاتها دائما ، للاستفسار لدى المؤسسة البنكية حيث اكتشفت أن المبالغ التي تتوصل بها لم يكن مصدرها سوى من ” المسؤول التعاضدي” و ليست التعاضدية .

Capture

توقف اجرة المستخدمة ” إخرازن حادة ” ومعها تتوقف خدمات استقبال الملفات 
هذا الأمر لن يتوقف عن هذا الحد ، حيث تفاجأت ” حادة ” بتوقف أجرتها بشكل نهائي يوم فاتح مارس من السنة الماضية لتقرر بعدها تعليق عملها و بالتالي تعطيل خدمات “الفرع”.
توقف خدمات مسك الملفات الصحية بالإقليم ، استكره مجموعة من المنخرطين و طالبوا وقتئد بفتح تحقيق في وضعية المستخدمة و توفير ضمانات لحماية مكتسباتها ، و عجل هذا الأمر بعقد اجتماع لمجموعة من المنخرطين بالإقليم ، شهر يونيو من السنة الجارية وذلك بمقر جمعية المتقاعدين ،بحضور مندوب التعاضية و عضو المجلس الإداري و المسؤول التعاضدي ، من أجل تدارس هذا المشكل .
وقد خرج هذا اللقاء بإتفاق جميع الأطراف بتشكيل لجنة عهد إليها صياغة مشروع عريضة مطلبية موجهة لرئيس التعاضدية العامة للتربية الوطنية ، بعدها ثم عقد لقاء آخر للحسم في مشروع العريضة المطلبية حيث تمت المصادقة على نسختها النهائية وتم طبعها و توزيعها .

Capture

1000 منخرطة و منخرط يوقعون على عريضة مطلبية 
ووصل عدد الموقعين على العريضة السالفة الذكر ، إلى أزيد من ألف ( 1000 ) منخرطة و منخرط ، طالبوا من خلالها ، رئيس التعاضدية ، بالتعجيل بتسوية أجرة المستخدمة ” حـــادة إخرازن ” و التسريع بمعالجة الملفات ، خاصة المسماة ( المُعقدة ) و التي تتضمن مبالغ مالية مهمة ، و هي الملفات التي أدى التأخر في تسويتها إلى خلق أزمات مالية لأصحابها .
ولم يفت للموقعين على العريضة ، التي تتوفر ” تيزبريس ”  على نسخة منها ، أن يطالبوا “معصيد” رئيس التعاضدية العامة للتربية الوطنية بالإسراع و التعجيل في فتح ممثلية للتعاضدية العامة للتربية الوطنية على اعتبار أن عدد المنخرطين بالإقليم يفوق سبعة آلاف ( 7000 ) أسوة بالأقاليم الحديثة العهد .

timthumb

لجنة مركزية تزور ( مقر ) التعاضدية بدون نتائج تذكر
وبعد هذة العريضة المطلبية ، وبأمر من رئيس التعاضدية” مليود معصيد” ، حلّت بتيزنيت يوم الأربعاء 12 يوليوز 2017 ، ” لجنة” مركزية يترأسها “سعيد مقصود” ،عقدت اجتماعا موسعا بمقر جمعية المتقاعدين ، بحضور مندوب التعاضدية و عضو المجلس الإداري و المسؤول التعاضدي و المستخدمة ” حادة إحرازن ” ، وذلك للنظر في ما جاء في مضامين العريضة المطلبية .
و اطلعت اللجنة على حالة المكتب المتواضع الذي تشتغل فيه ” حادة ” و المتواجد وسط قاعة دراسية مهترئة من البناء المفكك ، تفتقر لأبسط وسائل العمل ، واستغرق هذا الاجتماع أزيد من خمس ساعات متواصلة خصصت لمناقشة مختلف مشاكل و مطالب المنخرطين التي ورد بعضها في العريضة المطلبية .
وتعهدت اللجنة بإيجاد الحلول للمشاكل التي يتخبط فيها العمل التعاضدي بتيزنيت ، و خرج اللقاء بصياغة تقرير رُفع لرئيس التعاضدية تضمن مجموعة من المطالب من بينها تسوية الوضعية المالية للمستخدمة و كراء مقر جديد مجهز بأحدث الوسائل العصرية التي ستمكن المستخدمة من العمل في ظروف ملائمة على أساس تقديم وتجويد خدمات التعاضدية في المستوى المطلوب.

Capture

ثلاثة أشهر مرت ولاتزال دار لقمان على حالها 
لكن و بعد هذه الوعود و بعد مرور أزيد من ثلاثة أشهر على انعقاد هذا الإجتماع ، لاتزال دار لقمان على حالها ، فعشرات المنخرطين بإقليم تيزنيت يتوجهون يوميا إلى “مقر ” التعاضدية ، قادمين من مختلف المناطق بالإقليم ( تافراوت ، أفلا إغيلر ، أيت أحمد ، أنزي…) بل منهم من هو قادم من خارج الإقليم ( طاطا ، شتوكة ) ويتفاجؤون بإعلان يخبر المنخرطين بإستمرار توقف خدمات استقبال ملفات المرضى إلى اشعار آخر ، و الحل التوجه إلى مقر التعاضدية بأكادير .
وقد حكت لنا المستخدمة أن إحدى المنخرطات بالإقليم قامت بحر هذا الأسبوع بتمزيق ملفها المرضي الذي يحتوي على مصاريف تُقدر بثلاثة آلاف درهم ( 3000 درهم ) بعد أن تم اخبارها أن خدمات ( الفرع ) قد توقفت و أن عليها لمسك و تسجيل ملفها التوجه إلى المكتب التعاضدي بمدينة أكادير .

20108225_1163780940388172_2250787332066827864_n

“ميلود معصيد” يُقر ويعترف ..

وعلى هامش أشغال الجمع العام 52 للتعاضدية العامة للتربية الوطنية الذي انعقد بمدينة طنجة يومي 15 و 16 يوليوز الماضي ،و وبمناسبة حضور ” المختار مخلوق ” مندوب التعاضدية  بتيزيت في اعقاب هذا الجمع ، تمت إثارة المشاكل التي يتخبط فيها العمل التعاضدي بتيزنيت و التي سبق ذكرها ، وتلقى المندوب التعاضدي وعودا لحلها في القريب العاجل وصرح   “ميلود معصيد” رئيس المجلس الاداري في كلمة له بمناسبة انعقاد  هذا الجمع العام ، بعظمة لسانه أمام الحاضرين أن “جهة سوس ماسة ” من الجهات التي لم تستوفي حقها في الإستفادة من خدمات التعاضدية .

?????????????

“المختار مخلوق” مندوب التعاضدية : “استنفدنا جميع الوسائل “
هذا الوضع المتأزم ، نقلناه إلى مندوب التعاضدية بالإقليم ” مختار مخلوق ” ،الذي عبر بإسم المنخرطات و المنخرطين ،عن استيائه لمايقع للعمل التعاضدي بتيزنيت وطالب بالتسريع بفتح مقر للتعاضدية يليق بأسرة التربية و التكوين و التعجيل بمعالجة و تسوية جميع الملفات المرضية و خاصة المسماة ( المعقدة ) و التي تخضع للمراقبة الطبية .
وكشف ” مخلوق ” في تصريح خص به ” تيزبريس ” ، أنه و بعد استنفاد جميع الطرق و الوسائل ،  يتم التحضير لإستصدار بيان في الموضوع يتضمن مجموعة من مطالب منخرطات و منخرطي التعاضدية بالإقليم .

القسطلاني

“عبدالله القسطلاني “نائب مندوب التعاضدية : ” لامناص من النضال”
من جانبه صرح ” عبدالله القسطلاني ” نائب مندوب التعاضدية بالإقليم ، لموقع ” تيزبريس ” ، “أنه لامناص من النضال المستمر لكسب حقوق المتعاضدين باقليم تيزنيت والتي تراجعت بشكل ملحوظ، وهذا ما لمسه المتعاضدون بالاقليم، يضيف ” القسطلاني ” .
وقال ” القسطلاني ” أنه ” إذا ما تحدثنا عن ( الفرع) فلا وجود لفرع بالمعنى المطلوب إنما الأمر “ترقيع” وقد تعاملنا معه فيما سبق عند إحداث مكتب لاستقبال ملفات المنخرطين .. “.
و أضاف ، أنه ” مع العلم أننا نقدم ذات الخدمة بمقر مقتصدية التعليم التابعة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم فرع تيزنيت ومنذ 2003 والسجلات موجودة لدينا والتي ضبطنا فيها ملفات المتعاضدين بشكل كامل وبمسؤولية، وكان لدينا اتصال مباشر مع المتعاضدين لتوزيع بطاقات انخراطهم وإيصالها لمؤسساتهم ومقرات عملهم ولم يثبت أن ضاعت ولو بطاقة واحدة “.
بل اكثر من ذلك ، يضيف ” القسطلاني ” ، ” كلما كان انتقال لمنخرط إلى إقليم أخر نعمل جاهدين لإيصال البطاقة للمعني والتأكد من التوصل بها، والان لا تزال مؤسسة الأعمال الاجتماعية تقوم بنفس الخدمة بإشراف من “المختار مخلوق” مندوب التعاضدية وبمساعدة طاقم المؤسسة لتقديم نفس الخدمات”.
واعتبر ” القسطلاني ” ، أن “هذا لا يعني أنه لا نطالب وبإلحاح بفتح فرع تعاضدي بالإقليم أسوة بالأقاليم الأخرى خدمة للمنخرطين”.
وأشار  نائب مندوب التعاضدية ، أنه تم تسجيل تأخير  في فتح هذا الفرع و في التعامل مع منخرطي الإقليم عكس أقاليم أخرى التي فُتحت بها مقرات للتعاضدية بشكل رسمي وبإشراف من المكتب الاداري للتعاضدية.

وكشف ” القسطلاني ” في حديثه لموقع ” تيزبريس ” ، أنه “عند حلول لجنة  يوم 12 يوليوز الماض بتيزنيت تم اخبار المندوبين الرسميين 2  ونائب ثاني عن المندوب 2 في حين لم اخبر انا كنائب اول للمندوب الاول … وهذا ، يضيف “القسطلاني ”  يدل على أن الذي اعد للقاء ولمن سيحضر رغب في ان لا اكون موجودا لمعرفتي بخبايا الملف وخوفا من ان اوضح للجنة العديد من الخروقات والمشاكل التي يتخبط فيها العمل التعاضدي وباشراف من عضو ليس منتخبا على الاطلاق”.

Capture

و للمنخرطات و المنخرطين رأي ..
و في ذات السياق ، أكد مجموعة من منخرطي التعاضدية بتيزنيت ، في تصريحاتهم لموقع ” تيزبريس ” ، أنهم يتتبعون بقلق و حذر التطورات الأخيرة للعمل التعاضدي بتيزنيت وعبروا عن استنكارهم لما آلت إليه و ضعية المستخدمة ” حادة ” و أعلنوا تضامنهم اللامشروط معها و يحملون كامل المسؤولية لما يقع للمسؤولين بالتعاضدية اقليميا و جهويا و مركزيا ، كما طالبوا بضرورة التعجيل بفتح ممثلية للتعاضية بتيزنيت اسوة بالأقاليم الأخرى ، كما طالبوا  أيضا بضرورة إدخال تعديلات على القانون الأساسي للتعاضدية بما يتيح شفافية اكبر في التدبير مع مراجعة طريقة اجراء انتخابات مناديب التعاضدية بالشكل الذي يتيح المشاركة فيها لعموم المنخرطات و المنخرطين .

تيزبريس – تيزنيت 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.