الأحد 28 أبريل 2024| آخر تحديث 9:12 09/27



تعزية في وفاة الفقيه العلامة سيدي براهيم بن فضييل ناصري

تعزية في وفاة الفقيه العلامة سيدي براهيم بن فضييل ناصري

تعزية

لبى الشيخ سيدي ابراهيم بن فضيل ناصري نداء ربه وأسلم الروح لباريها وذلك ليلة الأربعاء 25 ستمبر 2013م قبيل صلاة العشاء، وقد أكد أحد أبنائه أنه كان في محادثة عادية مع أبنائه و أهله و أخيه أحمد وهو يعالج سكرات الموت إلى أن فاضت روحه.

       وعلى إثر هذا المصاب الجلل يتقدم تلاميذ ومحبي الفقيه الفقيد وكل معارفه بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى أسرة المرحوم وأهله سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، إنه الولي على ذلك والقادر عليه.

       وقد عرف عن سيدي ابراهيم قيد حياته خدمته للقرآن الكريم حفظا وإتقانا وتدريسا، وتفانيه في طلب العلم الشرعي وتدريسه وملازمة مدارس العلم والقرآن إلى آخر أيامه، كما تميز رحمه الله ببساطته وتواضعه  وروح الدعابة التي لازمته، وهي خصال يشهد له بها القاصي قبل الداني ممن عرفه أو حتى سمع به.

نبذة عن حياة المرحوم المشمول بعفو الله إن شاء الله:

       هو الفقيه العلامة سيدي إبراهيم بن فضيل بن البشير بن “الفقيه” إبراهيم بن “الفقيه” لحسن ناصري.وينتهي نسبه إلى الولي الصالح سيدي أحمد بن ياسين الإدريسي نسبا والكائن ضريحه بدوار إد بنوارا بتاوريرت جماعة تغيرت.ازداد بدوار لبناور بالركادة. درس القرآن وحفظه منذ نعومة أظافره على يد الفقيه الجليل السي سعيد بن علي بمسقط رأسه بالجامع الكبير بالبناور، كما حفظ المتون “الهمزية والبردة ومتن ابن عاشر “وألفية ،والجرومية و الزواوي وغيرها من المتون.

       وفي سن خمس عشرة سنة توجه إلى المدرسة العتيقة “سيدي بو عبداللي ليدرس علوم النحو والبلاغة و المنطق و الأدب. بعدها انتقل إلى المدرسة العتيقة “سيدي بوصحاب”بشتوكة. ثم إلى المدرسة العتيقة”بوتمزكيدا”بالأخصاص، ثم انتقل للمدرسة العتيقة “سيدي وكاك” بأكلو ليمارس التدريس،لكنه رحمه الله لم يطل المكوث بها لظروف خاصة.ثم عاد إلى بوتمزكيدا ليمارس بها التدريس بعد أن انتقل شيخه بها الفقيه والعالم “الإفراني ” سيدي محمد أوأحمد وفيها أمضى ما يقارب الخمسين سنة من التدريس تخرج فيها على يده العديد من حفظة القرآن الكريم و الفقهاء و الطلبة.

-قام بتحفيظ القرآن الكريم

-وقام بتدريس علوم الآلة من بلاغة ونحو وعروض وفرائض ومنطق قديم وفقه وأصول فقه.

-درس علم الحديث

وقد كان رحمة الله عليه معروفا بغزارة محفوظه من الشعر العربي وبخاصة ماكان منه منسلكا في شعر الحكمة تسعفه سرعة بديهته في الاستشهاد به في المقامات و الأحوال المناسبة. كما اشتهر رحمه الله بحاسته اللغوية اليقظة.







تعليقات

  • بسم الله الرحمن الرخيم
    اللهم ياربنا تغمد شيخنا الفقيد سيدي الحاج ابراهيم بن فضييل بواسع رحمتك واسكنه الجنة الفردوس الاعلى ءامين
    ونقدم تعازينا الحارة لعائلته وجميع معارفه وانالله وانا اليه راجعون

  • إنا لله وإنا إليه راجعون نسأل الله له المغفرة والرحمة وأن يسكنه فسيح جناته أجركم الله ورزفكم الصبر والسلوان

  • اللهم تغمد الفقيد بواسع رحمتك و أسكنه فسيح جناتك مع الذين أنعمت عليهم من النبيئين و الصديقين و الشهداء و الصالحين، إنه ولي ذلك و مولاه.تعازينا الحارة لعائلة المرحوم بإذن الله. إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • اللهم تغمد الفقيد بواسع رحمتك و أسكنه فسيح جناتك مع الذين أنعمت عليهم من النبيئين و الصديقين و الشهداء و الصالحين، إنه ولي ذلك و مولاه.تعازينا الحارة لعائلة المرحوم بإذن الله. إنا لله و إنا إليه راجعون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.