السبت 11 مايو 2024| آخر تحديث 1:10 06/17



تيزنيت :مشروع منجم جديد على تراب جماعة أيت أحمد و الساكنة غاضبة ومتخوفة من الأمراض و انتزاع آراضيها و استنزاف فرشتها المائية

تيزنيت :مشروع منجم جديد على تراب جماعة أيت أحمد و الساكنة غاضبة ومتخوفة من الأمراض و انتزاع آراضيها و استنزاف فرشتها المائية

غضب عارم يسود وسط ساكنة دواوير تزي وأكني نسيزكس الواقعة بالنفوذ الترابي للجماعة الترابية أربعاء أيت أحمد ، الغضب تسببه خبر تناقله بعض مستشاري المجلس الجماعي مفاده ان شركة تعمل في مجال إستغلال المناجم تستعد لمباشرة التنقيب عن المعدن النفيس ” النحاس ” الذي تم اكتشافه في المنطقة المتواحدة عبر الطريق الرابطة بين مركز أربعاء أيت أحمد و دوار أكني نتزكيت و تيزي و المتواجد على مساحة تبلغ حوالي 16 متر مربع .
الساكنة لم تتوصل بعد بتأكيدات رسمية تفيد صحة الخبر ، وعبرت عن تخوفاتها من الامتداد الكبير للمساحة المحددة والتي تضم دواوير تعج بالساكنة على غرار تزي نداوبدي وأيت بوهم وأكني نتزكس حيث يتساءل السكان عن مصير الساكنة المحلية و كذلك التأثير السلبي للاستغلال المنجمي على الفرشات المائية .
علاوة على ذلك فقد فقد أفادت الساكنة أن اﻻجراءت والبحث العمومي تمت في سرية تامة دون علمها و نزل خبر ذلك عليها وعلى جمعيات المجتمع المدني كالصاعقة ، و لازال الجميع ينتظر تأكيد الخبر من جهة رسمية .
موقع” تيزبريس” من جهته توصل بوثائق تؤكد ان السلطات قد وافقت بالفعل على انشاء و استغلال المنجم المذكور، و في اتصال ببعض ساكنة المنطقة أكدت أنها ستقف في وجه إنشاء هذا المشروع المنجمي وقالت انها متخوفة من اﻻضرار التي ستلحقها و متخوفة كذلك من ان يكون المشروع سبب ترحيلهم عن مساكنهم والتسبب في أمراض لأطفالهم ونفوق ماشيتهم وهلاك فرشتهم المائية.
وفي هذا الصدد قال احد شيوخ من المنطقة في اتصاله مع الموقع :”غير اعطيونا تيساع مابغينا والو اش دارو للناس ديال افلا اغير تا ايهزو الذهب باﻻطنان او تا ايخليو ليهم الغبرة والسم، الماء مشا ، الطبيعة مشات ، حتى الطيور والحيونات مابقات ، تما لي هرب هرب لي مات مات بسبب التلوت”.
فاعل جمعوي من المنطقة بدوره استغرب ، في اتصاله ، الطريقة السرية التي مرت به الصفقة دون ان تستحضر الجهات المسؤولة ان المنطقة تتواجد فيها تجمعات سكانية والتي ترعى ماشيتها في المكان المزمع اقامة المشروع عليه مند عقود واضاف المتحدث متسائلا : لماذا تم تجاهل الساكنة واعتبرتها السلطات كأنها غير موجدة وغير معنية ؟ ماذا ستقدمه الشركة لهذه المنطقة؟؟ وأردف قائلا يجب الجلوس مع السكان والحوار معهم في إطار المقاربة التشاركية التي تتغنى بها السلطات على الدوام ، وختم كلامه بأن الساكنة على مايبدوا لن تستفيد شيء من هذا المشروع ويتضح أن حظها لن يتجاوز ما استفادته مجموعة من القرى التي تتواجد المناجم على أراضيها وكل ما هنا لك لن يتعدى استنزاف الثروات والفرشة المائية وقتل كل ماهو جميل في المنطقة من ماشية وغطاء نباتي وترحيل السكان و من بقي بالمكان لن يجلب هذا المشروع سواء اﻻمراض بمختلف انوعها ، يضيف المتحدث .







تعليقات

  • bonjour a tous et chers nos lecteurs.
    nous avons apris la nouvelle avec precaution et nous demandons au responsables administratif de prevoir urgent une reunion entre les associations de lieu du proget et la societe AGAMINE afin d eclairsire sur ce projet..

  • Wa hmed han ortnit yat isradkhlon chwant

    3dlninlkomya tlkomya
    Zr chwan ofla ighin manik adatnt skrn hta chanti gr tfrawt d tiznit lis3dl dwla khlant orjod charaka agit i3dln walo ador sdsat h midn id ghaya likolo tnit tchrt kyi dcharaka orsin midn nh mahtiwit ghayna akn ihdo rbi han damazit tkhlamt

  • عن اي مشروع تتحدثون …. غي عطيونا بالتساع ماخاصناش المشروع ديالكم… شحال هادي او حنا كاندوزو الطريق بيدينا.. او حنا كانحفرو البيار بيدينا … او نعالجو مشاكلنا بيدينا … بالله عليكم إسألوا احد من البرلمانيين في حكومة المغرب إن كانو قد سمعوا بوجودنا…؟

  • ان المشروع سيعود بالنفع العميم على جماعة اربعـاء ايت احمد من خلال استخلاص الواجيبات والرسوم الخاصة باستخراج مواد المقالع حيث ستنتعش خزينة الجماعة اضافة الى توفير فرص الشغل بالنسبة للساكنة المحلية كما ان المقاولة او الشركة التي ستعمل على استغلال المنجم ستنجز مشاريع استثمارية بالمنطقة وخاصة في مجال البنيات التحتية كتعبيد الطريق الرابط بين ايت افقير واكني مشغاو وتعبيد الطريق الرابط بين مركز الجماعة وايت ميلك اضافة تهيئة الطريق بين ادبيهي وعمر وازاريف ثم دعم مشاريع تزويد ساكنة ايت احمد بالماء الصالح للشرب اما فيما يتعلق بالجانب البيئي فالاضرار الناتجة عن استغلال المنجم ستكون محدودة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.