السبت 27 أبريل 2024| آخر تحديث 2:07 01/05



أنزي :ثانوية محمد الجزولي تخلد أسبوع المكتبة المدرسية بأنشطة متنوعة

أنزي :ثانوية محمد الجزولي تخلد أسبوع المكتبة المدرسية بأنشطة متنوعة

في إطار برنامج الأنشطة البيداغوجية الســــنوي للمؤسسة، و استمرارا لأنـــشطته – و كعادته في كل موسم دراسي –  ينظم “مجلس المكتبة” بثانوية محمد الجزولي التأهيلية بأنزي، المديرية الإقليمية لتيزنيت، الدورة الخامسة لأسبوع المكتبة المدرسية، و ذلك بتنسيق مع “النادي السينيمائي” و “نادي اللغة الفرنسية” و بتعاون مع إحدى أكبر المكتبات بتيزنيت، وبدعم من جمعية آباء أمهات وأولياء التلاميذ و جمعية دعم مدرسة النجاح.  و قد اتخذ له هذا الموسم شعـــار :

“القراءة متعة للنفس، غذاء للعقل و تنوير للفكر”

        و ذلك ابتداء من يوم الاثنين 19 دجنبر 2016  إلى غاية  30 من نفس الشهر و من نفس السنة.

وقد  وضع لهذه الغاية برنامجا طموحا  وحافلا بالأنشطة الهادفة والمتميزة سيؤطرها  أساتذة من داخل و خارج المؤسسة و كذا أطر الإدارة التربوية بالمؤسسة بإشراك مباشر  و فعال للتلاميذ و التلميذات.

و يهدف هذا الأسبوع التربوي إلى :

* غرس و تنمية عادة القراءة و الإطلاع لدى المتعلم.

* تنمية التفكير العلمي الخلاق الدافع إلى البحث عن المعارف و الحقائق.

* تنمية الميول القرائية لدى التلميذ(ة).

* أن يعرف التلميذ(ة) أهمية المكتبة المدرسية كمركز مصادر تعلم و دورها في التعليم الحديث.

* إكساب التلميذ(ة) المهارات المكتبية المختلفة و التي تمكنه من الاستخدام الواعي و الأمثل للمكتبة.

* أن يتعرف التلميذ(ة) على أهمية القراءة و دورها الأساسي في تنمية شخصيته و قدرته على التحليل و استخلاص النتائج أثناء القراءة.

* إتاحة الفرصة للتلميذ(ة) للتعلم الذاتي و التكوين المستمر.

عرف النشاط  مجموعة من الورشات و العروض و الزيارات  من تأطير “مجلس المكتبة” والطاقم التربوي بالمؤسسة .

تم افتتاح المعرض عشية  يوم الاثنين بحضور كل من رئيس المؤسسة و رئيس جمعية  الآباء و ممثل المجلس الجماعي  لأنزي و بعض من  الفاعلين في المجتمع المدني و عدد كبير من الأساتذة و الأستاذات العاملين بالمؤسسة، كما حضر حفل الافتتاح ثلة من التلاميذ و التلميذات  أعضاء “مجلس المكتبة”.  تفضل السيد الرئيس بكلمة مقتضبة تحدث فيها عن أهمية أنشطة الحياة  المدرسية  في  الرقي  بمستوى  التلاميذ  و مساعدتهم في التكوين الذاتي. و شكر الأساتذة الذين ينشطون بالنوادي التربوية و بالخصوص الأساتذة المؤطرون  بمجلس المكتبة. كما تفضل أحد أعضاء “مجلس المكتبة” باعتباره النادي المنظم للنشاط  بكلمة ترحيبية و عرض لأهم محطات النشاط و شكر كذلك كل المساهمين في إنجاح الأنشطة التربوية. و تلاها رئيس جمعية الآباء بكلمة تركزت على الأساس على شكر الإدارة التربوية بالمؤسسة في شخص رئيسها و نوه بمجهودات الطاقم التربوي في تنشيط الأندية التربوية و تشريف المؤسسة إقٌليميا وجهويا  في هذا الصدد.

كان برنامج الورشات و العروض و اللقاءات و المسابقات التي تخللت نشاط “أسبوع المكتبة المدرسية” برنامجا وافرا وغنيا ومتنوعا؛ فمنه عرض لأفلام وثائقية تعالج موضوع القراءة والكتاب، تحمس المتعلمون و المتعلمات  بتحليل مضامينها وبمناقشتها وإعطاء آرائهم حولها. كذلك كانت هنالك عروض من تقديم و إنجاز التلاميذ أنفسهم كلها تدور في فلك الكتاب و القراءة و المكتبة المدرسية، النقاش يكون دائما في مستوى رفيع يناقش  فيها المتعلمون أهمية المكتبة المدرسية باعتبارها مرفقا أساسيا في العملية التربوية الناجحة لما توفره من مصادر للمعرفة و التثقيف الذاتي، و تم نقاش كذلك موضوع الخدمة المكتبية سواء تعلق الأمر بالأنشطة والبرامج المقدمة التي تعرض للاستجابة لاحتياجات المستفيدين من المعلومات والخدمة الإرشادية العامة وخدمة التداول والإعارة و كل ذلك طبقا لغاياتها وأهدافها المسطرة سلفا.

مساهمة الأساتذة كانت ايجابية بفعل تأطيرهم لمجموعة من الورشات و العروض في مختلف التخصصات و المواضيع؛  منها ورشات عن ”تقنيات استعمال المعاجم” باللغات الثلاث أطرها أساتذة اللغات بالمؤسسة، ثم عروض عن  “ذكرى مولد الرسول صل الله عليه وسلم” و  كذلك دراسة، تحليل و قراءة لقصائد شعرية تخليدا لليوم العالمي للغة العربية. و تم تنشيط ورشة  تحسيسية عن داء المناعة المكتسب –السيدا-  من طرف أستاذ مادة علوم الحياة و الأرض للسلك الثانوي التأهيلي، و كذلك تأطير ورشة حول ”الإعجاز العلمي في القرآن الكريم” من تأطير أستاذ  مادة العلوم الفيزيائية للسلك الإعدادي بالمؤسسة.

وبخصوص مشاركة نادي اللغة الفرنسية في أنشطة “أسبوع المكتبة المدرسية”، فقد تم تنظيم مسابقة في la dictée عرفت مشاركة العديد من تلاميذ المؤسسة وتوجت بفوز تلميذات بالجوائز الثلاث الأولى. أما النادي السينمائي، فكانت مساهمته عبارة عن ورشة حول “تقنيات كتابة السيناريو”  تلاها عرض للفيلم القصير : “مدرسة النجا” لمخرجه الاستاذ محمد تسكمين. و كانت مناسبة لتشجيع التلاميذ على الانفتاح على الفن السابع و لم لا تشجيعهم على البحث وأخذ المبادرة في الكتابة السينمائية.

تم في عشية يوم الجمعة 30 دجنبر  2016 اختتام أنشطة “أسبوع المكتبة المدرسية”  بحفل متميز كانت أهم فقراته عرض مسرحية : “الكتاب أولا و أخيرا” من تجسيد تلامذة السنة الأولى من السلك الإعدادي، و فقرة القراءات الشعرية المعبرة باللغات الثلاث. و وزعت بعدها جوائز تشجيعية  على مجسدي أدوار المسرحية و على الفائزات في مسابقة La dictée  .

و انفتاحا على محيطها الخارجي، استقبلت المؤسسة في إطار نشاط “مجلس المكتبة” دائما مجموعة من تلامذة الملحقتين التابعتين للمؤسسة من أيت أحمد وأداي بمعية بعض الأطر التربوية، قاموا من خلالها بزيارة فضاء المكتبة و معرض الكتاب و كانت مناسبة لهم لاكتشاف عالم الكتاب و المكتبة عموما. كمازار الرواق عدة فعاليات جمعوية من المنطقة و رئيسي مكتب الاتصال و الشراكة بالمديرية الاقليمية لتيزنيت.

15870918_391647497838984_88887780_n 15871112_391647677838966_664801737_n 15878679_391647871172280_39081672_n







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.