الجمعة 12 أغسطس 2022| آخر تحديث 3:34 06/24



تيزنيت: اليوم الأخير من امتحانات الباكالوريا بثانوية الوحدة..صفر حالة غش و تعبئة لكل الموارد و تفاؤل كبير ( فيديو )

تيزنيت: اليوم الأخير من امتحانات الباكالوريا بثانوية الوحدة..صفر حالة غش و تعبئة لكل الموارد و تفاؤل كبير ( فيديو )

سيُسدل الستار مساء اليوم الجمعة عن اليوم الأخير من امتحانات البكالوريا برسم الدورة العادية يونيو 2022،بعد خمسة أيام من التركيز والاجتهاد،ليبدأ المرشحون و أهاليهم مرحلة الترقب والأمل ، بانتظار إعلان النتائج النهائية. 

تيزبريس زارت صباح اليوم الجمعة مركز الامتحان بالثانوية التأهيلية الوحدة التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتيزنيت، و رصدت الأجواء العامة التي يمر فيها آخر يوم من هذا الإستحقاق الوطني الهام .

هذا، و وقفت الجريدة عن كثب، على الظروف التي جرت فيها امتحانات الباكالوريا في يومها الأخير؛و عن التدابير المتخذة، التي تضمن نزاهة ومصداقية امتحانات الباكالوريا، وتكرس مبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين، وتطمئنهم وآباءهم وأولياءهم وأسرهم.  وتابعت ” تيزبريس” مختلف المحطات والمراحل التي تمر منها علمية فتح أظرفة الإختبارات و توزيعها داخل قاعات مركز الإمتحان . 

و في تصريح لموقع ” تيزبريس”، على هامش زيارة ميدانية لمركز الامتحان،أوضح ” مولاي لحسن الحاميدي ” رئيس مركز الإمتحان و مدير الثانوية التأهيلية الوحدة، أنه تمت تعبئة كافة الوسائل لضمان حسن سير إجراء هذا الاستحقاق الوطني، بإعداد قبلي واستباقي، من خلال الإعداد اللوجيستي والمادي وتحضير الفضاءات المناسبة ليمر هذا الإستحقاق في ظروف جيّدة .

و أبرز أن هذا الاستحقاق الوطني انطلق على مستوى هذا المركز بإجراء الاختبارات الخاصة بالإمتحان الجهوي الموحد ( 474 مترشح) بالقطبين العلمي والمهني و الأدبي ، مشيرا إلى أن عدد المترشحين في الاختبارات الخاصة بالإمتحان الوطني العادي بلغ ( 461 مترشح ) بينهم 322 متمدرسا في القطب العلمي و المهني ، و 139 من المترشحين بالقطب الأدبي .

ونوّه مولاي لحسن الحاميدي في تصريح لتيزبريس، بانخراط جميع المتدخلين، من أطر تربوية و ادارية وشركاء مركز الإمتحان ،سواء تعلق الأمر بجمعية أمهات و آباء المؤسسة، أو المدير الإقليمي للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بتيزنيت من خلال التتبع و المواكبة اليومية، و رئيس المركز الإقليمي للإمتحانات ، كل حسب موقعه من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني بتنسيق مع السلطات الإقليمية .

مراقب جودة الإجراء،المفتش التربوي محمد حمسك، أبدى بدوره رضاه عن المستوى “الجيد جدا “الذي تمر فيه امتحانات الباكلوريا داخل هذا المركز ، وعزا ذلك لما اعتبره تكامل بين مختلف الأطقم داخل هذه المؤسسة .

وذكر المتحدث ذاته ،أن مضامين الإختبارات مطابقة للأطر المرجعية المُحيّنة لمواضيع الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا ،مشيرا أنه لم تطرح بشأنها أية تساؤلات أو صعوبات .

من جانبه صرّح الأستاذ حسان الذهبي، عضو كتابة الإمتحان بالمركز، والارتياح باد على وجهه ،بأن امتحانات البكالوريا بمركز الامتحان الثانوية التأهيلية الوحدة ،مرت في أجواء جد ممتازة في احترام لجميع المساطر القانونية المؤطرة لهذا الإستحقاق، مضيفا أنه لم يتم تسجيل أية حالة غش في صفوف الممتحنين .

الحسين كافو – تيزبريس

 

 

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.