الثلاثاء 11 أغسطس 2020| آخر تحديث 11:26 07/29



تيزبريس تنشر أهم مضامين اتفاقية تسيير وحدة تثمين الصبار بسيدي إفني

DSC_0459

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش صباح أمس الأحد 28 يوليوز  بقاعة الإجتماعات بالوحدة الصناعية للصبار ، على توقيع اتفاقية تسيير وحدة تثمين الصبار بين كل من المديرية الجهوية للفلاحة بجهة سوس ماسة درعة و الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمجلس الجهوي لسوس ماسة درعة والمديرية الإقليمية للفلاحة والمعهد الوطني للبحث الزراعي والمجموعة ذات النفع الإقتصادي صبار أيت باعمران ، حيث تهدف الإتفاقية التي حصلت تيزبريس على نسخة منها على تسويق وترويج المنتوج في إطار منظم بواسطة اقتناء وسائل التعبئة والتغليف بشكل جماعي عن طريق المجموعة دات النفع الإقتصادي مع العمل على هيكلة سلسلة الصبار والتأطير الإداري والتقني للمشروع وإنجاز برنامج البحث العلمي حول الصبار .

DSC_0462

وتلتزم في هذه الإتفاقية المديرية الجهوية للفلاحة بالمساهمة في مصاريف تسيير وحدة تثمين الصبار لمدة سنتين وحدد مبلغ الدعم في 100.000 درهم سنويا ، مع المساهمة في إقتناء الألات الازمة لوحدة تثمين الصبار بملغ 300.000 درهم .

أما الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان الأركان فتلتزم بالمساهمة في تجهيز مكاتب الوحدة الصناعية بمساهمة مبلفها 200.000 درهم .

ويلتزم المجلس الجهوي لسوس ماسة درعة من خلال دعم جمعية AGROTECH بالمساهمة في مصاريف تسيير وحدة تثمين بمبلغ قدر ب 200.000 درهم سنويا لمدة سنتين .

فيما تلتزم المديرية الإقليمية للفلاحة بتيزنيت بالمساهمة في مصاريف التأطير والتكوين لفائدة مستغلي الوحدة بمبلغ يقدر ب 200.000 .

ويتدخل المعهد الوطني للبحث الزراعي بتقديم الدعم التقني لتسيير الوحدة مع المرافقة العلمية في أفق تطوير وتثمين الصبار والمرافقة العلمية في زرع وتوسيع حقول الصبار وخلق مجالات للحوار والتعرف على مشاكل زراعة الصبار بالمنطقة .

وتتعهد المجموعة ذات النفع الإقتصادي ” صبار أيت بعمران” باستعمال الوحدة للغرض الذي أعدت له والتكفل بأجرة  الطاقم المسير للوحدة ومصاريف التسيير المتعلقة بالصيانة والحراسة والماء والكهرباء والهاتف والأنترنيت …والسماح لجميع التعاونيات وشركات المنطقة المنتجة للصبار للإستفادة من خدمات الوحدة بعد دراسة طلبها من طرف لجنة مختصة ، هذا بالإظافة إلى المشاركة في التظاهرات الفلاحية بالداخل والخارج مع المشاركة في التكوينات المتعلقة بالجودة وبالتسيير والتدبير المالي …

الحسين كافو







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.