الأربعاء 7 ديسمبر 2022| آخر تحديث 9:52 04/09



مشاركات الصحفيين الشباب من أجل البيئة لثانوية المسيرة الخضراء في صنف الصورة الفوتوغرافية

مشاركات الصحفيين الشباب من أجل البيئة لثانوية المسيرة الخضراء في صنف الصورة الفوتوغرافية

صور من إعداد التلميذتين : بللوش أسماء من الجدع المشترك العلمي و فاطمة الزهراء الكويف الأولى باكلوريا علوم تجربية

الصورة الاولى˸ أركان، الشجرة العريقة المقاومة

في منطقة  تزنيت المعروفة بمناخها الشبه جاف ملامح شجرة أركان كما هو حال كثير من مثيلاتها، توحي بمقاومتها المستمرة للظروف المناخية القاسية.  الحشائش وأكياس البلاستيك التي تأتي بها الرياح مرات تلو أخرى تغطي ساقها المائل وفروعها فتحجب عنها الضوء. فروعها السفلية اليابسة الخالية من الأوراق و البراعم توحي بتغافل الفلاح عن تشذيبها وعن اعتداء من طرف الرعي الجائر. حتما إذا لم نتدخل لحمايتها فإنها ستسقط على الأرض لاحقا كما هو حال كثير من مثيلاتها في هذه المنطقة. أركان الشجرة المستوطنة تنادي كل المهتمين بالبيئة الى حمايتها و انقاذها من الهلاك ولسان حالها يقول: وفروا مراعي للماعز بعيدا عني، سيجوا مجالي، شذبوا فروعي بانتظام كي تحيى وتنمو من جديد واغرسوا اشجارا طويلة تصد الرياح عني.

الصورة الثانية˸ شجر أركان ينادي أنقدوني من هذا البلاء

أركان أو لوز البربر، الشجرة الأعجوبة أو الذهب السائل كما يطلق عليه البعض بمنطقة الساحل بمدينة تزنيت ،الشجرة الأكثر انتشارا في هذه المنطقة و التي تمنحها جمالية وتعيل ساكنتها حيث تشكل مصدر عيش عائلات أتعب الفقر كاهلها.

رغم كل الحملات التي يقوم بها الإنسان للحفاظ عليها إلا أنها لا زالت تهاجم من طرف عدو شرس: الرعي الجائر.حيث أن الماعز تأكل الأوراق والبراعم وتعرقل نمو الشجرة الكبيرة وتقضي على الصغيرة.                                                                                                   اوجدوا لهذه الماعز مزيدا من المراعي بعيدا عن الأركان وقوموا بتسييج مجالي حتى أنمو و أتكاثر بسلام .

الصورة الثالثة: اللؤلؤة الخضراء لجهة سوس ماسة درعة

إنها بدرة شجرة الأركان وكأن لسان حالها يقول :اجل أنا لؤلؤة سوس ماسة درعة لن تجدني أنمو في أي مكان أخر في العالم بأسره إلا في هده المنطقة. فانا انتمي لشجرة مستوطنة وقد خصص العالم يوم 10 ماي في كل سنة للاحتفال بي نظرا للمنتوجات  ذات الفوائد الكبيرة، كزيت الأركان المعروف عالميا، التي تستخرج مني. فإذا وجدتني لا تعبث بي ولا تجعلني لقمة لماشيتك التي تطرحني بعيدا عن مجالي. ضعني فقط في تربة موطني لدي قدرة وإرادة قوية على الإنبات و سأنتج لك شجرة جديدة تغنيك ببذور أخرى جديدة .ولا تسرف في استغلالها بل أعد زراعة جزء منها واستغل الجزء الآخر. هكذا ستستفيد من نبات أركان بكيفية مستدامة .

مشاركة التلميذة قدوا فاضمة من الأولى باكلوريا علوم تجربية

العنوان : هكذا يحب ان يكون العالم

المناخ هو مرءاة القطعة الجغرافية إذ تنعكس حالته على حالة المنطقة فكلما كان المناخ بصحة جيدة أثمرت المنطقة و ازدهرت ، و لتحقيق هذا الازدهار و التمتع بهواء نقي و مناخ جيد يستدعي ذلك الحفاظ على المنطقة من جميع أشكال التلوث و ذلك لتفادي تدهور الغلاف الجوي و ما سيترتب عن ذلك من توالي سنوات الجفاف و كذا الكوارث الطبيعية التي تخل بالتوازنات الطبيعية وتقضي على النظم الايكولوجية التي تعتبر أساس الحياة و التي تعتبر جزء من الثرات المشترك للبشرية

العنوان بين احضان الطبيعة

إن الطبيعة دواء للنفس نفر إلها هاربين من صخب المدينة وضوضائها ، مستمتعين بهوائها النقي ومناظرها الخلابة التي تشفي عيوننا و تطهر أرواحنا من أعباء حياة تثقل كاهلنا وتمتص قوانا …

إن الطبيعة تتكلم ولا يسمعها إلا ذو قلب يسحن الإصغاء لصمتها المليئ بكلمات هادئة ، ذو قلب وتأمل يحسن قراءة ألوانها المليئة بالحياة ..

العنوان: سحر الطبيعة

إن هذه المروج الخضراء أعادت الحياة إلى هذه المنطقة وأشرقت روحها بهدا اللون الأخضر الذي أزال عنها رداء الكأبة والجفاف .. رداء طبيعة عذراء تمنح النفس راحة عميقة ..

 

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.