السبت 27 فبراير 2021| آخر تحديث 7:23 02/23



ارسموكن : اعتداء بالحجارة و السرقة ..هجوم الرعاة الرحل على عدد من مزارع السكان يثير استياء وغضب الساكنة

ارسموكن : اعتداء بالحجارة و السرقة ..هجوم الرعاة الرحل على عدد من مزارع السكان يثير استياء وغضب الساكنة

شهدت عدد من المزارع التابعة لدوار ” اشخنتن ” بجماعة اربعاء رسموكة اقليم تيزنيت،منذ اسابيع هجوما من طرف الرعاة الرحل الذين عمدوا إلى تغذية قطيعهم من الأغنام والماعز على مزروعات و أشجار المنطقة.

وفي هذا السياق، أثار هذا الهجوم غضب الساكنة نظرا للأضرار الجسيمة التي خلفها على مستوى مزروعاتها وأملاكها الخاصة، خصوصا الأشجار و الأراضي المحروثة التي أتى على أجزاء منها قطيع الأغنام والماعز التابعة للرعاة، الأمر الذي دفع بعض من الساكنة لمطالبتهم بإخلاء بساتينهم و مزرو عاتهم من القطيع ، التي استباحت الأشجار و الزرع و جميع المغروسات .

هذه المطالبة ، قابلها عناصر من الرعاة زوال اليوم ، بطغيان و عنف منقطع النظير ، حيث تصرفوا كأنهم  فوق القانون ، فكان ردهم تجاه الساكنة عند محاولتها ثنيهم على مواصلة الاعتداء على محاصيلها الزراعية ، اشهار المقالع و الهجوم عليها بالحجارة ، ووصلت بهم  العجرفة، وفق تصريح للمتضررين، أن قاموا بالإعتداء على أحد السكان و سرقة هاتفه النقال ،في الوقت الذي جنحت فيه الساكنة إلى عدم الانجرار نحو العنف واعتماد الوسائل القانونية.

و كشف مصدر لموفع “تيزبريس” أن الضحايا وضعوا شكاية ضد هؤلاء الرعاة لدى و كيل الملك بابتدائية تيزنيت ، في انتظار ان يتم انصافهم و معاقبة الجناة .

في حين أكد فاعل جمعوي بالمنطقة ، أن الساكنة في حالة استمرار هذه الإعتداءات ، ستنظم اشكالا نضالية سلمية للتنديد بهذه الممارسات و الضغط على السلطات لحماية ساكنة المنطقة من الاعتداءات المتوالية للرعاة الرحل .

و طالب ذات المتحدث السلطات و النيابة العامة ،بالسهر على التطبيق العادل للقانون وتعميق البحث عن المشتبه بهم وتقديمهم أمام العدالة، والتجاوب السريع والجدّي والفعال مع شكاية المشتكين.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.