الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 11:32 09/16



تيزنيت : توضيحات حول السمسرة العلنية العمومية لبيع غلة الزيتون و كراء الأراضي و المياه بأولاد جرار

تيزنيت : توضيحات حول السمسرة العلنية العمومية لبيع غلة الزيتون و كراء الأراضي و المياه بأولاد جرار

التزاما منا بالموضوعية والحياد في تناول كل القضايا التي تعرفها الساحة الإقليمية، و إعمالا لمبدأ الشفافية و الوضوح و من باب المهنية ، توصلت الجريدة بتوضيحات تخص ما جاء  في مقال نُشر بالجريدة تحت عنوان ” مكترو الغلال ومياه السقي لدى نظارة الأوقاف يشتكون من طريقة إجراء السمسرة العمومية ويطالبون عامل الإقليم بالتدخل” .

ويمكن اجمال هذه التوضيحات بخصوص هذا الموضوع فيما يلي :

  • أن الإعلان عن السمسرة الذي قال المقال أنه لم ينشر، فقد تم تعميم برنامج السمسرات الفلاحية التي تقوم بها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على نطاق واسع بإقليم تيزنيت والأقاليم المجاورة، إذ تم إرساله إلى مختلف المصالح الخارجية لتعليقه بسبورة الإعلانات، وتم تعليقه بأبواب المساجد، ونشره بالبوابة الالكترونية الخاص بالوزارة، على غرار ما هو معمول وفق القوانين المنظمة، وهو ما دلّ عليه حضور المشاركين المهتمين، وقد أكده المقال السالف الذكر.
  • أما بخصوص  اختزال المكترين في شخص واحد، ونقل حقوق المكترين الأصليين إلى الغير،فلا أساس له من  الصحة  لأن الأملاك الحبسية تخضع لنظام السمسرة العمومية العلنية ، وهو ما يمنح كل المشاركين حق المشاركة في المزايدة التي تتم تحت اشراف لجنة مختصة وفق ما تنص عليه مدونة الأوقاف.

وعلى عكس ما جاء في المقال المذكور، فإن لجنة السمسرة قد شددت على احترام المشاركين للإجراءات الوقائية من الإصابة بفيروس كورونا، حفاظا على سلامته وصحة أعضاء اللجنة وكذا المواطنين المشاركين، ولما لاحظت مخالفة المشاركين للتدابير الوقائية قررت توقيف السمسرة والانسحاب بهدوء، وتأجيلها إلى موعد لاحق.







تعليقات

  • حقيقة أن ما تعانيه الاملاك الحبسية في بعض المناطق يحز في النفس، لم يعد هناك احترام للوقف، الانسان قديما كان يحافظ على هذه الاملاك مياها كانت او غير ذلك، ولا يحتاج وصية من إدارة أو غيرها، الآن أصبح الامر موضوع كسب عند البعض، وقد تجد البعض يحتكر ويهدد غيره في السمسرة لكي لا يتزايد عليه…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.