الخميس 25 أبريل 2019| آخر تحديث 3:34 12/30



بالفيديو :غليان وسط مغاربة أوربا .. وقفات أمام السفارات المغربية ومسيرات بشوراع المدن الأوربية وشكايات إلى الديوان الملكي من أجل الأرض

بالفيديو :غليان وسط مغاربة أوربا .. وقفات أمام السفارات المغربية ومسيرات بشوراع المدن الأوربية وشكايات إلى الديوان الملكي من أجل الأرض

احتضن مقر جمعية العمال المغاربيين بفرنسا ( ATMF ) ، بمدينة « جونفيليي – Gennevilliers »  ضواحي العاصمة الفرنسية باريس ،مساء أول أمس الجمعة ، ندوة حول موضوع ” حقوق الأرض ومافيا العقار بالمغرب ” أطرها كل من الزميل  « محمد بوطعام »  مصور صرخة “إبا إجو” إلى جانب  الناشط الأمازيغي بإميضر « عمر موجان » ، و الزميل الإعلامي « محفوظ بيكليم » و  عرفت حضور مكثف و نوعي لمجموعة من أفراد الجالية المغربية المتحدرة من سوس .

وتطرقت مداخلة الحقوقي الأمازيغي ” عمر موجان ” ، لملف ساكنة “إميضر ” ، فيما استعراض الإعلامي « محفوظ بيكليم » مجريات التحقيق الذي أعده حول ظاهرة مافيا العقار سنة 2014  تحت عنوان “البحث عن الوارث ” ، أما مداخلة الزميل ” محمد بوطعام ” فتحدث فيها بإسهاب عن الأساليب الإحتيالية التي يلجأ اليها ” مافيا العقار ” من عقود بيع صورية و شهادات ووثائق مزورة .

وقال” بوطعام ” من خلال مداخلته أنه “مع كامل الأسف اتضح أن القضاء أصبح طرفا مع مافيا العقار وخصوصا في ملفات زعيم المافيا بسوس “بوتزكيت” ، وأضاف ” بوطعام ” ، أنه “رغم ملفات التزوير وحيازة أختام وتورطه في تكوين شبكة لشهود الزور ، لكن مع كامل الآسف يتم الحكم عليه بعقوبة حبسية خفيفة أقصاها حبس موقوف التنفيذ” .
وكشف ” بوطعام ” ، أن “هناك قاض جماعي سابق اقترف نفس جرائم “بوتزكيت” من تزوير عقود عرفية وحيازة أختام ، فتمت متابعته في حالة اعتقال والحكم عليه بأربع سنوات بسبب عقدين ، فيما “بوتزكيت” ، يضيف ” بوطعام ” ، تبت انه زور العشرات من العقود وذكره مجموعة من الشهود ونال فقط الحبس الموقوف التنفيذ ” .

وصرح الحقوقي الإفناوي ” عمر بنعليات ” ، على هامش هذه الندوة أن مشكل ” مافيا العقار ” أصبح آفة عويصة يتم من خلالها انتزاع أراضي و ممتلكات الساكنة  الأصلية بأساليب تبخيسية تضليلة بمباركة بعض المسؤولين النافذين .

ومن التوصيات التي خرج بها المجتمعون في هذه الندوة ،أن البعض طالب بتنظيم مسيرات احتجاجية أسبوعيا كل يوم أحد بمختلف العواصم الأوروبية مصحوبة بوقفات  امام السفارات المغربية ، ومن المنتظر أن يتم تدشينها  يوم  الأحد 13 يناير المقبل ، ومن أجل التنسيق و حشد المشاركين لإنجاحها ، فقد تم تأسيس مجموعة خاصة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي .

من جهة أخرى ، وفي ذات السياق ، من المنتظر أن يعقد اجتماعا مساء اليوم الأحد، بمقر نفس الجمعية لتأسيس تنسيقية  ” أكال ” تضم مغاربة من مختلف الدول الأوروبية ، لمواكبة ودعم ضحايا مافيا العقار بسوس و كلميم ..إلى جانب المتضررين من الرعي الجائر وتحديد المِلْك الغابوي والخنزير البري.

و من المتوقع أن يتم فتح حملة لتوقيع عريضة على شكل ملتمس يرفعها مغاربة أوربا  إلى الملك محمد السادس، من أجل التدخل لإنصاف ضحايا مافيا العقار بمختلف المناطق .






تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.