الخميس 13 ديسمبر 2018| آخر تحديث 10:50 10/08


تيزنيت : هذه هي مشاريع اتفاقيات شراكة التي قرر المجلس الإقليمي دراستها وإعادة قراءتها

تيزنيت : هذه هي مشاريع اتفاقيات شراكة التي قرر المجلس الإقليمي دراستها وإعادة قراءتها

عقد المجلس الإقليمي لتيزنيت، برئاسة عمر بوبريك نائب الرئيس ، جلسته الثانية في إطار دورته العادية لشهر شتنبر ، يوم الاثنين 8 أكتوبر ، بمقر عمالة إقليم تيزنيت، وذلك بحضور عامل الإقليم وباقي أعضاء المجلس، ورؤساء الأقسام بالكتابة العامة للعمالة ، و أطر مديرية المصالح ، وفعاليات مدنية.
هذا وقد صادق أعضاء المجلس بالإجماع على النقطة الثالثة وذلك بموافقته على دراسة وإعادة قراءة مشاريع اتفاقيات شراكة في المجال الاجتماعي والمتعلقة بأربعة عشر اتفاقية يمكن تصنيفها كما يلي:
اتفاقيتين مع وزارة الشباب والرياضة:
الاتفاقية الأولى أحيلت على المجلس الإقليمي من طرف مصالح الوزارة وتهم إنجاز ملاعب للقرب متعددة الرياضات بالوسطين القروي والشبه الحضري، وحددت التكلفة الإجمالية لكل ملعب في : 750.000,00 درهم، سيتم تمويلها عبر قروض ممنوحة من قبل صندوق التجهيز الجماعي للمجلس الإقليمي على أن يتم تسديدها من لدن وزارة الشباب والرياضة عبر الصندوق الوطني لتنمية الرياضة مقابل أن تتكفل الجماعات المستفيدة بتوفير العقار المناسب لإنجاز هذه المنشآت الرياضية.
الاتفاقية الثانية تتعلق بإحداث فضاء للتخييم بشاطئ اكلو، بموجبها سيعمل المجلس الإقليمي على توفير الوعاء العقاري اللازم لذلك، مقابل قيام وزارة الشباب والرياضة بإنجاز الدراسات التقنية الخاصة بالمشروعوانجاز وتمويل أشغال بنائه؛ وتوفير التجهيزات الضرورية؛ وقد سبق للمجلس أن تداول في الموضوع ووافق مبدئيا على الفكرة.
ثلاث اتفاقيات مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان تتعلق بـ :
الاتفاقية الأولى تتعلق بتمويل وإنجاز مشروع اقتناء حافلات النقل المدرسي، سيتمكن المجلس بموجبها من اقتناء الدفعة الثانية من حافلات النقل المدرسي وهو ما يقارب : 20 حافلة بتكلفة إجمالية تقدر بـ 8 مليون درهم، سيساهم فيها المجلس الإقليمي بـ 5 مليون درهم.
الاتفاقية الثانية تتعلق ببرنامج تجهيز مؤسسات الرعاية الاجتماعية بالجماعات الترابية بالإقليم، وسيتم رصد مليون درهم لإنجاز هذا البرنامج، والذي سيمول مناصفة مع الوكالة بعد تحديد المؤسسات ذات الأولوية.
الاتفاقية الثالثة مرتبطة بتأطير وتجهيز وحدات التعليم الأولي، فبموجب هذه الاتفاقية سيتم تجهيز وتأطير مجموعة من وحدات التعليم الأولي بتكلفة اجمالية تقدر بـ 1.500.000,00 درهم، سيساهم فيها المجلس بمبلغ مليون درهم، والوكالة بـ 500 ألف درهم.
اتفاقيتين مع جمعية أصدقاء المستشفى الإقليمي؛
الاتفاقية الأولى تتعلق بإحداث آلية لتحفيز الأطر الطبية والشبه الطبية للاستقرار في الوسط القروي والمناطق النائية بإقليم تيزنيت، وفي هذا الإطار سبق للمجلس الإقليمي أن وافق على اتفاقية شراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة ومؤسسة جود للتنمية، وسيتم بموجبها توفير التحفيز المادي والعيني للأطر الطبية وشبه الطبية المشتغلة في الوسط القروي والمناطق النائية بالإقليم، والمساهمة في ضمان استمرارية خدمات مرفق الصحة بالإقليم، وتشجيع الأطباء والممرضين على الاستقرار في تراب الإقليم، وتحسين المردودية. ويمتد هذا البرنامج على مدى أربع سنوات بتكلفة اجمالية تقدر ب 8 مليون درهم، وسيتم تمويله مناصفة بين المجلس الإقليمي ومؤسسة جود. وبموجب الاتفاقية الحالية مع جمعية أصدقاء المستشفى الإقليمي سيتم تفعيل هذه الآلية وتنزيل الاتفاقية على ارض الواقع من خلال تحويل الاعتمادات المرصودة للبرنامج لفائدة هذه الجمعية التي ستقوم بصرف الاعتمادات وفق إطار مرجعي تعده لجنة القيادة والإشراف، وذلك بعد تحديد الكيفية والمجالات المستهدفة.
وفي هذا الإطار أكد أعضاء المجلس على أهمية إدماج تأهيل فضاءات الاشتغال من أجل ضمان استمرار المرافق المتواجدة بالعالم القروي خاصة تلك التي تحتاج إلى الإصلاح والترميم.
¬ الاتفاقية الثانية تتعلق بتقديم الخدمات الاجتماعية للقرب لفائدة الفئات الهشة (خدمات نقل الموتى)؛ وقد تم إدراج هذه الاتفاقية من أجل ضمان استمرار تقديم الخدمات الواردة في موضوع الاتفاقية لفائدة الفئات المعوزة بشكل خاص مراعاة للوضع الإنساني لبعض الأسر وانسجاما مع الاختصاص الذاتي للمجلس في مجال الحد من الفقر والهشاشة، وبالتالي سيتم إبرام الاتفاقية مع جمعية أصدقاء المستشفى الإقليمي بحكم أن الخدمة تدخل ضمن أهدافها.
اتفاقيتين مع جهة سوس ماسة؛
¬ اتفاقية شراكة وتعاون من أجل ترميم وتأهيل قصبة إليغ بسيدي احمد أموسى
وقد تم إدراج هذه الاتفاقية بعد أن صادق عليها مجلس الجهة في أخر دورة له، وسيساهم بموجبها بـ 500 ألف درهم، و المجلس الإقليمي لتيزنيت بـ 100 ألف درهم على أساس أن تخصص المساهمتين لترميم وتأهيل متحف دار إليغ للمخطوطات، في حين يتعهد بقية الشركاء بإنجاز المرافق الأخرى بتكلفة: 3.177.000,00 درهم،
¬ اتفاقية لترميم وتأهيل دار الرايس الحاج بلعيد مع الجهة –وجان؛
على غرار الاتفاقية السابقة صادق مجلس الجهة على هذه الاتفاقية وبموجبها سيساهم بـ 500 ألف درهم، و المجلس الإقليمي لتيزنيت بـ 100 ألف درهم، وستخصص المساهمتين لترميم وتأهيل هذه المعلمة.
اتفاقيتين مع جماعتي المعدر الكبير و تاسريرت؛حول تسيير واستغلال حافلة النقل المدرسي
سيتم بموجب هاتين الاتفاقيتين التنفيذيتين تسليم حافلتين للنقل المدرسي من طرف المجلس الإقليمي للجماعتين المستفيدتين من برنامج تنمية المراعي وتنظيم الترحال بإقليم تيزنيت، اللتان تسلمهما المجلس بدوره من المديرية الإقليمية للفلاحة بموجب اتفاقية إطار، على أساس أن تستغل الحافلتين في تقديم خدماتها لفائدة التلاميذ المتواجدين في المناطق المشمولة بهذا البرنامج، أو الدواوير المجاورة لتلك المناطق، أو المتواجدين بالنفوذ الترابي للجماعتين المعنيتين، مع أن عملية التسليم ستدبر وفق نفس العملية التي تم اعتمادها في توزيع حافلات النقل المدرسي السابقة.
الاتفاقيات الأخرى تتعلق ببرامج مختلفة تهم:
¬ اتفاقية تتعلق ببرنــــامج التنشيط الاجتماعي عن قرب بإقليم تيزنيت؛
هذه الاتفاقية سبق أن تداول بشأنها المجلس الإقليمي، وجاء إعادة إدراجها من أجل إدخال بعض التعديلات على مقتضياتها المقترحة من قبل وكالة التنمية الاجتماعية والمتعلقة بأجهزة الحكامة، في حين أن الالتزامات المالية المحددة لطرفي الاتفاقية لم يطرأ عليها أي تغيير.
¬ اتفاقية تتعلق بمشروع تأهيل مركب تنمية دوار توياك وتجهيزه بمعدات زيت الأركان – بنعمان؛
تم إدراج هذه الاتفاقية بناء على طلب الجمعية حاملة المشروع بعد أن تمكنت من تعبئة 80% من الاعتمادات المحددة لإنجاز المشروع لدى وكالة التنمية الاجتماعية، وبالتالي سيساهم المجلس بالحصة المتبقية المتمثلة في 20% والمحددة في 70.560,00 درهم لأجل تنفيذ المشروع، ومن الأهداف الرئيسية للمشروع تحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية لنساء المنطقة من خلال الإدماج الاجتماعي و التمكين الاقتصادي للمستفيدات.
¬ اتفاقية مرتبطة بتأطير الإعانات المقدمة لجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي عمالة تيزنيت؛
جاء إدراج هذه الاتفاقية من أجل تأطير ثلاثة عمليات أساسية؛ تعزيز الشراكة والتعاون مع جمعية الأعمال الاجتماعية للموظفين؛ وتمويل الجائزة الإقليمية للإبداع والابتكار ؛ وتمويل عملية العمرة والحج لفائدة الموظفين، مع التفكير كذلك في كيفية تقديم الدعم كذلك لفائدة الأعوان الموسميين.
اتفاقية شراكة مع الإقامة الجامعية الدولية الخاصة بأيت ملول؛
هذه الاتفاقية جاءت من أجل تلبية حاجة الطلبة الذين يتابعون دراستهم بالملحق الجامعي التابع لجامعة ابن زهر الذي يتواجد بمنطقة أزرو بأيت ملول على غرار النموذج الموقع مع مؤسسة ميلود الشعبي المنشئة للإقامة الجامعية سوس العالمة.





تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.