الخميس 28 مارس 2024| آخر تحديث 8:21 04/24



تيزنيت: عبد اللطيف أعمو: ماذا بعد نشر لوائح المتفرغين بوزارة التربية الوطنية؟

تيزنيت: عبد اللطيف أعمو: ماذا بعد نشر لوائح المتفرغين بوزارة التربية الوطنية؟

بمناسبة انعقاد جلسة الأسئلة الشفهية ليوم الثلاثاء 23 أبريل 2013 من دورة أبريل 2013 المخصصة لمراقبة العمل الحكومي بمجلس المستشارين، وجه فريق التحالف الاشتراكي سؤالا آنيا لوزير التربية الوطنية حول ما بعد نشر الوزارة للوائح المتفرغين . وفيما يلي نص السؤال وجواب السيد الوزير مع التعقيبات (تعقيب ذ.عبد اللطيف أعمو والسيد وزير التربية الوطنية).
وقد أشار السيد وزير التربية الوطنية محمد الوفا٬ في معرض رده على السؤال الآني لفريق التحالف الاشتراكي، إلى أن عدد المتفرغين في قطاع التربية الوطنية بلغ رقما “مهولا”٬ مؤكدا أن الوزارة بصدد وضع حد لهذه الظاهرة التي استفحلت في السنوات الأخيرة.

وأوضح في ذات الوقت أنه تم تصحيح 229 وضعية تقدم أصحابها ببيانات ووثائق إلى المصالح المعنية تفيد ممارستهم لمهامهم التربوية والإدارية بشكل طبيعي٬ فيما تنتظر تسوية باقي الحالات الأخرى وذلك بعد صدور لوائح المتفرغين.

مع العلم أنه سبق للوزارة أن نشرت على البوابة الإلكترونية لوزارة التربية الوطنية ، استنادا على معطيات قاعدة البيانات الخاصة بمديرية الموارد البشرية للوزارة والمصالح المعنية بوزارة الاقتصاد والمالية، لائحة رجال ونساء التعليم المدعوين لتسوية وضعيتهم، والذين تبين أنهم يتلقون رواتبهم كاملة ولا يقومون بأي عمل داخل الوزارة.. ويتعلق الأمر بـ 568 من الموظفين والموظّفات .

كما قامت وزارة التربية أيضا بنشر لائحة الموظفين الموضوعين رهن إشارة المؤسسات والهيئات والجمعيات ذات الطابع السياسي والثقافي، وذلك من على ذات البوابة الرقمية.. كما عممت  الوزارة بـــلاغا في الموضوع تؤكد من خلاله أن هذه الخطوة تأتي لـ “تحسين وعقلنة تدبير الموارد البشرية ٬ بضبط مختلف العمليات المتعلقة بهذا المجال وسعيا لإطلاع الرأي العام الوطني والأسرة التعليمية على نتائج هذه العملية”.