الخميس 14 نوفمبر 2019| آخر تحديث 3:24 04/08



إطلاق البوابة الإلكترونية الجديدة للصندوق المغربي للتقاعد

إطلاق البوابة الإلكترونية الجديدة للصندوق المغربي للتقاعد

في إطار مساهمته في الإستراتيجية الوطنية المتعلقة بالحكومة الإلكترونية، و في إطار التوصيات العامة التي صادق عليها المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، أعطى الصندوق المغربي للتقاعد الانطلاقة الرسمية لبوابته الإلكترونية الجديدة بتاريخ 19 فبراير 2013 و التي يمكن تصفحها باللغتين العربية و الفرنسية على العنوان الإلكتروني التالي:www.cmr.gov.ma

و تهدف هذه البوابة إلى جعل الصندوق المغربي للتقاعد أكثر قربا من منخرطيه  و متقاعديه، و إلى تحسين الخدمات المقدمة إليهم. كما توفر عددا من المعلومات و المعطيات بكل شفافية مع احترام تام لشروط الأمان و حماية المعطيات الشخصية.
فقد تم إعداد هذه البوابة بناء على دراسة همت تقييم حاجيات زبناء و شركاء الصندوق بالنظر إلى المعايير المعتمدة على الصعيدين الوطني و الدولي، و بعد اجتماعات اللجنة الدائمة المنبثقة عن المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد.
كما تم تصميمها من أجل خدمة مرتفقي الصندوق عبر تقديم مجموعة من الخدمات الإلكترونية المندمجة، من خلال ثلاث فضاءات مبينة بشكل واضح على صفحة الاستقبال و هي: فضاء المنخرط؛ فضاء المستفيد من المعاش و فضاء الشركاء.
و هكذا تتيح البوابة الجديدة للمنخرطين و المستفيدين من المعاش و كذا الشركاء الولوج المؤمن إلى المعطيات المتعلقة بهم و ذلك بشكل شامل و شفاف و في أي وقت.
و من أجل ذلك يتوجب على المتقاعدين الراغبين في الولوج لفضاء “المستفيد من المعاش” إنجاز عملية التسجيل التي تقتضي منهم ملء استمارة إلكترونية يتوصلون على إثرها، عن طريق البريد، بالقن السري الذي يسمح لهم بالاستفادة من مجموعة من الخدمات الإلكترونية.
و تتيح البوابة أيضا محتوى مؤسساتيا غنيا و متنوعا يتضمن معلومات متعلقة بالصندوق المغربي للتقاعد و بأنشطته، و كذا مجموعة من الوثائق الأساسية كالتقارير السنوية، علاوة على نصوص قانونية و دلائل محينة موجهة للمنخرطين و المتقاعدين مدنيين و عسكريين و ذوي حقوقهم.  كما تتضمن البوابة نافذة خاصة بجمعيات المتقاعدين تشتمل حاليا على قاعدة معطيات خاصة بالجمعيات التي يتوفر الصندوق على ملفاتها القانونية، مع إمكانية إغنائها لاحقا بالأنشطة التي تنظمها هذه الجمعيات لفائدة منخرطيها.
كما تهدف البوابة إلى أن تكون أرضية للإصغاء من خلال نافذة ” الملاحظات و الاقتراحات ” التي تمكن المرتفق من إيداع مختلف أنواع الشكايات و التظلمات  و المقترحات، و سيتم تطعيم هذه النافذة بمنتدى للحوار. و هكذا، فإن الصندوق، إذ يعبر عن انخراطه في مسلسل الحكامة الجيدة و الانفتاح على محيطه بكل شفافية، يهيب بكم بتشجيع منخرطيكم على استخدام البوابة الإلكترونية للصندوق ليستفيدوا من الخدمات الإلكترونية التي تتيحها الشيء الذي سيجنبهم عناء و تكاليف التنقل إلى المصالح المركزية أو المندوبيات الجهوية لمؤسستكم هذه.