الثلاثاء 10 ديسمبر 2019| آخر تحديث 10:29 03/31



تيزبريس تنشر مشروع استراتيجية عمل المديرية الجهوية لوزارة الاتصال لجهة سوس ماسة درعة

تيزبريس تنشر مشروع استراتيجية عمل المديرية الجهوية لوزارة الاتصال لجهة سوس ماسة درعة

نظمت المديرية الجهوية للاتصال  مساء يوم السبت 30 مارس  2013   باكادير يوما اخباريا حول مشروع إستراتيجية العمل بالمديرية ، لفائدة صحافي جهة سوس ماسة درعة ، والذي حضره مجموعة من الإعلاميين الصحفيين ومراسلي المنابر الإعلامية ، سواء المكتوبة والمسموعة والمرئية والاليكترونية ،  وقد أطر هذا اللقاء كل من مصطفى جبري المدير الجهوي للاتصال بأكادير ، و الأستاذة رجاء حليلة رئيسة قسم التواصل بالمديرية ، بالإضافة الى الأستاذ عالي مقدوفي المندوب الجهوي للحقوق والتأليف .هذا وقدم مصطفى جبري المندوب الجهوي للمديرية في إطار عملها على صعيد جهة سوس ماسة درعة، برنامج عمل يشمل عدة جوانب للرقي بالعمل الصحفي داخل الجهة ، وخلال ردوده على استفسارات الصحفيين والمراسلين أشار جبري إلى أن دور المديرية يكمن في الدفاع عن الصحفيين ومقترحاتهم ومشاريعهم وأعطى المثال بمشروع تيزبريس الذي تقدمت به للوزارة هذا وتعتمد استراتيجية المديرية في برنامجها على المحاور التالية:

1-     الصحافة المكتوبة

-إصلاح قطاع الصحافة المكتوبة

ويشمل العمل في هذا القطاع عدة جوانب:

  1. vضبط وتنظيم قطاع الصحافة حيث كانت مديرية الاتصال لجهة سوس ماسة درعة سباقة لإنجاز دراسة حول قطاع الصحافة بالجهة ، شملت عدد الصحفيين بمختلف قطاعات ميدان الاعلام والاتصال بما فيها المكتوبة، الالكترونية والسمعية البصرية.
  2. vومن أجل تسهيل العمل الصحفي للناشرين ستسعى المديرية إلى انشاء بشراكة مع المصالح المختصة مطبعة جهوية لطبع الجرائد ومختلف المطبوعات.
  3. vهيكلة وتأهيل المقاولات الصحفية

تأهيل الصحفيين تبعا للاتفاقية الموقعة بين وزارة الاتصال والفدرالية المغربية لناشري الصحف والتي تقضي بتوفير الدعم للصحافة الوطنية والجهوية.

-التكوين والتكوين المستمر

قامت المديرية بتوزيع استمارة على مختلف العاملين في مجال الصحافة لتحديد حاجيات الجسم الاعلامي في مجال التكوين وهي الآن قيد الدرس والتنقيح لتحديد أولا مواضيع التكوين وثانيا عدد المستفيدين من كل دورة.

وقد تم الاتصال بأساتذة وأطر المعهد العالي للإعلام والاتصال من أجل الإشراف على الدورات التكوينية بالجهة، وستكون هذه الدورات بشراكة مع كل من جهة سوس ماسة درعة، جامعة ابن زهر وجميع الفعاليات بالجهة، وسيتم عند اختتام كل دورة تكوينية تكريم بعض الفعاليات من مثقفين صحفيين وفنانين..

*انطلاقا من اتفاقية الشراكة بين جهة سوس ماسة درعة وجهة أكيتان بفرنسا وجزر الكناري، تقترح المديرية استفادة الصحافيين من دورات تكوينية بفرنسا وجزر الكناري وذلك حسب التخصصات والتكوينات المتاحة.

*استفادة كل من الصحافيين وبدون تمييز من السفريات المنظمة في إطار جهة سوس ماسة درعة.

إعداد دليل يعرف بالصحافة الجهوية

2- الصحافة الأجنبية

العمل إلى جانب السلطات المختصة على تأطير الصحافة الأجنبية الوافذة على الجهة من أجل التصوير أو انجاز الربورتاجات…

3– الاشهار

في انتظار صدور قانون ينظم قانون الاشهار ستعمل المديرية على تحقيق توزيع عادل للإعلانات القانونية ، القضائية والادارية على الصحف المحلية إضافة إلى الدعم المقدم من طرف الوزارة للجرائد التي تتوفر على الشروط المنصوص عليها…

4- السمعي البصري و حقوق التأليف

دعم وتأهيل شركات الانتاج السمعي البصري بالجهة

تشجيع الانتاج باللغة الأمازيغية لتغطية النقص في البرامج على مستوى القنوات الوطنية

à    المديرية الآن بصدد إحصاء عدد شركات الانتاج بالجهة، وتأطيرها إداريا للحصول على رخصة المركز السينمائي المغربي وغيرها.

à    القيام بشراكة مع الجهة والسلطات المحلية بزيارة ميدانية للوقوف على النقص الحاصل في تغطية البث الاذاعي والتلفزي بكل تراب الجهة مع الاشارة إلى أن الوزارة تشتغل الآن على تعميم تغطية البث ب TNT عبر تراب المملكة.

à الاشراف على تنظيم ندوة جهوية حول الاذاعة التربوية ” محو الأمية ” إلى جانب مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

السينما

ü      تقوم المديرية الجهوية لوزارة الاتصال حاليا بإعداد تقرير عن وضعية القاعات السينمائية بالجهة، من أجل إعادة تأهيلها وتشغيلها.

ü      تشجيع النوادي السينمائية بالجهة ودعم الأنشطة والمهرجانات ذات الصلة بالعمل السينمائي.

ü      تشجيع الانتاج السينمائي المحلي الوطني ودعم الاسثمار الأجنبي في مجال السينما بالجهة.

ü      – تتبع أشغال القرية السينمائية بورزازات بتنسيق مع الجهة و لجنة الفيلم بورزازات

حقوق المؤلفين و الحقوق المجاورة

ü      محاربة القرصنة والتقليد عن طريق صيانة حقوق التأليف والحقوق المجاورة، وفي هذا الاطار سيقوم مكتب حقوق التأليف تحت إشراف المديرية بإعداد لقاءات وندوات للتعريف بثقافة حقوق التأليف وكيفية صيانتها

ü      إعداد استمارة لإحصاء شركات الانتاج بالجهة من أجل تسوية وضعيتها القانونية تجاه المكتب.

5– الاتصال الخارجي و المؤسساتي

تمثيل السيد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة في الاجتماعات الرسمية وغيرها وكذا التظاهرات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي تشهدها الجهة.

– تعزيز الاتصال الخارجي المؤسساتي عن طريق تكوين الملحقين الصحفيين بمختلف المصالح الجهوية (عمالات ، إدارات…)

– دعم الجانب الاجتماعي للصحفيين والفنانين عن طريق تشجيع خلق جمعية للأعمال الاجتماعية.

خلق شراكات مع مختلف المصالح الخارجية وكذا هيئات المجتمع المدني، المجالس الإقليمية والعاملين في الميدان الجمعوي بما يدعم قطاع الاعلام والاتصال:

ü      الأندية

ü      القاعات

ü      الفنادق

ü      وسائل النقل

ü      التغطية الصحية

ü      السكن

إعداد نشرة دورية لتجميع كل ما نشر عن المصالح الإدارية الجهوية

إعداد مطبوع سنوي يعرف بأهم المشاريع المنجزة على صعيد الجهة من طرف المصالح المختلفة

خلق موقع اخباري جهوي على شبكة الانترنت سيكون مرجعا موثوقا منه .

تنظيم مناظرات وملتقيات وطنية ودولية تهم مجال الاتصال، وفي هذا الإطار فالمديرية الآن بصدد التهييئ بتعاون مع شعبة التحرير الصحفي بكلية الآداب للملتقى الدولي للصحفيين بأكادير.

تزامنا مع عيد الاستقلال المجيد ستقوم المديرية الجهوية لوزارة الاتصال بإعداد معرض للصور التاريخية النادرة والتي تؤرخ لحقب مهمة من تاريخ المغرب قبل وبعد الاستقلال وذلك بتنسيق مع الادارة المركزية بالرباط.

إعداد تقارير تهم المجال الاعلامي، الثقافي والفني بالجهة

العمل على احداث مركز بشراكة مع الجهة والجامعة للدراسات والابحاث في مجال الثراث الفني المحلي والصحافة والاعلام…

إحداث جائزة جهوية للصحافة بكل فروعها بالموازاة مع الجائزة الوطنية للصحافة المنظمة سنويا احتفاء باليوم الوطني للصحافة.