الإثنين 22 أكتوبر 2018| آخر تحديث 6:56 01/07


تافراوت المولود :ساكنة “إ فريضن” تسجل رفضاً تاماً لمشروع تطهير السائل وتراسل عامل الإقليم

تافراوت المولود :ساكنة “إ فريضن” تسجل رفضاً تاماً لمشروع تطهير السائل وتراسل عامل الإقليم

وجهت ساكنة  دوار “إ فريضن” التابع للجماعة الترابية تافراوت المولود دائرة وقيادة انزي إقليم تيزنيت ، رسالة إلى عامل إقليم تيزنيت ، يعارضون من خلالها بشدة ترخيص لمشروع تطهير السائل (واد الحار) الذي تعتزم الجماعة الترابية لتافراوت المولود إقامته وسط الدوار السالف الذكر، ويطالبون منه التدخل لرفع الضرر عنهم.
وارجعت الساكنة في مراسلتها ، التي تتوفر ” تيزبريس ” على نسخة منها ،أسباب معارضتها لهذا المشروع ، في كونه  يهدد البيئة على اعتبار أنه سيتسبب في مشاكل جمة ومن ضمنها تدهور الأراضي الفلاحية وتلوث الهواء والمياه والتنوع الحيوي وتلوث الآبار التي توجد بجانب حُفر تجميع السوائل  .

واعتبرت المراسلة أن هذا المشروع لم تستشر فيه الساكنة و لم يتم اشراكها ولا تم الأخد برأيها في المراحل الاولى للمشروع (مرحلة إنجاز الدراسات) ، إضافة إلى أن المشروع ، تضيف المراسلة ، ليس من أولويات الساكنة التي عبرت عنها بوضوح في اللقاءات التشاورية وهي الماء والطرق والمشاريع المدرة للدخل.
المراسلة أكدت أيضا أن الدواوير المستهدفة نائية و تتواجد بمنطقة جبلية وعرة وتطهير السائل هو آخر شئ تفكر فيه نظراً لندرة المياه وقلة السوائل المنبعثة من البيوت ، زيادة على أن تطهير السائل لا يشكل مشكل داخل الدواوير لقلة الساكنة ولتوفر الحفر الصحية( المطمورات ) الكافية لتطهير السوائل المنبعتة من بيوتهم دون مشاكل تذكر.
وأكدت الساكنة في مراسلتها أنها واعية باهمية الحكامة الجيدة وترشيد المال العام ، وترفض هدر المال العام ، وتساءلت كيف يعقل ان يتم صرف 16 مليون درهم على مشروع لا يشكل اولوية لدى الساكنة.

لهذه الاسباب كلها ، تؤكد الساكنة،  أنها ستسلك جميع طرق الاحتجاج الإدارية وغيرها للحيلولة دون صدور أي قرار يرخص للمشروع المذكور داخل دواوير “أنسا واكرض نتانوت وإفريضن وافلانتدلي  ” التابعة للجماعة .





تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *