الأحد 25 فبراير 2024| آخر تحديث 9:21 02/05



مراكش :بانكوك افريقيا

مراكش :بانكوك افريقيا

مرة اخرى يقرع جرس الانذار من الخارج لينذر الجميع بمعضلة اجتماعية اخلاقية تفقد المجتمع قيمه الاخلاقية و الوطنية حيث تداولت مجموعة من المواقع الالكترونية و كذا ثلة من المواقع الاجتماعية مقطعا من برنامج اذيع على قناة تلفزية هولندية حول ظاهرة الاستغلال الجنسي للقاصرين من طرف السياح الاجانب.

يعرض البرنامج شهادات حية لأجانب ممن لهم الباع في ممارية الجنس الرخيص مع اطفال قاصرين لينتقل بعد ذلك الى مسرح الجريمة ، تلكم الوجهة التي يعتبرها المسؤولون عن السياحة :واجهة المغرب الجميل ،إلا ان البرنامج يكشف المستور و يزيل اللثام عن الوجه الخفي لساحة جامع الفنا.

ساحة تختلط فيها الافاعي السامة مع الافاعي البشرية ،بهذه الساحة يصادفك سائح حاملا الة تصويرية لالتقاط مشاهد للذكرى إلا ان عدسته الشاذة لا تبحث إلا عن اطفال خرجوا للتو من حجرة الدرس ليرتموا في احضان مقرفة جبانة مقابل دراهم معدودات .

يتجسد هول و فضاعة هذه الممارسات الغير طبيعية في عمر الضحايا اذ يتراوح بين العشر الى الثلاثة عشر سنة حسب ما صرحت به احدى الوسيطات هذا التصريح الذي يكشف ان الامر يتعلق بشبكة منظمة .

ان ما يعرضه البرنامج يجعلنا نتأمل في هذه القضية من حيث تحديد الاسباب و المسؤوليات على النحو الاتي:

الاسباب :

يتفق الجميع على كون انهيار منظومة القيم سببا رئيسا في انتشار الظاهرة ،مما يفسح المجال للباحثين عن تلبية غرائزهم الشاذة .نعني بالقيم مطلقها دون تقديم لإحداها عن الاخرى .

المسؤوليات :

   ان ما عرض في البرنامج يدفعنا جميعا للتساؤل عن المسؤولين المباشرين عن هذه الوضعية التي لا تليق ببلد المغرب . بلد الإسلام و التنوع بلد الاستثناء ،هذا الاستثناء الذي رجونا ان يتجسد في محاربة امثال هذه الظواهر التي يتقزز منها الحيوان فالا حرى ذووا العقول.فمن حيث المعنيين بهذا الموضوع اكثر من غيرهم :

وزارة الداخلية :

ان وصفها بأم الوزارات يحملها المسؤولية الكاملة و المطلقة في امثال هذه المعضلات الاجتماعية ،فالأم مسؤولة عن ابناءها و إلا انتفت صفة الامومة. ما تتوفر عليه وزارة الداخلية من اليات ،اساطيل،اجهزة اتصال،باشوات،قياد،اعوان و اشباه اعوان كفيل بإيجاد الابرة في كومة تبن فبالأحرى كشف هؤلاء الشواذ.انها الوزارة المسؤولة عن ادارة و حماية التراب الوطني من كل عنصر دخيل ،فهل هناك اجراءات ادارية لدخول الاجانب على غرار الاجراءات المتشددة في دخولنا لأراضيهم؟

وزارة الاعلام :

تذكرنا هذه الواقعة بالقائل :” ان اردت معرفة اخبار المغرب فشاهد القنوات الاجنبية “قول تأكد بالفعل .يجسد البرنامج مستوى الاحترافية و الجرأة في تناول المادة الصحفية ، صفات يفتقدها اعلامنا الناعم . تفرض اخلاقيات المهنة و ميثاق الشرف البحث عن مكامن الخلل في المجتمع كيفما كانت صعوبتها و مرارته

ما بثته القناة الهولندية يعد صفعة للمشهد الاعلامي الوطني كما يضع الاستفهام عن المتحكم في صناعة الاعلام الوطني .

وزارة الاسرة و التضامن :

ما تروج له الخطابات الرسمية من قبيل : التفكير في مخطط ،تمت وتتم الدراسة … يجعل هذه الوزارة بعيدة عن الهموم الاسرية على الرغم من انه مجال عملها.ساحة جامع الفنا شجرة من غابة الاستغلال الوحشي للقاصرين.فبعد نشر هذا الشريط لم نسمع عن تصريح للوزارة في الموضوع اللهم ان كان الامر يتعلق بضعف صبيب الانترنت في الوزارة .

وزارة السياحة :

لوزارة السياحة قسط وافر في ما الت اليه وضعية السياحة في المغرب حيث ان السياحة الجنسية يعزى الى تقصير الوزارة في وضع البدائل الكفيلة للرفع من مستوى السياحة كما و نوعا . ان وزارة السياحة مطالبة بإعداد مخططات سياحية متنوعة من قبيل ترميم القصبات و القصور المغمورة والاعتناء بالواحات و الصحاري قصد الاستثمار في السياحة الايكولوجية التي تعتبر اخر صيحات السياحة العالمية . اغفال هذه الابعاد في الترويج للمنتوج السياحي الوطني هو ما فتح الباب لسياح همهم الوحيد اشباع رغبتي البطن و الفرج .