الجمعة 27 يناير 2023| آخر تحديث 9:27 01/05



جولة استطلاعية لجمعيات و تعاونيات فلاحية بتيزنيت و سيدي إفني

استقبل وفد الجمعية بمركز الاشغال الفلاحية بايت باها يوم السبت 29 دجنبر 2012 في الساعة الثالثة مساء من قبل  المنظمين للجولة الاستطلاعية ، وبعد التعريف وانضمام الوفود الأخرى انطلقنا في اتجاه مدينة تزنيت  حيث رحب بنا هناك السيد مولاي الحسين الآموي مدير مركز الاشغال الفلاحية بايت باها وذلك بفندق تزنيت ، وتعرفنا على باقي الوفود المشاركة. وصبيحة يوم الاحد 30 دجنبر 2012 ، اتجهنا نحو جهة أكلو باقليم تزنيت  حيث اطلعنا على مشروع سلسلة الزيتون  لفائدة جمعية  الحاشيت ازغار  مساحته 100 هكتار ويبلغ عدد المستفدين 120 .


مازالت به الاشغال ، وقد تم انجاز حوض مائي ، حيث استعملت طريقة التنقيط  لأشجار الزيتون. والمشروع مازال في بدايته  بتكليفة مالية تقدر ب 1,8 مليار سنتيم  .
وقد قام السيد حسن الخالدي  من المديرية الاقليمية للفلاحة بتزنيت بتقديم الشروحات والاجابة عن اسئلة المشاركين ، وقد شدد عن اهمية التعاون والتكتل داخل الجمعيات و التعاونيات.
ومما جاء في شرحه أن مثل هذا المشروع الجمعية  لا تتحمل سوى 30 في المائة ، كما ان المقاول هو من يتكفل بانجاز المشروع ، وان نظام التنقيط  لا يكفل كثير من المياه.
وأن وزارة الفلاحة في اطار الجمعية لا تطلب سوى الوكالة الجمعية للمستفدين ووكالة واحدة للرئيس  بينما في الاشخاص الفردين  يتطلب الامر وضعية الملك و الرسم العقاري وغيرها من الوثائق.
وبعد الاجابة على اسئلة المشاركين ، انطلق الجميع الى مدينة سيدي افني و التي أقيمت فيها زيارة لمعمل  تلفيف وتصدير  فاكهة  الصبار ( تكناريت)
هذا المشروع الهام جدا  حيث يستفيد منه 13 تعاونية  و 5 شركات بالاضافة الى اكثر من 2000 فلاح الذين يقدمومون منتوجاتهم الى هذا المعمل
وبعد الجولة في مخلف  مرافق المعمل والاطلاع على كيفية تلفيف وتصدير المنتوج الى كل من كنذا وامريكا وفرنسا والامارات العربية وغيرها ،  اجاب المسؤول عن وحدة التلفيف على اسئلة المشاركين.