الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 10:47 09/30



دراسة: الشيخوخة ستطال ربع سكان المغرب في 2050

دراسة: الشيخوخة ستطال ربع سكان المغرب في 2050

فاد صندوق الأمم المتحدة للسكان في المغرب، أن الشيخوخة تزحف بوتيرة مرتفعة على المغرب، وستصل نسبة السكان الذين تتجاوز أعمارهم 60 سنة، حسب التوقعات الديموغرافية، إلى 15.4% في 2030، ويتوقع أن تصل إلى 22.9% في 2050، أي ما يقارب ربع سكان المغرب.

وتقول يومية “أخبار اليوم”، في عددها لنهاية الأسبوع، إنه مع ذلك فإن الساكنة المغربية ما تزال تسجل هيمنة عنصر الشباب، لكن هناك «علامات لتصاعد الشيخوخة»حسب الأمم المتحدة التي كشفت عن هذه التوقعات بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن في فاتح أكتوبر

وتابعت الجريدة، أن نسبة السكان الذين تتجاوز أعمارهم 60 سنة والتي كانت تسجل حوالي 6.3 في المائة فقط في إحصاء 1982، ارتفعت بأكثر من ثلاث نقاط لتصل إلى حوالي 9.6 في المائة وفقا للبيانات الصادرة عن إحصاء 2014.

وعلى سبيل المقارنة، فإن «تصاعد الشيخوخة الذي استلزم مدة تقدر بقرن ونصف القرن في الدول الغربية، سيتم في المغرب حسب وتيرة أسرع بثلاث مرات نظرا للتحول الديمغرافي السريع الذي عرفه البلد».

وتحذر الأمم المتحدة من أن الشيخوخة ستطرح الكثير من التحديات الاجتماعية والاقتصادية بالمغرب، بسبب الوضعية الهشة والتهميش اللذين تعاني منهما هذه الفئة من السكان، إذ لا يستفيد إلا 16.1 في المائة فقط من الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 60 سنة في المغرب من التقاعد. وتنخفض هذه النسبة لتصل إلى 3 في المائة بالنسبة للنساء.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.