الجمعة 19 أبريل 2024| آخر تحديث 10:50 09/27



العصبة الوطنية لكرة القدم هواة تراسل رؤساء الأندية بخصوص عملية الصعود والنزول بالقسم الأول والثاني هواة

العصبة الوطنية لكرة القدم هواة تراسل رؤساء الأندية بخصوص عملية الصعود والنزول بالقسم الأول والثاني هواة

تنفيذا لإستراتيجية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الرامية لتطوير كرة القدم ولاسيما خلق منافسة وطنية جديدة خلال الموسم الرياضي 2018/2017، تشكل جسر عبور بين بطولة الهواة والبطولة الإحترافية، وإستنادا على البند 8 من نظام المنافسات، تفتح هذه البطولة للأندية والجمعيات الرياضية التي تستجيب للشروط المحددة في “نظام ومسطرة منح الرخص لفائدة الأندية والجمعيات الرياضية المشاركة في البطولة الوطنية هواة” .
وتماشيا مع مقررات الكتب التنفيذي للعصبة الوطنية لكرة القدم هواة المتخذة في هذا الصدد، تتم عملية الصعود والنزول عند نهاية الموسم الرياضي 2017/2016، حيث تدخل حيز التطبيق عند بداية الموسم الرياضي 2018/2017، وفقا لما يلي :
العدد الإجمالي للأندية والجمعيات الرياضية المشاركة في بطولة الهواة هو 96 فريقا .
وتشمل هذه البطولة :
_ البطولة الوطنية : تتكون من 16 فريقا
_ بطولة القسم الأول هواة : تتكون من شطرين “الشمال والجنوب” في كل واحدة منها 16 فريقا .
_ بطولة القسم الثاني هواة : تتكون من أربع مجموعات تضم كل مجموعة 12 فريقا .
1 _ بالنسبة للبطولة الوطنية :
تتكون البطولة الوطنية من 16 فريقا يتنافسون ضمن مجموعة واحدة،منهم :
_ 14 فريقا ينتمون للأندية والجمعيات الرياضية المرتبة من الصف الثاني(02) إلى الصف الثامن (08) عن كل شطر (الشمال والجنوب) من القسم الأول هواة .
_ الفريقين (02) النازلين من بطولة القسم الثاني للبطولة الإحترافية والمحتلين للرتبة 15 و 16 .
2 _ بالنسبة لبطولة القسم الأول هواة :
تتكون بطولة القسم الأول هواة من شطرين ( الشمال والجنوب)، يضم كل شطر منهما 16 فريقا :
_ يصعد الفريق البطل المحتل للصف الأول عن كل شطرعند نهاية الموسم الرياضي 2017/2016، مباشرة لبطولة القسم الثاني للبطولة الإحترافية .
_ تحتفظ الأندية الستة (06) المرتبة من الصف (09) إلى الصف (14) بمكانتها ضمن الشطر المنتمية إليه بالقسم الأول هواة .
_ تصعد الأندية الخمس (05) الأولى المنتمية لكل مجموعة من القسم الثاني هواة المرتبة من الصف الأول (01) إلى الصف الخامس (05) إلى القسم الأول هواة، وذلك حسب ما يلي :
* تلتحق أندية مجموعة الشمال-الشرقي ومجموعة الشمال-الغربي الصاعدة بشطر الشمال القسم الأول هواة .
* وتلتحق أندية مجموعة الجنوب والصحراء الصاعدة بشطر الجنوب القسم الأول هواة .
_ تنزل أندية القسم الأول المرتبة في الصف الأخير وما قبل الأخير المنتمية لشطري الشمال والجنوب والمحتلة للرتبتين 15 و 16 إلى مجموعات القسم الثاني هواة .
3 _ بالنسبة لبطولة القسم الثاني هواة :
_ تضم المجموعات الأربعالشمال-الشرقي، الشمال-الغربي، الجنوب، ومجموعة الصحراء، كل واحدة منها 12 فريقا .
أ _ بالنسبة لمجموعات الشمال-الشرقي، الشمال-الغربي والجنوب :
_ تحتفظ الأندية السبع (07) المرتبة من الصف 6 إلى 12 بمقعدها ضمن مجموعتها بالقسم الثاني هواه، ويضاف إليها الناديين (02) المرتبين في الصف 13 من المجموعات الثلاث (بإستثناء مجموعة الصحراء) والحاصلين على أحسن تنقيط في الترتيب العام، وذلك إعتمادا على مقتضيات ومعايير لمادة 56 من نظام المنافسات .
_ الفرق النازلة عن القسم الأول هواة (الشمال 2 أندية) (الجنوب 2 أندية)، ويلتحق فريقا على الأقل بكل مجموعة من القسم الثاني هواة .
_ تنضم لكل مجموعة من المجموعات الثلاث بإستثناء مجموعة الصحراء من القسم الثاني هواة (10) فرق صاعدة عن العصب الجهوية بمعدل فريق واحد عن كل عصبة .
_ تنزل مباشرة الأندية المحتلة للصفوف الأخيرة والمرتبة من الصف 14 – 15 و16 في كل مجموعة من المجموعات الثلاث بإستثناء مجموعة الصحراء إلى العصب الجهوية .
ينضاف إلى (09) الأندية النازلة مباشرة، الحالات المشار إليها كالآتي :
* في حالة عدم نزول أي فريق من القسم الأول هواة شطر الجنوب، ينتمي لعصبة الصحراء، سيتم نزول الفريقين (02) المرتبين في الصف 13 من المجموعات الثلاث، وذلك حسب أولوية معايير الترتيب المنصوص عليها في نظام المنافسات .
* وفي حالة نزول فريق واحد من القسم الأول شطر الجنوب ينتمي لعصبة الصحراء، فإن الفريق الأضعف حسب معايير الترتيب المنصوص عليها في نظام المنافسات من بين المرتبين في الصف 13 على مستوى المجموعات الثلاث، سيتم إنزاله إلى العصبة الجهوية المنتهي إليها .
* في حالة نزول فريقين من القسم الأول هولة شطر الجنوب ينتميان لعصبة الصحراء، فإن الفرق المرتبة في الصف 13 ستحتفظ بمكانتها ضمن بطولة القسم الثاني هواة في المجموعات الثلاث .
_ قاعدة عامة تطبق عند تساوي فريقين أو أكثر في النقاط :
وفي حالة التساوي في النقاط بين ناديين أو أكثر سواء كانوا ينتمون لنفس المجموعة أو كانوا ينتمون لمجموعتين أو مجموعات مختلفة، يتم الإحتكام في هذه الحالة للمعايير حسب الأولوية والترتيب المنصوص عليها في المادة 56 من نظام المنافسات .
ب _ بالنسبة لمجموعة الصحراء :
تخضع أندية الصحراء لنظام الصعود والنزول الخاص بهذه المجوعة، المتكونة من 12 فريقا .
_ تحتفظ الأندية التسع (09) المرتبة من الصف 6 إلى الصف 14 بمقعدها ضمن مجموعة الصحراء .
_ وينزل الناديين (02) المحتلين للصف (15و16) من مجموعة الصحراء إلى بطولة العصبة الجهوية للصحراء .
_ وفي حالة نزول فريقين (02) من القسم الأول هواة شطر الجنوب إلى مجموعة الصحراء القسم الثاني، يصعد فريق واحد (01) هو بطل عصبة الصحراء إلى مجموعة الصحراء القسم الثاني هواة .
_ وعند نزول فريق واحد (01) من القسم الأول هواة شطر الجنوب إلى مجموعة الصحراء القسم الثاني، يصعد فريقين (02) من بطولة عصبة الصحراء إلى مجموعة الصحراء القسم الثاني هواة .
_ أما عند عدم نزول أي فريق من القسم الأول هواة شطر الجنوب إلى مجموعة الصحراء القسم الثاني هواة، تصعد ثاث (03) فرق من بطولة عصبة الصحراء إلى مجموعة الصحراء القسم الثاني هواة .

الطاهر أقديم – تيزبريس







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.