الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 12:18 09/19



الوحداني يكتب .. رسالة قبائل آيت باعمران الى عبد الوهاب بلفقيه : لا ! لا ، لا يا بلفقيه

الوحداني يكتب .. رسالة قبائل آيت باعمران الى عبد الوهاب بلفقيه : لا ! لا ، لا يا بلفقيه

إن قوة الآلة الإنتخابية لبلفقيه في جهة كلميم واد نون لا غبار عليها ، و لا يمكن لمن إختلف معه أو إتفق أن ينكر ذلك . فالنتائج التي يحصدها الرجل كماكينة مرعبة ، طيلة مايقارب عقدا من الزمن تعبر عن هذه السيطرة الميدانية . قد تؤول النتائج وقد تبرر المواقف، لكن الأرقام لها لغة واحدة و عدد الأصوات في صناديق الإقتراع تخرس .
عبد الوهاب بلفقيه البروفايل :
رجل عصامي مستواه الدراسي الحقيقي إبتدائي ، بدأ حياته مجرد عامل في محطة بنزين . إبن أسرة باعمرانية عريقة مشهود لها بالكرم و العلم و الشجاعة …. كثر الحديث عن أنه صنيعة وزارة الداخلية ، و أنه تم إستقطابه في إطار بحث المخزن عن بديل للرئيس الأسبق لبلدية كلميم المحامي بوجيد ، كما يروج خصومه أن له علاقات مع بعض الأجهزة الأمنية ! راكم ثروات مهمة يقول عنها حلفاؤه أنها نتيجة جهده و دهائه ، و شراكته مع الأصهار و الأخوال ، في مجالات الطاقة و العقار و المقاولات و المقالع ، و يتهمه معارضوه بأنها من ثمرات الإتجار في البنزين المهرب و من نهب المال العام ،و الصفقات العمومية….. ، وقد عرضته هذه الإتهامات الى تحقيقات أشرفت عليها لجان مركزية و قضائية ….. بل وصل الأمر بمنتقديه الى تقديم شكايات الى الديوان الملكي و مؤسسات سيادية أخرى، و تنظيم وقفات داخل المغرب و خارجه …. الرجل شغل النخبة السياسية و الإعلامية وطنيا و جهويا ، له من الخصوم الكثير ! صارع وزراء و ولاة و عمالا و شعوبا من القبائل و اللوبيات … علاقات متوترة مع مقربين من المربع الملكي من أمثال الوزير …… القوي المليادير عزيز خنوش ، و الوزير السابق لخارجية جبهة البوليزاريو و أحد مؤسسيها ، الوالي الحضرمي ، و العامل الحسني سويلم بوشعاب ، و العامل الركيبي صالح الداحا ، و أخرين كثر ! يعتمد عليه الإتحاد الإشتراكي بقوة في صناعة المشهد الإنتخابي بالصحراء ، هو أيضا ورقة يراهن عليها الياس العماري الرجل النافذ في حزب الأصالة و المعاصرة ، كي يجد له هذا الحزب العميق موضع قدم في الجنوب المغربي . حاد الطباع ، يستمع قليلا أو كثيرا إذا اراد ولكن قرارته يتخدها بانفراد ، نسخة عتيقة من النخب السياسية المغربية ،على شاكلة القياد المخزنيين : المال و الجاه و الكرم هي العناوين الرئيسة لسلوكه الإجتماعي و السياسي . الغنيمة الإنتخابية يوزعها حسب درجة الولاء لا الكفاءة ، وتعتبر هذه من أكبر نقاط ضعفه ،التي إستغلها كثيرون و تظاهروا له بالطاعة ، ثم أعلنوا بعدها العصيان ،كان عرضة و لازال لخيانات متكررة ومتوالية .رهابه من تجاوز المقربين له ، فرض عليه الآن إختيارين إما أتباع الدم المقرب ، أو أتباعا في أغلب الأحيان قليلي الكفاءة العلمية و السياسية ، أما أتباع الولاء الحزبي و الشخصي فقد ذاق مرارة تمردهم دائما .
بلفقيه و أقاليم الجهة :
بلفقيه بدون شك قوي في إقليم كلميم ، و قوي في تحالفاته في أسا ( وايسي و اهل التامك ) و طانطان ( اهل بولون ) .لكن اقليم إفني ،وخصوصا افني_ المدينة/ الرمز مازالت قلعة مستعصية عليه ، ودليلنا في ذلك نتائج الإنتخابات البرلمانية السابقة حيث لم يحصل من اصل 13000 صوت الا على مايناهز 500 صوت و بصعوبة ! و كذلك الأمر في أغلب قبائل آيت باعمران . و كان تصريحه في الإنتخابات الجماعية الأخيرة للإتحاديين في مقرهم بافني : أنا أصلا إفني مامعول عليها ! هو تكهن صحيح منه كعقل إنتخابي . إن الوعاء الإنتخابي القوي لبلفقيه في إقليم إفني ليست هي قبائل آيت باعمران و أهل إفني، بل هي القاعدة الإنتخابية لقبائل لاخصاص و آيت الرخا و إمجاط ! الذين لم يستطيعوا منذ تأسيس الإقليم تحصيل أي مقعد برلماني ، بالرغم عن أن عدد المصوتين لديهم يتجاوز المسجلين في قبائل آيت باعمران و بكثير .
إفني قالت لبلفقيه في إنتخابات برلمانيات 2007 و 2011 : لا ! و وفقا لما يروج الآن في الشارع الإفناوي و لدى الرأي العام الباعمراني و خصوصا بعد تعنت بلفقيه و إصراره على ترشيح أخيه تحت مبرر خيانة رئيس المجلس الإقليمي لإفني له، و تمرده عليه ، مما جعله يفقد الثقة في أهل إفني خصوصا و النخب الباعمرانية عموما … فإن هذا القول مردود عليه حسب رأي الساكنة لأن بوليد أصلا لا علاقة له بافني و ليس من أبنائها ، و لم يكن مهتما بها حتى بمجرد زيارة ! فهو محسوب على كلميم التي نشأ فيها و ترعرع طيلة حياته بين احضانها . النقاش الدائر منذ مدة داخل مدينة إفني أن كل الإحتجاجات التي ملأت الدنيا كانت بسبب غياب التنمية و التهميش ، و أيضا بسبب إستعمارها من طرف لوبيات عانت منها تزنيت كما عانت منها إفني ، و الآن يتكرر المشهد : إفني عاصمة المقاومة و الإحتجاج محتلة من طرف بعض المحسوبين على لوبي في كلميم ! رئيس المجلس الاقليمي من كلميم ، البرلماني من كلميم ، وكيل لائحة بلفقيه الاقليمية من كلميم . و كما يقول الساكنة اليوم : هل افني مابقا فيها لا رجال و لاعيالات ! حتى نستوردهم من كلميم …..سؤال الثقة ليس هو مناط الإختلاف ! و سؤال* الله يعمرها دار *في مقام السياسة ليس موضوع تقييم . إننا نتكلم هنا عن مصير منطقة تعاني و مستقبل أجيال ، عن تضحيات جسام . النخب المحلية موجودة و بكفاءة عالية كان على بلفقيه ان يكون كبيرا ، و يقدر المنطقة و اهلها . افني ليست عقيمة ، افني ليست عاقرة ، افني ليست عابرة سبيل ، افني التي تصارع عليها ، الإسبان و الفرنسيس و البرتقيز و النجليز و لالمان و مرت منها عساكر و حضارات ، افني التي على البال التي كانت اصل المقاومة و الاحتجاج و بسببها سقطت عروش مصر و سوريا و ليبيا و اليمن ….. كان ذلك بسبب أن بها رجالا و نساء تنوء بحملهم الأرض و طرزوا السماوات بشهداء و شهيدات ، وفي الأخير تقول عنها يا بلفقيه : انها لاتهمك ! و في نفس الوقت تحقر من كفاءاتها و كل مرة تأتينا بواحد يشق عليك قبل أن يشق علينا عصا الطاعة . أتيت ذات صيف برلماني باوبركا وهو الآن من ألد أعدائك ، و أتيت ذات خريف اقليمي ببوليد و هو الآن من أشد خصومك …. وهم الآن اكثر ضررا للمنطقة من كل خصومها !
إفني التي تعرفها ، و افني التي على البال و التي ستعرفها ان شاء الله ! و حينما اقول افني فانا اتكلم عن كل قبائل آيت باعمران لأن افني هي حاضرتها التاريخية ، تقول لك باعلى صوتها الذي تعرفه و خبرته : لا ! لا ! لا يا بلفقيه عار عليك ماهكذا كنا ننتظر منك وانت ابنها و انت من كبارها و انت من انت فيها .

عن صفحة محمد الوحداني 







تعليقات

  • لماذا لم يتم نشر تعليقي؛ وليست فيه أية إساءة للكاتب؟
    هذا يعطينا فكرة على توجه موقعكم الذي يستبعد كل رأي منتقد؟؟؟؟؟

  • لم يكن لزاما ذكر بروفايل بلفقيه لكن عادة الشريف (أكوي ويبخ) و(إدعي لراسو عاد الناس,)ولا باس أن نقارن بروفايلك ببروفايله.محمد الوحداني رجل مثقف ومستواه الدراسي عالي,ومن اب من تازروالت وام من حاحا, ومن اسرة عادية فقيرة لم يشهد لها لا بالجاه ولا بالكرم..تاجر والده في الترابندو في وقت ما (حتى دبر على راسو…)كما كما كان مستشارا جماعيا….وقد كان السي محمد من زعماء السكرتارية في زمن الاحتجاج الذي بوأه كرسي الرئاسة…وقد فشل بمستواه العالي فيما نجح فيه بلفقيه بابتدائيته.
    ما يثير الاستغراب أكثر في رسالة الكاتب ,هو جراته على الحديت باسم افني وايت باعمران منصبا نفسه ناطقا رسميا لهما,صحيح ان الرجل ناضل بطريقته دفاعا عن المنطقة وانتخبته الساكنة في دائرته الانتخابية ووضع ممثلوا الدوائر الانتخابية الاخرى تقتهم فيه ثم سحبوها منه في وقت لاحق ..فهل يبيح له ذلك الحديث باسم افني وايت باعمران؟ على العكس فافني قالت للوحداني لا مند سحب التقة فيه من طرف الاغلبية وقالت له لا مند ان عزل ولم تحرك الساكنة ساكنا….وحتى حين اعتقل…..بينما حصد بلفقيه مقعده هو العارف باسرار اللعبة وإتقان جر خيوطها وتمكن من التموقع حتى صار رقما لا يمكن تجاوزه في كل معادلة تهم هذه المناطق…..وقد حصدت مدينة كلميم ثمار ذلك…فماذا حصلت إفني من تجربة الوحداني…..واين تموقع السي محمد الوحداني….في الوقت الذي يزيد موقع بلفقيه تجدرا وتزداد قاعدته الجماهيرية ويبحث بجدية عن تامين مواقعه يخرج الوحداني بتهم مذكراته شاهرا سيف الخيانة في وجه خصومه السياسيين بغمد من خطاب المظلومية…ياكل مع معاوية ويصلي وراء علي.

  • المهم عند السي الوحداني هو الكتابة لانه الفها وهو بين جدران السجن اكتب للتاريخ مزيدا من الكتابات الفارغة والمتناقضة يا وحداني فمرة تقول ان بفقيه من ابناء ايت بعمران ومرة تقول انه من كلميم.اما سكان مدينة افني فاغلبهم من ابناء العسكر من الريف والشمال المهم لا نلومك لانك تمارس هوايتك وسنة من السجن كفيلة بادمانك عليها.فاكتب واكتب واتمنى ان لا يقراه الكثير من الناس لانهم سيكتشفون تناقضك وسيعرفون قيمتك الحقيقية ايها العالم الذي تجاوز مستواه التعليمي الابتدائي بكثير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.