السبت 20 أبريل 2024| آخر تحديث 12:16 08/29



بالصور : اختتام الأسبوع الثقافي و الرياضي الأول لإميان بتافراوت

بالصور : اختتام الأسبوع الثقافي و الرياضي الأول لإميان بتافراوت

انطلاقا من الأهداف المسطرة في القانون الأساسي للجمعية، و تفعيلا لبرنامج عملها، نظمت جمعية شباب اميان للثقافة و التنمية الاجتماعية الأسبوع الثقافي و الرياضي الأول تحت شعار: روح الشباب في خدمة الإبداع و التنمية، و ذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 13 الى 19 غشت 2016، بدوار اميان جماعة تافراوت اقليم تيزنيت.

وقد انطلقت فعاليات الأسبوع الثقافي و الرياضي، الذي تحاول من خلاله الجمعية عكس توجهاتها و طريقة عملها و رؤيتها للعمل الجماعي، بعقد لقاء موسع مع ساكنة اميان وبحضور ممثل الساكنة في المجلس الجماعي ,قصد التعريف بأهداف الجمعية و اهم الأنشطة و المشاريع التي سطرتها، و إعطاء فرصة للساكنة من اجل الانخراط في تنمية منطقتهم و إيجاد حلول مناسبة لبعض التحديات المطروحة. و في هذا الإطار عبر الحاضرون على أهمية تأسيس اطار شبابي يؤمن بالعمل الجمعوي و التطوعي و يشارك في التنمية من خلال تنظيم أنشطة و انجاز مشاريع تنموية

/1 محور التأطير و التكوين:

و إسهاما من الجمعية في التكوين و التأطير، فقد اختارت الجمعية تنظيم دورة لفائدة الشباب بتافراوت حول موضوع: العمل الجمعوي: من التأسيس الى تفعيل الأدوار، أطرها الأستاذ لحسن الرشدي، طالب باحث بسلك الدكتوراه في المالية المحلية، و قد تطرق الرشدي في هذه الدورة الى محورين يتضمن المحور الأول: مراحل تأسيس الجمعية، في حين ركز في المحور الثاني على اهم الأدوار التي يمكن للجمعيات أن تضطلع بها.

ولأهمية التوجيه في رسم معالم التفوق و النجاح قامت الجمعية بتنظيم لقاء توجيهي لفائدة التلاميذ و الطلبة من تأطير اطر تعليمية ومهنية من تافراوت وبحضور نماذج من الدوار ناجحة في مسارها المهني و التعليمي لنقل تجاربهم  لهولاء الطلبة ولتحفيزهم لبدل المزيد من المجهود لتحقيق طموحاتهم .

2/محور الأنشطة الثقافية و الرياضية:

و فيما يخص الجانب الرياضي؛ فقد نظمت الجمعية أنشطة رياضية مختلفة تهم دوري كرة القدم و الذي تنافست فيه الفرق الرياضية في فئتي الصغار و الكبار، كما تم تنظيم سباق على الطريق للأطفال اقل من 15 سنة، و تنظيم سباق في رياضة السباحة بالمسبح الجماعي لأملن لفائدة الأطفال و الشباب. و يتجلى الهدف من تنظيم هذه الأنشطة الرياضية الى تعزيز الروح الرياضية و التنافس الشريف في نفوس المشاركين، و خلق جو من المتعة و التعارف بين اللاعبين.

بالموازاة مع ذلك نظمت الجمعية ورشة تكوينية حول مبادئ الكتابة بحروف اللغة الامازيغية ” تيفيناغ”، و التي اطرها الأستاذ محمد فريد زلحوض، و تنظيم امسية ترفيهية تخللتها مختلف المسابقات و المواضيع. إلى جانب ذلك خصص للعنصر النسوي لقاء تأطيري حول موضوع: “فقه الاسرة من منظور شرعي و اجتماعي” ، تم خلاله تسليط الضوء حول مختلف الإشكالات و المواضيع المرتبطة بالأسرة و المرأة و المجتمع.. كما كان فرصة للنساء لاستفسار حول بعض القضايا و الواقع التي يعرفها المجتمع و البحث عن تفسير لها من المنظور الديني.كما تم تنظيم ندوة حول موضوع”أضواء على ذاكرة اميان “حيت سلط المحاضرون فيها الضوء على ذاكرة دوار اميان لتقريبها للأجيال الجديدة والتعرف على تاريخ اجدادهم واهم الاحدات الكبرى التي عرفها الدوار

3/التوعية و التحسيس :

انطلاقا من أهمية المحافظة على البيئة، و في إطار السعي لجعل الدوار في حلة جديدة و الحفاظ على جماليته و طبيعته المتميزة. انخرط أبناء الدوار في عملية تنقية الدوار، في يوم كامل حاول فيه الجميع تحمل مسؤوليته، و استشعر اهمية البيئة و القيمة الحقيقة لفضاء خال من النفايات.

الحفل الختامي: سهرة فنية.. تكريمات.. تحفيز .. و اشياء اخرى:

تتويجا لكل الأنشطة المنظمة على مدار أسبوع كامل حافل، تم تنظيم حفل ختامي بمشاركة مجموعة امدوكال، و مجموعة اعزراي، و مجموعة انوران، و من تنشيط ابراهيم بومليك.

كما تم في السهرة تكريم عدد من الوجوه التي قدمت الكثير للدوار و للعمل الجمعوي المحلي، بالإضافة الى توزيع جوائز تحفيزية على الفائزين في مختلف المسابقات، و كذا على التلاميذ المتفوقين في الدراسة من ابناء الدوار، إضافة الى شواهد تقديرية للمساهمين في إنجاح أنشطة الأسبوع .

عن الجمعية: الرئيس محمد القاسمي

21 22

1 6 7 8 12 11 10 13 14 15 16







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.