الجمعة 19 أبريل 2024| آخر تحديث 12:20 07/29



بالفيديو : معرض تيمزار يحيي تقنية “Niellage” التي تركها اليهود المغاربة

بالفيديو : معرض تيمزار يحيي تقنية “Niellage” التي تركها اليهود المغاربة

تجديدا  لروح الإنبعاث في بعض التقنيات الفضية بمدينة تيزنيت ، قررت إدارة مهرجان تيمزار في هذه السنة العمل على إحياء بعض التقنيات الحرفية القديمة في الصياغة الفضية، كتقنية ” النيال ” “Niellage” والتي لم تعد متداولة نتيجة غياب الحرفيين المتمرسين المحافظين عليها.

وتكريسا لهذا المبدأ، انتجت إدارة المهرجان شريطا توثيقيا لتقنية “النيال” وهي تقنية عبرية إرتبط وجودها بالمنطقة بوجود اليهود المغاربة، حيث تعرضت للنسيان نتيجة هجرة اليهود المغاربة، وعدم نقلها للحرفيين المغاربة، باستثناء حرفي واحد، و عملت إدارة المهرجان على توثيق خصوصيات هذه التقنية عبر شريط فيديو مترجم إلى 4 لغات، تضم كل من الامازيغية والعربية والفرنسية والاتجليزية.

ويعتبر المعلم “أحمد الكرش”أحد أمهر من الصناع التقليديين الذين يتقنون هذه التقنية المعرضة للإندثار و التي يرتبط وجودها بالمنطقة بوجود اليهود المغاربة.

” أحمد الكرش ” الحاصل  على الجائزة الوطنية لأمهر صانع تقليدي التي نظمتها وزارة الصناعة التقليدية سنة 2012 ، صرح لموقع ” تيزبريس ” أن هذه التقنية تعرضت للنسيان و قال بأن الصناع المتحدرين من منطقة لاخصاص معروفون أكثر بهذه التقنية  ..

الحسين كافو – تيزبريس 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.