الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 1:17 07/01



تيزنيت : «أَكْـــرْنْ إِجـَـانْ » ..أكلة ساكنة الإقليم التي تقاوم الجوع والعطش في رمضان

تيزنيت : «أَكْـــرْنْ إِجـَـانْ » ..أكلة ساكنة الإقليم التي تقاوم الجوع والعطش في رمضان

لاشك أن الأكلة الأكثر شعبية بإقليم تيزنيت و سوس  عامة خلال شهر رمضان هي الدقيق  الذي يُطلق عليه إسم «أَكْـــرْنْ إِجـَـانْ » الذي ترجمته باللغة العربية  ” الطحين الزكي” ، وتسميته مستمدة من رائحته الزكية.

حيث ما يزال الأكلة الأكثر شعبية لدى الساكنة المحلية بإقليم تيزنيت  إلى اليوم، ويتم تناولها يوميا خلال وجبتي السحور والفطور.
و سر التشبت بهذه الأكلة وتنامي الإقبال عليها أنها تقاوم الجوع والعطش بشكل أكبر أثناء فترات الحر خاصة، فهي أكلة لا تفارق موائد الساكنة المحلية في البوادي و المدن في رمضان ، وقد استعملت قديما من مستلزمات الزاد في كل سفر كالحج مثلا.
طريقة إعداد أكرن إجان:
بعد غسل الشعير ينشف في الشمس و يتحمر على نار هادئة ثم يدق في مهراز خشبي لنزع بقايا القشر والشوك منه ثم يغربل وبعد ذلك نضيف له كأس من الملح ونأخده الى المطحنة ليطحن ثم يغربل من النخالة قبل استعماله.
وصفات أكرن إجان :
يستعمل في تحضير البسيس ويمكن استعماله في تحضير “سليلو” رمضان كما يؤكل مع اضافته الى زيت الزيتون او زيت الأركان كما يخلط مع الماء أو اللبن ويسمى المريس.
1- البسيس
نخلط اكرن ايجان مع السمن البلدي أو زيت الزيتون أو زيت الأركان حسب الأذواق، يمزج الخليط جيدا حتى يصير لونه بني و مكور و يخلط بقليل من العسل ،و يقدم على شكل سليلو أو على شكل أملو ليتم تناوله مع الخبز.
2– المريس
نخلط «أَكْـــرْنْ إِجـَـانْ » بالماء البارد او اللبن، ليتم تناوله مشروبا، ويمكن أن نضيف إليه قليلا من السكر المدقوق “سنيدة”.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.