الأربعاء 24 أبريل 2024| آخر تحديث 1:13 06/30



فسحـــة الخميــس الرمضانيـة

فسحـــة الخميــس الرمضانيـة

افتتاحية فسحة الخميس الرمضانية :
الكل يعرف كلمة صيام من الجانب الديني، لكن علميا لا يعرفه العديد من الناس،هناك الكثير من الدراسات التي تتحدث عن الصيام وفوائده، فهو يعني الإقلاع عن إدخال أي غذاء طيلة اليوم، وتناول أغذية جيدة في الفترة الليلية.
ومن فوائد الصيام ، التنقية وهي عملية مهمة جدا لدرجة أن الدراسات أثبتت أن الصيام ليوم واحد يخلص الجسم من فضلات عشرة أيام،وهنا سأعود لحديث النبي صلى الله عليه وسلم” من صام رمضان وأتبعه بست من شوال كان كمن صام الدهر”،وحديث ” صوموا تصحوا” يعني أن الصيام يساوي الصحة. فالصيام هو فرصة ذهبية ثمينة لإراحة الجهاز الهضمي ، وعلاج السمنة ، وفرصة للتخلص من بعض الكيلوغرامات في الشهر، وتخفيض السكر في الدم، تقليل نسبة الكولسترول، التخلص من التوتر وتخفيض الضغط الدموي..كل هذا لو تم احترام قاعدة الصيام في هذا الشهر الفضيــل . نشكركم على حسن القراءة والتتبع لهذا الركن المتواضع “فسحة الخميس الرمضانية” ، ونضرب لكم موعدا قادما إن شاء الله في رمضان آخر،عيـــد مبــارك سعيــد ، وكــل رمضــان وقراء موقع جريدة “تيزبريس” بألــف خيــر وصحـــة …

إعــداد وتقديم :عبد المغبث عيوش
دين وسلوكيات فسحة الخميس الرمضانية :
قال الله تعالــــى : ” والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون “.
وقال عز وجــل : ” ومن يطع الله ورسوله فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا “. صدق الله العظيم
يعتبر الدكتور محمد الخمسي ، أستاذ التعليم العالي ، لفظ الصدق من المفردات العظيمة الشأن والمعنى، وأنها محورية وأساسية في بناء المجتمع،ويبين القرآن الكريم أن أصحاب الصدق في المراتب العليا.
إذن حسب هذا المعطى الصديقون أهل درجتهم بعد درجة النبيين،ذلك أن الصدق مفردة قوية وهي بخلاف الكذب،حيث أن الصدق يتمتع بالحجة والقوة ، والكذب باطل لا قوة له ولا سند،والصدق هو مطابقة السر للعلن،وقد وردت في القرآن الكريم مفردة الصدق 122 موضع بصيغة الاسم، فكن صادقا مهما كلفك الأمر.
أحاديث وإضاءات فسحة الخميس الرمضانية :
كارولين ووكـــر : أول قاضية مسلمة محجبة في الولايات المتحدة، لكنها ليست أول مسؤول أمريكي يستخدم المصحف الشريف في حلف اليمين ، فقد فعلها قبلها نائب مينيسوتا كيت إليسون ، الذي استخدم القرآن خلال مراسم تنصيبه.
دين وشخصية فسحة الخميس الرمضانية :
داليا مجاهـــــــد : أول امرأة مسلمة في البيت الأبيض ، وهي واحدة من المستشارين المقربين لباراك أوباما ، مختصة في عرض آراء ووجهات نظر المسلمين في جميع أنحاء الولايات المتحدة.
صحافة وأخبار فسحة الخميس الرمضانية :
نور تاجـــوري : أول مذيعة محجبة في التلفزيون الأمريكي التجاري، ففي الوقت الذي تمنع فيه عدد من الدول العربية ظهور محجبات ، تتفوق نور وتتمكن من الوصول إلى مقعد كهذا ، مع وجود دعم من الجماهير ، وتواصل نور السعي نحو تحقيق هدفها الذي يتم عرضه على تلفزيون الولايات المتحدة الأمريكية.
نصائح فسحة الخميس الرمضانية:
الماء وتقليل الملح لتجنب العطش : شرب كمية مهمة من الماء خاصة وأن رمضان يزامن فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة ، يساعد لا محالة عل انتعاش الجسم،لكن من المهم جدا معرفة كيفية شرب الماء ، فإذا أخذنا لتر من الماء قبل البدء بالأكل ثم تناولنا الطعام بعدها،سيحصل عدم انسجام وبالتالي عسر في الهضم،لهذا نشرب الماء بكمية مهمة،علما أنه موجود بالعصائر والفواكه،في المقابل يجب التقليل من تناول السكريات والملح لتفادي العطش في اليوم التالي.
أناقــة وجمـال فسحة الخميس الرمضانية:
قناع العسل بالزيوت : العسل من أكثر المواد المرطبة خاصة للبشرة الجافة
الطريقـــــــــــــــــــة : اخلطي ملعقتين من عسل نحل على ملعقتين كريمة طازجة وملعقة صغيرة من زيت سمسم وأخرى زيت اللوز، ضعي المزيج على بشرتك من تحت لفوق …اغسليها بالماء الدافئ وامسحيها بماء الورد.
فوائد وفواكه فسحة الخميس الرمضانية:
البطيخ الأحمــــــــر : مع حلول فصل الصيف و اشتداد الحر يقبل كثير من الناس على تناول البطيخ الأحمر (الــدلاح) بشراهة لأنهم يرون فيه الفاكهة التي تشعرهم بالانتعاش و تلطف حرارة أبدانهم . لكن ما لا يعلمه البعض هو توفر هذه الفاكهة بالخصوص على الكثير من الفوائد الصحية التي تفيد الجسم , إضافة إلى كونها غنية بالفيتامينات و المكونات التي قلما نجدها في فواكه الصيف الأخرى. مثل الفسفور و البوتاسيوم و المنغنيزيوم و الكلسيوم… علاوة على ذلك فالبطيخ الأحمر يحتوي على كمية مهمة من مضادات الأكسدة.
أفادت دراسة أجراها عدد من الباحثين مفادها أن للبطيخ الأحمر فوائد كثيرة, فهو مفيد للدورة الدموية والقلب وجهاز المناعة, كما أن له فوائد أخرى, فمكوناته تحفز إنتاج أحد المركبات التي تساعد على استرخاء و تمدد الأوعية الدموية في جسم الإنسان و تساعد على الوقاية من تصلب الشرايين. كما يتفاعل السيترولين الموجود في لب البطيخ ولحائه مع أنزيمات الجسم عندما يتم تناوله بكميات كبيرة ويتحول إلى الحمض الأميني (أرجنين) الذي يفيد القلب و الدورة الدموية و جهاز المناعة.
وقد أكدت دراسة حديثة أن البطيخ الأحمر يحتوي على مكونات تؤدي إلى نفس التأثيرات التي تحدثها حبوب الفياغرا في تنشيط الشهوة الجنسية.
وتتميز مناطق إقليم تيزنيت بإنتاج أجود أنواع البطيخ الأحمر ومنطقة إرسموكن نموذجا ، حيث تتهافت عليه اليد المستهلكة ومختلف الأسواق نظرا لجودته العالية.
أذواق ومذاق فسحة الخميس الرمضانية:
فقــرة أذواق ومــذاق لقارئات وقراء “تيزبريس” الكرام ، نقترح عليكم في هذه الحلقة الرابعة والأخيرة من فسحة الخميس الرمضانية : شوربة الدجاج الرائعة
المقاديــــــــــــــــــــر :
2 صدر دجاج أو نصف دجاجة – لتر ونصف ماء مغلي – 2 حبات جزر – ‌2 حبة بطاطس متوسطة –
طريقــة التحضيـــــــر: يقطع البصل ويحمر بالزيت ثم يضاف إليه الدجاج المقطع إلى قطع وسط ويقلب ، ثم يضاف الماء ويغلى لمدة 10 دقائق . يضاف الجزر والبطاطس مقطعة قطع صغيرة حتى يسرع من نضجها إلى الشوربة والملح والفلفل ويترك على نار وسط لمدة 10 دقائق ، تخلط الشوربة بالخلاط حتى تهرس بشكل كامل ، ثم يضاف لها الكريمة وتترك على النار لمدة 5 دقائق. تقدم بأطباق الشوربة بعد تزينها بالبقدونس المفروم ويرش عليها قليل من عصير الليمون .
عالم حيوانات فسحة الخميس الرمضانية :
في هذه الفقرة عزيز القارئ إخترنا لك ولطفلك أربعة حيوانات غير معروفة كثيرا وهي :
الأســـد – الاخطبوط – النعامة– البطريق..
الأســــــــــــــــــــــــد : أنثاه : لبؤة ، صغاره : أشبال ، بيته :عرين ، غــــــذاؤه : اللحوم ، صوتــــه : زئير .
الاخطبــــــــــــــــوط : حيوان بحري له ثمانية أرجل، غــــــذاؤه : السرطانات ، الرخويات والأسماك الصدفية، موطنه: يعيش أساسا في بحر الصين والبحر الأبيض المتوسط وسواحل هواي وأمريكة الشمالية وجزر الأنديز ، مميزاته: يحقن الأحطبوط سما يشل به فريسته.
النعامــــــــــــــــــــة : ذكرها : الظليــم ، غذاؤها : النباتات والأعشاب ، صوتها : زمار ، مميزاتها : من الطيور التي لا تستطيع الطيران ، كما أنها تأكل الأجسام الحادة دون أن تتأثر بها .
البطريــــــــــــــــــق : غذاؤه : الأسماك ، خصائصه : سباح ماهر يستطيع الغوص مدة طويلة للصيد ، نوعه : من الطيور البحرية ، موطنه : النصف الجنوبي للكرة الأرضية .
نكت وابتسامة فسحة الخميس الرمضانية :
هــذا واحــد بولحيــا دخــل لواحــد الريسطورا (مطعــم) وهــو يغــوت يقــول كلشــي ياكــل على حسابــي، ناضــو الناس كاياكلـــو والشهيــــوات خارجيــن،وتاهــونــاض كياكــال وملــي ســــالا مــن الماكـــلا مشــا للحمـــام وحســن (حلق) اللحيـــة ، وملي كـــان خـــارج قــال ،الله يخلــف على بولحيـــا.
فــال وأبراج فسحة الخميس الرمضانية:
برج الخميــس 30 يونيو 2016 ، العتــروس : للي دارها بيديه يفكها بسنيه، خبار الخير جايا قيل عليك النميمة ، لما عندو فلوس كلامــو مسوس، ماتعلق فين طيح.
برج الجمعـــة 01 يوليوز 2016 ، العجــــــــل : اللي ما جابتو محبة مادجيبو حزارا، أش داك لفعل الخير،اسمع لوالدين ، الغيرة صعيبة إلى كان الواحد يستاهل.
برج السبــت 02 يوليوز 2016 ، الخــــــروف : الفم المسدود ما يدخلو دبان، باركا عليك من الدموع، قلبك طايب وكملتي عليه، ربي مادير شي حاجة حتى تكون زوينة.
برج الأحـــد 03 يوليوز 2016 ، السطــــــــــل : طاحت الصمعة علقو الحجام،اللي صبر فاز، عليك باتخمام بعض المرات ينفع،مئة تخميمة وتخميمة ولا ضربة بالمقص.
برج الاثنيــن 04 يوليوز 2016 ، العقـــــرب : آش خاصاك آالعريان ؟ خاصني خاتم ، العامر من برا خاوي من لداخل ، ما تفكرش راه كلشي باين غير بدل العادة ليفيك.
برج الثلاثــاء 05 يوليوز 2016 ، الثـــــــور : صياد نعام يلقاها يلقاها، إلى ماجوبك رجليك، غايجيبــوك صحاب الحال ، شي ثيران باغين ينطحوك هاد رمضان قبل العيد ، دير الكاســك، را ضربهم خايب.
برج الأربعــاء 06 يوليوز 2016 ، السبـــــع : حضي راسك لايفوزو بك القومان يافلان،برج سبع طالع مازيان،حيد منك تحنزيز كيضر في العينين، وديها في سوقك، هانت بديتي في المعقول كمل وانس لفات.
صحة ومعلومة فسحة الخميس الرمضانية:
أغلب الأسر في رمضان لا تستهلك عصائر الخضر مع أنها مهمة وغنية أو أنها لم تعتد على الخلط بين الخضر والفواكه،إذ في الغالب ما نستهلك عصائر الفواكه في رمضان ولكي نقوم بتنقية الجسم لابد من توفر ثلاث عناصر أساسية ، الماء ، الألياف الغذائية، والأملاح المعدنية خصوصا البوتاسيوم.
هذه بعض الاقتراحات لمشروبات تساعد على تنقية الجسم من السموم:
يمكن تحضير مشروبا يحتوي على الخيار والدلاح والبطيخ وبعض أوراق النعناع.
في رحاب لغـة فسحة الخميس الرمضانية:
أفطــــس: من انخفضت قصبة أنفه / الباشــــــق : طائر من الجوارح وهو يعتبر من الطيور المفترسة / تبــــــــــر : الذهب الخـــــــام،الفتات من الذهب / جثــــــــــــى : انحنى وجلس على ركبتيه / حــــرد: غضب ، استياء / خرنــــــوب : شجر دائــــــــــــم الورق يستخرج منه الدبس.

أصوات فسحة الخميس الرمضانية:
الطنـطنــة: صوت الأوتار / الصــــراخ: الصوت الشديد عند الفزع أو المصيبة / القصـــف: صوت الرعد / الصريــف : صوت الأسنان ، والسرير ، وناب الجمل / القهقهــــة: صوت الضاحك.

إعلاميات فسحة الخميس الرمضانية:
كيف تقوم بفتح ملف وورد 2003 في وورد 2007 : لتفادي هذا المشكل وبالتالي يمكن فتح وورد 2007 في جميع الأجهزة التي تدعم هذا البرنامج الذي تتيحه الشركة على موقعها الإلكتروني ، نقوم بكتابة هذه الجملة في محرك البحث للوصول إلى البرنامج بسرعة. Ouvrir un document Word 2007 dans une version antérieure de Word
معطيات ومعارف فسحة الخميس الرمضانية:
متحـف أم كلثـــوم : يضم المتحف أحد مباني قصر المانسترلي والذي يمتد على مساحة 250 مترا مربعا،أهم وأشهر ملابس وأكسسوارات سيدة الطرب العربي ، الواجهة الزجاجية للمتحف تظهر أربعة من أشهر فساتين ” الست” والألوان الحقيقية لهذه الفساتين التي توزعت بين الأخضر والأصفر والبنفسجي،بعدما تعودوها بالأبيض والأسود،كما يحتوي المتحف على نظارة أم كلثوم الشهيرة والمطعمة بالماس والبروش، الذي كانت تضعه على صدر فساتينها في سهراتها الخالدة،بالإضافة إلى جوازات السفر الديبلوماسية ومذكرات شخصية وميكروفونات وأسطوانات وصور وأشعار مكتوبة بخط اليد لشعراء كبار أمثال احمد رامي وحافظ إبراهيم وغيرهم، وأوسمة من بينها وسام الكفاءة الفكرية الذي تكرم به عليها الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه.
وتتخلل ردهات المتحف قاعة سينمائية صغيرة تعرض فيها أشرطة وثائقية عن حياة أم كلثوم،وتتوسط المتحف خزانة بأزيد من 100 كتاب وعشرات الجرائد التي تضمنت حوارات تؤرخ للفترة الزاهية من حياتها ثم خزانة سمعية بصرية تضم أهم السهرات واللقاءات المصورة.
موهبة وإبداع فسحة الخميس الرمضانية :

blouche

أمينــــة بلــــوش : ولدت سنة 1975 بمدينة الدار البيضاء ، من أبوين تافراوتيين، من قبيلة أمانوز بدوار أوالا بجماعة تارسواط إقليم تيزنيت ، تابعت دراستها الابتدائية والإعدادية والثانوية بحي الإنارة بالبيضاء شعبة العلوم التجريبية ، خريجة معهد الدار البيضاء في الفن الدرامي – شعبة المسرح ، حاصلة على ديبلوم تقنيات التسيير الإعلامي ، من أهم الأعمال التلفزية التي شاركت فيها أمينة بلوش مسلسل رحيمو ودابا تزيان بالقناة الثانية ، بالإضافة إلى مشاركتها في الأعمال المسرحية رفقة فرقــة ” تافوكت” للتعبير الجسدي التي جالت المغرب والدنمارك، ناهيك عن مشاركتها في المهرجانات بالعديد من المدن المغربية.
متعة وتربية فسحة الخميس الرمضانية :
مرحلـة المراهقــة : لعل الميزة التي تميز المراهق هي انتقاله من مرحلة الطفولة إلى النضج بشكل سريع ، فتطرأ عليه تغيرات نفسية وجسدية تدفعه إلى أن يصبح متقلب المزاج وسريع الغضب بسبب أو بدون سبب ، فيقف المتلقي حائرا من تصرفاته وكل نقاش يبحث عن سبب هذه التصرفات يدفعه لأن يكون أكثر حدة وعنادا، لهذا تجد أغلب المراهقين يملن إلى العزلة والوحدة والاختلاء بالذات ، وكثيرا ما يسقط أغلبهم في حبال الاكتئاب بشكل سريع ، وفي هذه الحالة ينبغي على الوالدين أو المسؤولين على التربية بصفة عامة، أن يتسما بالحكمة عند التعامل مع المراهق لأنه جد حساس وأن ينتبه لأفعاله التي قد تكون عكسية ،وفي كثير من الأحيان مدمرة لشخصية المراهق، وهنا يبرز دور الأم بالأساس كفاعل محوري في التطور السليم عند الفتاة ، والأب بالنسبة للولد أوهما معا.
أخبار ورياضة فسحة الخميس الرمضانية :
ابتهــاج محمــــد : أول مبــارزة أمريكيـة مسلمة في العالـم تمثل الولايات المتحدة في الأولمبياد، لتتمكن بذلك من تجاوز أزمة المجتمعات الغربية مع هويتها المسلمة، احتلت مرتبة متميزة باعتبارها واحدة من أفضل المبارزات الإناث في العالم،كما أنها حصدت العديد من الجوائز لأدائها ومهارتها.
حكم وأمثال فسحة الخميس الرمضانية :
 اللي هرسوه الوالدين ما كيجبروه الصالحين ، واللي هرسوه الصالحين كيجبروه الوالدين .
 اللي يفهمنــي أحســن من اللـــي يعطينــي .
 اللي فــي راس جمــل في راس الجمالــة.
 اللي فــي الكشــوش ضاهــر على الخنشــــوش.
 الطاحونــة والسانيــة و لمــرا الثانيــة حتى ليلـــة ما دوز هانيــة.
معلومات ومعاني فسحة الخميس الرمضانية :
أسيـــــــــــــل شاهيــــــــــــــن : أول امرأة عربية تشارك في تحكيم إحدى بطولات التنس الكبرى ( جراند سلام ) بطولة ويمبلدون ببريطانيا ، لتؤكد قدر المرأة العربية وإمكانياتها العالية في الوصول والمشاركة في إدارة وتحكيم منافسات بطولة عالمية بهذا المستوى.
جابر بن حيان العالم الإسلامي : أول من وصف أعمال التقطير والتبلور والتذويب والتحويل ، ويعد من علماء العرب المشهورين ،وله شهرة كبيرة عند الأفرنج بما نقلوه من كتبه في بدء يقظتهم العلمية. وهو أول من أدرك أهمية الاختبار العلمي فأكد عليه وخطا خطوات واسعة في سبيل تقدم الكيمياء. ويعتبر هو مستكشف حامض الكبريتيك وماء الذهب والصودا الكاوية.
عدسة فسحة الخميس الرمضانية :

13450052_995270513903023_6937926666396003905_n

الجامع الكبير بتيزنيت – بدايات القرن الماضي







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.