الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 7:42 11/23



حوار بين التعليم و وزارته

_________________________796650242خرجت علينا وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بمرسومين :
_ 588-15-2  القاضي بفصل التوظيف عن التكوين .
_ 589-15-2  القاضي بتقزيم المنحة من 2450 درهما إلى 1200 د .
و قالت : أنا أفعل هذا لأجل إصلاح التعليم .
فقال لها التعليم : و هل يكون الإصلاح بمرسومين يتيمين .
الوزارة : نعم ، فأنت لا تعرف ما في هذين المرسومين من فوائد و إيجابيات ، بحيث سيرفعان من جودة التكوين لما يفرضانه من التنافسية .
التعليم : و كيف ذلك ؟؟ لم أفهم !!!
الوزارة : المرسوم الذي فصلنا به التوظيف عن التكوين بحيث تُجرَى مباراة بعد انتهاء التكوين ، تُسمّى مباراة التوظيف ، لأخذ ما تسمح به المناصب المالية ، سيرفَع من التنافسية و سنحارب به الاتكاليّة و الكسل ، فمثلا في هذه السنة أدخلنا إلى مراكز التكوين 10000 متدرب (ة) ، و المناصب المالية المقرّرة هي 7000 ، مما سيجعل الكلّ يجتهد و يُثابر ليكون من تلك 7000 .
التعليم : أنا أيضا فكّرت في هذا من قبل ، و لكن بمزيد من التفكير و التمحيص و الإمعان و إخراج الفكرة عن الورق و الحبر إلى الواقع المرّ ، اكتشفت أنها فكرة هُلامية مرّيخيّة ، لا تصلح مع بني البشر ، خاصة و أن الفئة التي تريد أن تطبقها عليها ، هي من الطبقة الكادحة !!!!
الوزارة : لم أفهم قصدك ؟!؟!
التعليم : كيف ستفهمني و أنا أنتمي إلى عالم غير العالم الذي تنتمي إليه أنت !!! فأنا أتكلم عن قوم هم منّي و أنا منهم ، أُحسّ بأوجاعهم و معاناتهم ، كما قال الشاعر :
و لقد تشكو فما أفهمها        و لقد أشكو  فما  تفهمني
غير أنّي بالجوى أعرفها         و هي أيضا بالجوى تعرفني
إن المتدربين يا صديقي بشر من لحم و دم ، و جلّهم يعيش تحت الضغط الاجتماعي بكل ما يحمله من منغّصات و آلام ، و جلّهم ربٌّ لأسرة ، و قد ترك عملا كان يعيلها به و التحق بهذا التكوين ، لتحسين الوضعية الاجتماعية المزرية ، ليجد نفسه في موقف حرج أمام أسرته ، و أمام التساؤلات المُنصبّة عليه … ماذا لو أتممتَ السنة التكوينية و لم تكن من سعيدي الحظ ؟؟؟ هل ستنتظر المباراة القادمة لتجرب حظك مرة أخرى ؟؟؟ و لنفرض أنك فعلت ثم لم تُوفّق فهل ستنتظر التي تليها ؟؟؟ أم ستستسلم لتعود إلى ما كنت عليه سابقا ؟؟؟ فلماذا لا تختصر المسافة ، و كفاك من تضييع الوقت ، اترك عنك هذا التكوين فهو ضياع للجهد و الوقت و المال ، و ليس يضمن لك العيش الكريم …!!!؟؟؟؟؟؟؟
تساؤلات و تساؤلات …!!! هكذا سيُمضي المتدرب السنة التكوينية يا صديقي ، وسط تساؤلات لا يجد لها جوابا ، فأي تكوين سيكون بنفسية محطمة ، و عن أي تنافسية تحدثني يا صديقي ؟؟؟
أما المرسوم الذي قزّمت به المنحة ، فقد وقفتُ أمامه مستغربا ، أليس إصلاح التعليم يفرض علينا تحسين الوضعية الاجتماعية و المالية لأهله ، أليس الرفع من جودة التكوين يستلزم تحسين الوضعية المالية للمتدرب (ة) ، فهل تحسين الوضعية يكون بالزيادة في المنحة أم بإنقاصها !!!!!!
الوزارة : قل ما تشاء فلن أتنازل عن المرسومين .
التعليم : و هل تظن أن المتدربين سيتنازلون عن إسقاط المرسومين ؟؟؟ تكون واهما يا صديقي إن فعلت ، فأنت لا تعرف مع من تتعامل ، هم قوم لا تخيفهم البطالة فقد عاشوا في أوكارها ، و لا تخيفهم التهديدات فقد تربّو على أنغامها .

 

بدر بن العربي







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.