السبت 20 أبريل 2024| آخر تحديث 6:05 08/02



ورزازات : الدورة الرابعة للمهرجان الوطني لفنون أحواش

ورزازات : الدورة الرابعة للمهرجان الوطني لفنون أحواش

unnamed-96تنظم وزارة الثقافة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 10 إلى 12 غشت الجاري بمدينة ورزازات، الدورة الرابعة للمهرجان الوطني لفنون أحواش.

وتروم هذه التظاهرة، المنظمة بشراكة مع المجلسين الإقليمي للسياحة والبلدي لورزازات، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، ومجلس عمالة ورزازات، ومجلس جهة سوس ماسة درعة، أن تشكل لبنة أخرى في المساعي المبذولة من أجل الحفاظ على فنون أحواش كموروث فني أصيل مع ضمان تجددها وإبراز تنوع مشاربها ومظاهرها الفنية.

وتشكل هذه التظاهرة مناسبة للعناية بالتراث الثقافي غير المادي، وتوفير سبل التعريف به والمحافظة علية وتثمينه، وفرصة للاعتراف برواد هذا الفن وأعلامه وتكريم عطاءاتهم، وإطارا للوقوف على الجوانب الفكرية والإيحائية والتعبيرية لفنون أحواش.

ويراهن المنظمون على جعل هذا المهرجان، إضافة إلى بعده الفني والثقافي، عنصرا مساعدا في الجهود والمساعي الرامية إلى النهوض بإقليم ورززات، ورافدا محفزا للتنمية الشاملة للمنطقة ككل.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان تنظيم ثلاثة سهرات فنية تشارك فيها أشهر الفرق الوطنية (بأكثر من 250 فنانة وفنانا)، تقدم عروضا فنية تبرز جمالية هذا الفن وتنوع مقوماته وفخامة صيغه التعبيرية، تقوم بتنشيطها، خلال اليوم الأول، فرق فولكلور تمنوكالت من زاكورة وأحواش أواوز-أواوز من تارودانت، وأفوس غوفوس من كلميم، وأحواش ادلسان من ورزازات، وأحواش احودجين من أزيلال، وجمعية فرقة أحواش اونبلة من ورزازات.

ويتضمن اليوم الثاني من هذه التظاهرة الفولكلورية والثقافية تنظيم ندوة حول “التراث اللامادي بالمغرب .. أحواش نموذجا” من خلال مداخلتين الأولى تهم “احواش .. رؤى متقاطعة بين الماضي والحاضر” والثانية حول “الأبعاد الرمزية في الرقصات الأمازيغية .. رقصة أحواش بسوس الأدنى نموذجا”، علاوة على تقديم مسرحية “سر النحلة” وسهرة فنية تقوم بتنشيطها فرق من ورزازات وشيشاوة ومراكش وإنزكان وتارودانت.

وسيكون جمهور المهرجان، خلال اليوم الأخير، على موعد مع صبيحة للأطفال، وأمسية شعرية، وسهرة ختامية تقوم بتنشيطها فرق من دمنات وورزازات وأزيلال وفكيك.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.