الخميس 28 مارس 2024| آخر تحديث 10:44 07/25



أكادير : أمازيغ العالم يلتئمون بكونغرس أكادير ويطالبون بتفعيل دسترة الأمازيغية بالمغرب

أكادير : أمازيغ العالم يلتئمون بكونغرس أكادير ويطالبون بتفعيل دسترة الأمازيغية بالمغرب

_img_4467انعقدت أمس الجمعة 24 يوليوز، الدورة السابعة من الكونغرس العالمي الأمازيغي، بقصر بلدية أكادير، بحضور عدد من الجمعيات والفاعلين الناشطين في الحركة الأمازيغية بدول شمال إفريقيا، خاصة الجزائر وتونس وليبيا ومالي.

_fw_img_4493

ويهدف المؤتمر الذي ينعقد كل ثلاث سنوات، ويستمر حتى غدٍ الأحد، إلى الدفاع عن حقوق الأمازيغ السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإنسانية، ويسعى إلى دسترة الهوية الأمازيغية والتنسيق بين النشطاء الأمازيغ  وتثمين وترقية التراث الأمازيغي.

وقال “خالد الزيراري”، رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي، في تصريحات صحفية، إن المؤتمر مناسبة لتداول عدد من القضايا أبرزها “تعثر تفعيل دسترة الأمازيغية بالمغرب لغة وكتابة ودراسة، وعدم تنزيل القوانين المرتبطة بهذه الدسترة من قبل الحكومة المغربية الحالية، مما يشكل مفارقة عجيبة بين ما نص عليه دستور2011 وبين التقاعس في ممارستها وتنزيلها على أرض الواقع”.

وأوضح الزيراري أن المؤتمر، “مناسبة لتدارس مقترح تعديل القانون الأساسي للكونغرس الأمازيغي الأول منذ تأسيسه قبل 20 عامًا، من أجل مأسسة هذا المؤتمر العالمي وتقييم استراتيجيته على مدى عقدين من الزمن في أفق خلق مركز  مواز له للدراسات والأبحاث”.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.