الخميس 18 أبريل 2024| آخر تحديث 11:01 06/06



بالفيديو. حسن أوريد: الحركة الأمازيغية ليست هي الأمازيغ

بالفيديو. حسن أوريد: الحركة الأمازيغية ليست هي الأمازيغ

أضف مقالة جديدة ‹ تيزبريس، جريدة تيزنيت وسوس ماسة درعة - tizpress — ووردبريسقال حسن أوريد، المؤرخ السابق للملكة، إن “الحركة الأمازيغة ليست هي الأمازيغ”، مردفا أن الحركة “تضم أشخاصا مثقفين، ولكن ليست كل الأمازيغ”. وذَكّر أوريد في مقابلة صحفية مع قناة “الجزيرة” القطرية بتنوع المجتمع المغربي، بطبيعته المركبة، وهو ما يفسر، حسبه، “وجود رؤى مختلفة في هذه الحركات”.







تعليقات

  • كل ما قاله صحيح. الحركة الامازيغية لا تمثل كل الامازيغ والدليل هو انا “اشلحي اقورن” امقت هذه الحركات لان هدفها هو التكلم باسم الامازيغ الاحرار والاغتناء باسمهم وابتزاز الدولة العميقة بايهامها ان شعب الامازيغ ورائهم.
    المنتمون للحركة الامازيغية انتفاعيون ووصوليون هدفهم جمع المال والاغتناء وتدريس ابنائهم في مدارس البعثات الدبلوماسية الفرنسية ويرسلون ابنائهم الى الخارج لتعليم الانجليزية ويطالبوننا نحن الفقاقير بتعلم لغة المختبر التي صنعوها وسموها ظلما وعدوانا “اللغة الامازيغية المعيارية ويكتبونها بالحروف الهيروغليفية” رغم ان الجميع يعرف ان الامازيغ يتكلمون لغات متعددة مثل الشعوب اللاثينية التي تتكلم لغات متعددة ” الفرنسية، الاسبانية، الايطالية ….” والشعوب الانكلوساكسونية نفس “الالمانية، الانجليزية ….”
    علماء اللغة المنتمون لهذه الشعوب لم تفكر قط في صناعة لغة معيارية موحدة رغم ان لديهم مختبرات كبيرة….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.