الجمعة 19 أبريل 2024| آخر تحديث 1:10 05/27



خبراء وباحثون يناقشون “قوانين الجبايات المحلية بين إكراهات التطبيق ودواعي الإصلاح” بأكَادير

خبراء وباحثون يناقشون “قوانين الجبايات المحلية بين إكراهات التطبيق ودواعي الإصلاح” بأكَادير

unnamedتحتضن مدينة أكادير ملتقى الحبايات المحلية في دورته الثانية تحت شعار:  ” قوانين الجبايات المحلية بين إكراهات التطبيق و دواعي الإصلاح”، بمشاركة خبراء و أساتذة جامعيين واطر عاملة في ميدان الجبايات ،وذلك يوم السبت 30 مايو 2015 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بمركز الاصطياف التابع لمجلس الأعمال الاجتماعية للمكتب الوطني للكهرباء بأكادير.

وتهدف الجمعية من خلال تنظيم هذا الملتقى إلى خلق فضاء للنقاش والحوار والتواصل وتبادل الخبرات والتجارب بين كل الفاعلين في هذا الميدان ، والمساهمة في تطوير مختلف الأدبيات المؤطرة للجبايات المحلية في ظلّ المتغيّرات التي تشهدها النصوص المنظّمة لعمل الجماعات الترابية بالمغرب. ومواكبة الإصلاح الجبائي المرتقب بالانفتاح على العاملين في هدا المجال من خبراء ومتخصصين ومجتمع مدني كقوة اقتراحية واستشارية من أجل إصلاح جبائي مندمج ومتكامل.

كما سيسعى الملتقى إلى توفير أرضية حوار من أجل الوقوف حول سبل تحسين تدبير الجبايات المحلية والوقوف على أهمية هيكلة  الإدارات الجبائية الجماعية و تأثيرها على المردودية، وتوفير أرضية للنقاش حول تجاوز بعض الإكراهات المتعلقة بتدبير الجبايات المحلية، و الخروج بمقترحات و توصيات عملية تهدف لإصلاح منطومة الجبايات المحلية وملائمتها لمقتضيات الدستور الجديد.

وسيعرف هذا الملتقى تقديم و مناقشة مداخلات حول موضوع ” اشكالات التحصيل عن طريق الإشعار للغير الحائز” والتي سيلقيها الدكتور “ابراهيم احطاب” مختص في الجبايات ومداخلة أخرى حول موظفو الإدارات الجبائية الجماعية “المسؤوليات والحقوق والتي يلقيها قاضٍ مختص في الجبايات المحلية ،و مداخلة حول “المنازاعات الجبائية في المالية المحلية” والتي يلقيها الدكتور “كمال محرر” قاضي عن المحكمة الإبتدائية لأكادير.

 

وإلى جانب المداخلات ستنظّم ورشات حول الإكراهات المرتبطة بتدبير الرسوم المحلية على مستوى الوعاء والتحصيل والمراقبة و الحلول المقترحة لتجاوزها و التنظيم الهيكلي للإدارة الجبائية الجماعية.

وسيختتم هذا الملتقى بحفل تكريمي لبعض متقاعدي الإدارة الجبائية المحلية نظير ما قدّموه طيلة مسيرتهم الإدارية من تضحيات وجهود للرّفع من أداء التحصيل الجبائي، كما سيتم منح صفة العضوية الشرفية للمتعاونين مع الجمعية..

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.