السبت 20 أبريل 2024| آخر تحديث 8:23 05/21



الديبلوماسية الفلاحية

الديبلوماسية الفلاحية

الديبلوماسية الفلاحية - kafou2013@gmail.com - Gmailبتأطير من منظمة الهجرة  والتنمية توجه 11 رجلا وصفر امرأة إلى فرنسا للاطلاع على تجربتها  في مجال الفلاحة العائلية لخدمة التنمية الفلاحية بالإقليم وقد تضمنت تلك البعثة فعاليات منتخبة، إدارية و جمعوية كلهم من الذكور حيث لم تشارك ولو امرأة واحدة في تلك الغزوة الديبلوماسية إلى الخارج بنكهة المنتوجات الفلاحية العائلية.
هؤلاء الفلاحون الجدد أغلبهم منتخبون وجمعويون لم يضموا الى فريقهم لا شابا ولا امرأة رغم أن الفلاحة العائلية كما هي معروفة في العالم وحسب منظمة التغذية العالمية (FAO ) تهم أساسا النساء القرويات و الشباب وتهدف إلى رد الاعتبار لمنتوجات الضيعات العائلية والصغيرة لنصل إلى نموذج العائلة الفلاحية وهو نموذج ليس غريبا عن ثقافتنا السوسية- الأمازيغية.
لا أعرف الإحدى عشر رجلا الذين توجهوا الى فرنسا لكن أعرف أن بعضهم لا علاقة له بالفلاحة إلا مايربطه بخضار الحي حين يتوجه لشراء بعض الخضر والفواكه.
نحن لسنا ضد أحد لكننا نطرح السؤال التالي: لماذا لم يضم ذلك الفريق ولو امرأة واحدة؟
كثيرا ما نتحدث عن التعاونيات و الجمعيات وتربية المعز، نتحدث عن تسمين العجول وتربية النحل وحتى الأعشاب الطبية وهناك نساء شاركن في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس ونلن جوائز. هناك فتيات خريجات المعهد الفلاحي، هناك مسيرات لتعاونيات و ضيعات فلاحية، هناك مناضلات وفاعلات جمعويات كان حضورهن سيعطي قيمة لتلك الجولة الديبلوماسية.
أكاد أتخيل أحيانا نظرات الفرنسيات والفرنسيين إلى منتخبين بشوارب كبيرة يتحدثون عن الفلاحة العائلية وعن التنمية البديلة و الاقتصاد التضامني.أية صورة  تعطى عن الإقليم في زمن المناصفة وفي زمن إدماج المرأة القروية في التنمية؟
إذا استفدنا شيئا فلن يكون إلا خلاصة واحدة، أن المنتخبين و الفاعلين في الإقليم لم يستوعبوا جيدا فلسفة دستور 2011 ولم يؤمنوا أبدا أن المرأة مواطنة كاملة المواطنة.
لقد عاد فريقنا الدبلوماسي ومعه صور أعضاء الفريق هنا وهناك فمنهم من اغتنم الفرصة فزار العائلة و الأقارب ومنهم من عاد مزهوا بعد ما زار الخارج لأول مرة بفضل الفلاحة العائلية.
وإلى حين دامت لنا العائلة و للفلاحة أهلها.
أمينة أنجار
رئيسة نادي النساء المقاولات تيزنيت







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.