الأربعاء 24 أبريل 2024| آخر تحديث 8:09 04/20



بنكيران يُحَضِّر لإجتماع حاسم مع النقابات لدراسة الزيادة في الأجور بنسبة 25%

بنكيران يُحَضِّر لإجتماع حاسم مع النقابات لدراسة الزيادة في الأجور بنسبة 25%

monadaraune_206917819-631x420من المنتظر أن تدعو رئاسة الحكومة إلى لقاء مع الأمناء العامين للمركزيات النقابية قبل فاتح ماي المقبل لأجل دراسة المطالب التي تسلمتها من قبل، زأبرزها الزيادة في الأجور بنسبة 25%، وتخفيض الضريبة على الأجر، وإلغاؤها تماما في الأجور التي تقل عن 6 آلاف درهم.

وحسب يومية أخبار اليوم الصادرة يوم غد الثلاثاء، “فإن رئاسة الحكومة شكلت لجينة وزارية حزبية، تتكون من الوزارء المعنيين بالحوار الاجتماعي، وهم وزير التشغيل، ووزير الوظيفة العمومية، ووزارة المالية، إضافة إلى ممثلين عن أحزاب الأغلبية الحكومية، مهمتها دراسة مطالب النقابات والبحث في أجوبة لها”.

وتنتظر اللجنة الوزارية عودة رئيس الحكومة بنكيران من البرتغال، بقصد ترؤسه اجتماعا عالي المستوى بينه وبين نظيره البرتغالي، قبل أن تقرر موعدا آخر للنظر في تلك المطالب، فيما كتبت اليومية نقلا عن مصدر من رئاسة الحكومة أن النقابات تطالب رسميا بزيادة الأجور بنسبة 25% وليس  بـ20% في المائة فقط، كما تطالب بخفض الضريبة على الأجر، حسب متسوى الأجور ودرجاتها، من 38% إلى 35%، ومن 35% إلى 30% إلى آخره، على أساس أمن تعفى الاجور أقل من 6000 درهم من الضريبة تماما.

وبحسب التقييم الاولي لهله المطالب، خلصا دراسة قامت بها وزارة الكاليى إلى أن الاستجابة للمطالب الثلاثة، تعني عمليا زيادة في الأجور بنسبة 30%، فيما تبرز يومية أخبار اليوم أن ذلك يعني أن “تذهب كل المداخيل الضريبية إلى الموظفين فقط”.

وتبرر النقابات رفع مثل هذه المطالب بثلاثة عوامل، الأول أن الحكومة تجاوزت العجز في الميزانية إلى مرحلة انتعاش، والثاني بنجاح المساهمة الغبرائية التي أعادت إلى المغرب 28 مليار درهم كانت في الخارج، وثالثا أن البلد بصدد موسم فلاحي جيد، وترى النقابات انطلاقا من هذه العوامل “لا بد أن يخصص نصيب منها للطبقة العاملة”.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.