الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 3:00 03/06



تافراوت: جمعية اللوز تحتفل بموسم إدرنان

تافراوت: جمعية اللوز تحتفل بموسم إدرنان

unnamed

يشكل مهرجان اللوز فرصة لإظهار الإنفرادالثقفافي لمدينة ومنطقة تافراوت عامة، حيث دأبت الساكنة على الوفاء للإحتفال بفترة إزهار شجرة اللوز، التي تعد موروثا طبيعيا وثقافيا يحتل مكانة راسخة لدى الساكنة. وتتزامن هذه الإحتفالية مع عادة “إدرنان” وهي عادة إجتماعيـة وثقافية يتميز بها سكان جبال الأطلس الصغير، وتحمل من الدلالات الرمزية الشيء الكثير، فهي ترمز إلى علاقة الإنسان الأمازيغي بالأرض، ومدى قوة وقدم استقراره بالمجال.

و تخليداً لموسم “إدرنان”، نظمت جمعية اللوز مساء يوم الخميس 05 مارس الجاري حفلا فنيا كبيرا من تنشيط فرقة أحواش أرگانتافراوتبرئاسة عابد بن سليمان، إلى جانب مجموعة إزولا لفن الروايس، برئاسة الحسين بومهدي.كما عرف هذا الحفل تقديم وجبة إدرنان للضيوف والحضور الكريم، وذلك بساحة محمد السادس، وقد استمتع الحاضرون بالفقرات الفنية المبرمجة وتفاعلوا مع أداء المجموعات الفنية.

عن عادة إدرنان بمنطقة تافراوت

يعتمد الإحتفالبإدرنان على استخدام ما تجود به الأرض، وتتزين النساء باللباس التقليدي، وتعج المطابخ الأمازيغية بأنواع الفطائر وما لذ وطاب من الأكلات الأمازيغية العريقة. وتسمع الأهازيج في كل الدواوير وتصدح الحناجزب”تنظامين” و”تزرارين” و”تمواشين” وهي أشعار تجعل موضوع العلاقة بين الأرض والإنسان واللغة محورا لها، كما أن عادة إدرنانتعد مناسبة لصلة الرحم،  ذلك أن القرية التي تحتفل بإدرنان تستقبل الأهالي والأصدقاء والمعارف من مختلف الأماكن، وبالتي فهي مناسبة لتوطيد أواصر القرابة والصداقة والمحبة والتعاون.

وتدوم إحتفاليةإدرنان شهريـن متتابعيـن، وتتنـاوب القـرى أو الدواوير علـى الإحتفـال بـــها ثلاثــة أيام في الأسبوع (الخميـس، الجمعـة و السبـت) وذلك وفق برمجة محددة تاريخيا وضعها الأجداد واحترمها الأحفاد.

ففي الأسبـوع الأول من السنـة الأمازيغيـة الجديـدة الذي يعرف فيه كذلك (أنموكار سيـدي يعقـوب)، يتم التــهيئ لهذه الاحتفالات فـي كـل دواوير أملــن.

وفي الأسبـوع الثانـي يحتفل به كل مـن: أكلـز- إكرضـان – أيت طالـب – أيت مسعـود أزرواضـو- تكنـزة – أيت أزرو- أنيركـي- دوسلوكتـم- تمجضـوتوتوضـيض.

وفي الأسبـوع الثالث تحتفل تقبيلةإريغنتهالةبإدرنان.

 

وفي الأسبـوع الـرابع يعود إلى أملــن من جديد ويحل ضيفا على مجموعـة من الدواوير التي يطلـق عليـها (حـد الصايـن) وهـي كالتالـي: أسكـين – أيتأومـكاس – تمالوكـت – تكضيشـت – تدلـي – أنامـر- أنيـل – إغالـن – تركـت والديملالن .

وفي الأسبـوع الخامـس فيعيش سكان مدينـة تافراوت و خاصـة الدواوير المجاورة لها نفـس الحدث وهـم :أفـلاواداي – أداي – إغيرنتركانـت – تزكـا – أضـاض – إميـانوأكـرضأوضاض.

وبعـد ذلك تنتقل أجواء الاحتفالات مرة أخرى إلى أملــن إذ في الأسبـوع السـادس تحـتفل به كل مـن: تنضيلت – أسـكاور- تسـكانتودم و تازولـت.

وفي الأسبـوع السابـع فيحط الرحال في كل مـن: أمسنـات وتـدارت.

وتواصل المسيـرة الادرنانيـة في الأسبـوع الثامـن مسيرتها بكل من : إ مي نتزغـت – تيزغـت – إمي اكشتيـم – أكشتيـم – أليلي وتفغلـت .

وفي الأسبـوع التاسـع و الأخير يختم هذا العرس التقليدي الفريد ويقام مراسم الختام فـي: تاغـزوت نايت أوسيـم وبذلك تودع قبيلـة أمــلن هذا الحدث التقليدي الأصيل.

 

اللجنة الإعلامية لمهرجان اللوز







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.