الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 7:43 03/05



لغة الضاد تأكل “الشحط” في ملصقات وزارة بلمختار

لغة الضاد تأكل “الشحط” في ملصقات وزارة بلمختار

CAM00600-240x300

عممت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أخيرا، على كافة مرافقها الخارجية من أكاديميات، ونيابات، ورؤسسات تعليمية بأسلاكها الثلاث الإبتدئي، والإعدادي، والتأهيلي، ملصقا تربويا حول نظافة اليدين.
الملصق في مضمونه جميل، لأن النظافة عموما من الإيمان، غير أن كل من قرؤوا إحدى العبارتين الواردتين فيه، وخاصة التلميذات والتلاميذ، سيجدون أنفسهم في حيرة من أمرهم.. بل قد يضعون أساتذتهم في قفص الاتهام وهم الذين شنفوا آذانهم بأن المثنى يُنصب ويجر بالياء.
العبارة المثيرة للجدل جاء فيها “صحتي في نظافة يداي” وهنا لابد أن نسطر بالأحمر على عبارة “يداي” وهي مثنى مجرور بالإضافة.
فمن أين سقط ذلك الألف اللعين على وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني؟

الملصق المشار إليه أصبح موضوع تندر من طرف أساتذة اللغة العربية، فيما اعتبر آخرون أن مثل هذه المهازل تبقى متوقعة في وزارة يجهل المسؤول الأول عنها أبسط أبجديات اللغة العربية، وهو الذي صرح للصحافة بأنه لا يعرف قراءة اللغة العربية.
السعيد بنلباه







تعليقات

  • كيف لوزارة تغبيه وطنية رأسها لا يميز الألف من الزَّرْواطة أن يفقه أطنابها بأن المثنى ينصب أصلا …..عيب وعار ..قاعدة نرددها في إِحِداَسْ “جمع أحيدوس” بالطارة والهيت يا جماعة””يرفه المثمى باللِّيف /// ينصب ويجر بالياَ…الطَّطططططططططططططططططططططرْ

    • كيف لوزارة تغبيه وطنية رأسها لا يميز الألف من الزَّرْواطة أن يفقه بأن المثنى ينصب أصلا …..عيب وعار ..قاعدة نرددها في إِحِداَسْ “جمع أحيدوس” بالطارة والهيت يا جماعة””يرفع المثنى باللِّيف /// ينصب ويجر بالياَ…الطَّطططططططططططططططططططططرْ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.