الخميس 18 أبريل 2024| آخر تحديث 11:44 01/30



كلميم : برمجة مشاريع طرقية باستثمارات تقدر ب 183 مليون درهم

كلميم : برمجة مشاريع طرقية باستثمارات تقدر ب 183 مليون درهم

ville-1

برمجت المديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك مشاريع طرقية سيتم إنجازها باقليم كلميم خلال هذه السنة باعتمادات مالية تقدر ب 183 مليون درهم.

وأوضح نائب المدير الجهوي للتجهيز والنقل واللوجستيك، السيد صالح بايسة ، في عرض قدمه اليوم الخميس بمناسبة الدورة العادية للمجلس الاقليمي ، أن هذه المشاريع تهم تقوية وتوسيع 58 كلم بين كلميم وطانطان بكلفة تقدر ب145 مليون درهم ، وتقوية 4ر6 كلم بين تزنيت وكلميم باعتمادات تبلغ 13 مليون درهم ، واعادة بناء اربع منشآت فنية باستثمارات تقدر ب 25 مليون درهم .

وأشار ، بهذه المناسبة، إلى مشاريع أخرى توجد في طور الإنجاز رصدت لها استثمارات تبلغ قيمتها 126 مليون درهم، وتهم تقوية وتوسيع 27 كلم من الطرق باعتمادات تقدر ب 60 مليون درهم وبناء قارعة الطريق على طول 63ر18 كلم بÜ7 ملايين درهم ، وتهيئة 70 كلم من الطرق القروية ب44 مليون درهم وبناء منشأة فنية على وادي صياد بين كلميم وطانطان ب 15 مليون درهم .

وتم خلال هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس السيد محمد بلفقيه، تقديم عرض استعرض خلاله السيد علي البكام مكلف بمهمة بالوكالة الحضرية لكلميم السمارة الدور الذي تقوم به هذه المؤسسة ومساهمتها في التنمية المحلية من خلال مواكبة المنظومة المحلية في ارساء وتجسيد طموحاتها في كل ما يرتبط بالتعمير باعتباره مدخلا اساسيا للنهوض بالتنمية باقليم كلميم ، وذلك في إطار مقاربة تشاركية بين جميع الفاعلين والمتدخلين ومواكبة المجهودات المبذولة من اجل الارتقاء بالأحياء والمجالات الحضرية وتحسين اطار عيش مواطني المناطق الحضرية وطرح المشاكل واقتراح الحلول وبلورة رؤى مشتركة كفيلة بتحقيق تطلعات كافة المتدخلين .

وابرز السيد البكام أن الوكالة الحضرية لكلميم السمارة ستعمل خلال هذه السنة على مواصلة جهودها من أجل المصادقة على الدراسة الخاصة بالمخطط التوجيهي لمدينة كلميم وكذا على الدراسة المتعلقة بالميثاق الهندسي والمعماري والجمالي للمدينة وابرام اتفاقية شراكة من اجل انجاز دراسات طبوغرافية ووثائق مرجعية ومعمارية بتراب جماعات اقليم كلميم .

وصوت المجلس الاقليمي بإجماع أعضائه الحاضرين خلال هذه الدورة على رفض مشروع الحساب الإداري المتعلق بميزانية السنة المالية 2014 وذلك بسبب وجود ما اعتبروه ” خروقات ” في صرف بعض الفصول خصوصا منها الفصل المتعلق بتسيير مرآب الكتابة العامة وكذا الفصل المتعلق بالنفقات الاجتماعية .

ووافق اعضاء المجلس في اطار هذه الدورة على تجديد اتفاقية الشراكة المتعلقة بتسيير مركز تصفية الدم بكلميم، كما صادقوا على فسخ اتفاقية الشراكة المتعلقة بتسيير مركز الاطفال في وضعية صعبة بكلميم وذلك “بسبب عدم وفاء الهيئة المشرفة على المركز بالتزاماتها رغم توجيه عدة مراسلات اليها “.

و م ع







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.