الخميس 28 مارس 2024| آخر تحديث 8:07 01/21



الحياء.. عن أي خلق تتحدث؟

_____________________________155170916

يتخبط العالم منذ أمد طويل في مشاكل جمة تندرج داخل دوامة يطبعها التوتر والاضطراب، مشاكل سياسية وأخرى اقتصادية، اجتماعية وايديولوجية، كانت نتاجا لسلسلة من الاصطدامات والمواجهات بين دول شتى على اختلاف ثقافاتهم ودياناتهم وأنظمتهم السياسية سواء المبنية منها على أسس ديمقراطية أم التي تخترق بنود الكرامة وحقوق الانسان وتعتمد الديكتاتورية والقمع والسلطوية كوسيلة ناجعة لحكم الشعوب.

أوضاع مزرية أسفرت عن اندثار قيم حضارية جوهرية كان من المفترض أن تطغى على العلاقات البشرية وأن تسود داخل الأوساط الاجتماعية التي تدعي التطور والازدهار ناسية كل ما من شأنه أن ينظم المعاملات المجتمعية بعيدا عن التعصب والكراهية وتنديدا بكل أشكال الحروب التي تقذف بالمبادئ الإنسانية وتضع الأفراد والجماعات موضع الكائنات الأخرى التي لم تنل عقولا تدبر بها سلوكياتها من طرف البارئ تعالى.

ان المغرب على اعتبار كونه من الدول السائرة في طريق النمو بفضل السياسة التنموية الراشدة التي يتبناها، والتي أعطى انطلاقتها العاهل المغربي صاحب الجلالة الملك محمد السادس – أيده الله- منذ اعتلائه على عرش أسلافه الميامين، رسم خططا واستراتيجيات هادفة تروم الدفع بعجلة التنمية الى الأمام ليضاهي الدول الأخرى على مختلف الأصعدة ويجد لنفسه مكانا بجانب القوى العالمية الكبرى التي تسيطر على العالم اقتصاديا وفكريا وخاصة تلكالتي تفرض ايديولوجيات على ما ضعف من الأنظمة وتسعى جاهدة الى جعل المجتمعات في قبضة يدها اعتمادا على العولمة كآلية فعالة لبسط السيطرة والنفوذ الى أعماق المجتمعات.

والجذير بالذكر هنا، هو أن الشعب المغربي بكل أصنافه وأطيافه الاجتماعية حاول جاهدا أن يواكب تلك التطورات وأن يساير العصرنة والتحضر خارجا بذلك من متاهات الجهل والركود والجمود الفكريين متأثرا بدول رائدة في العالم ومستلهما ملامح الحياة اليومية من شعوب غربية تتسم بالحداثة عن طريق وسائل تكنولوجية تليدة حولت العالم الى قرية صغيرة. الا أن الاشكال الذي يطرح هنا، هو مدى تأثر المغاربة بالغربيين؟ .. ثقافات مختلفة، إيديولوجيات ومرجعيات متباينة وخاصة ديانات متفاوتة… فالمغربعموما يجب أن يضع منظورا خاصا به يتماشى وقيمه ومبادئه لا أن يستورد دوما ما يتأسس عليه النهج الغربي ولا أن يستهلك العادات والتقاليد الدخيلة عن حرمته التي عهد عليها منذ سنوات خلت.

فالفهم الخاطئ لمفهوم الانفتاح جعلنا نعيش في وسط غربي بامتياز لا يسترعي المبادئ الفاضلة التي وصى بها الدين الإسلامي الحنيف على اعتبار كون وطننا العزيز بلدا إسلاميا يخضع لإمارة المؤمنين ويبايع السدة العالية بالله في كل صغيرة وكبيرة، حيث غدى الصغير لايحترم الكبير ولا الابن والده وتفشت الفتن وعم الفساد بكل ألوانه واحتدمت الصراعات بين الناس لأغراض دنيوية واستفحلت الجرائم والنهب والنصب وأصبح الفرد يسعى للإطاحة بأخيه المسلم في شراك يدبّرها له دون أي اكتراث للتعاليم الدينية التي ألح عليها سيد الأنام (ص).

ومن المعلوم لدينا، أن من الأخلاق الكريمة التي افتقدها المغاربة في معاملاتهم فيما بينهم : خلق الحياء الذي هُدد بالانقراض في الآونة الأخيرة، اذ أن اندثاره أسفر عن جل المفاسد الاجتماعية التي نعيشها داخل مجتمعنا المغربي في وقفنا الراهن. فالحياء خلق عظيم من شأنه أن يرتقي بسلوكياتنا الى مرتبة الإنسانية المحضة التي تتعالى عن كل تعامل حيواني همجي يزج بإنسانية الانسان.

فالحياء في كنهه سلام ومودة ورأفة، يضفي على المجتمع صفات النقاء الأخلاقي ويساهم في ربط أواصر المحبة والألفة بين الناس، ولعل من أبرز ما تعلمناه من الرسول الأعظم ومن سيرته الكريمة التحلي بهذا الخلق الجوهري نظرا لما يعود علينا من خلاله من منافع ونظرا للمساوئ التي يدرأها عنا، مصداقا لقوله (ص) : “من مبادئ النبوة الأولى : اذا لم تستح فاصنع ما شئت” وهذا الحديث الشريف يلخص لنا بجلاء كل ما بإمكاننا أن نقوله بخصوص هذا الخلق العظيم.

تأسيسا على ما سبق، وجب إعادة الروح الطيبة لمعاملاتنا، وأن نمتثل خير امتثال لمكارم الأخلاق التي أتمها خير البرية (ص)، خاصة خلق الحياء الكفيل بإعطاء شعلة جديدة لوطننا الحبيب، وبالنهوض بعلاقاتنا الى ما هو أحسن بعيدا عن التعصب والكراهية وذلك بإنقاذه من الفناء داخل أوساطنا وبجعله يحيى مجددا في مجتمعنا ونحن واثقونبقوة أن المغرب سيسير الى الأمام وسيحطم كل الصعاب تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.