السبت 20 أبريل 2024| آخر تحديث 7:32 10/15



ماذا لو استهدف ال”إيبولا” الدجاج والبقر؟

ماذا لو استهدف ال”إيبولا” الدجاج والبقر؟

idssalh

   مطلع القرن الواحد والعشرين، سمع الناس عن أمراض وأوبئة كثيرة تظهر مدة من الزمن ومن ثمة تختفي للأبد، كان بينها مرضان قيل إنهما يستهدفان الدجاج والأبقار. أما الأول فيدعى: “إنفلونزا الطيور”، وأما الثاني ف”جنون البقر”.

   وسرت في العالم شائعات كثيرة أذكتها وسائل الإعلام بمختلف أشكالها حول هذين المرضين، فأحدثت بين الناس رعبا حقيقيا نتجت عنه أمور عديدة كان في مقدمتها تخفيض أثمان الدجاج “الحي” و”المذبوح”، فسارع المغاربة نحو اقتنائه وجعله عادة غذائية مهمة ولو لحين.

   ولم يلبث الأمر طويلا قبل أن يقابل بالطمس كأن شيئا لم يقع، فعادت الأمور إلى نصابها، ورجع الثمن المعهود للدجاج، ودخل المغاربة جحورهم يتحينون فرصة أخرى للتزود بما لذ وطاب من الدجاج ويتخيروا من جديد بين “الرومي” و”البلدي” وما بينهما.

   وقتها كنا في داخلية ثانوية نطلب علما، وكان الدجاج حاضرا بقوة في قائمة الأطعمة، ولا يخلو نهاية الأسبوع من مفاجأة سارة على شكل “سوبيرة” مليئة بأفخاذ الدجاج الذي خفض من ثمنه فجأة شيء يدعى: “إنفلونزا الطيور”.

   لم نعرف مدى جدية هذا المرض من عدمه، ولكن كل ما يخطر ببالنا وقتئذ هو الطعم الذي لا يقاوم لهذا الدجاج، مصحوبا ببهارات ورائحة زكية إن تكفل طاهي مطعم الداخلية بطهيه على مراحل تجعل منه أكلة لذيذة عز نظيرها لدى داخليات الوطن ككل.

   وها هي ثمان سنوات قد انقضت، وكأني ببقايا رائحة الدجاج قد علقت بخياشيمي في غفلة مني لكثرة التزود من الدجاج المفترى عليه.

   وتمنى إثرها أحد الفكاهيين تكرار الأمر بالنسبة للبقر حتى يتمكن الناس من الظفر ب”البكري” بأقل الأثمان والتزود بما يكفيهم وعائلاتهم الصغيرة والكبيرة، لكن الأمر لم يحصل مع “جنون البقر” الذي يصيب الجهاز العصبي المركزي في الماشية فيجعلها “تجن” إلى أن ينتقل المرض إلى آكليها فيرديهم صرعي في ظرف وجيز.

   أما في أيام الناس هذه، فطفا على السطح من جديد خبر وباء يدعى “إيبولا”، ساهم كثيرا في زرع الخوف والترقب بين الأوساط الكروية المغربية حتى أكد وزير الشباب والرياضة على ضرورة تأجيل “الكان”، لتمر هذه العاصفة الهوجاء، ويذهب ال”إيبولا” إلى غير رجعة كما ذهب قبله “إنفلونزا الطيور” و”كورونا” و”إنفلونزا الخنازير” و”جنون البقر”..

   لكن من سوء حظنا هذه المرة، أن “إيبولا” لا يستهدف الدجاج أو البقر أو شيئا آخر يمكن الاستعانة به لسد الرمق، بقدر ما يبيد البشر أنفسهم.

   ولأن وسائل الإعلام العالمية ومن ورائها الوطنية والمحلية تطل علينا بين الفينة والأخرى بجديد هذه الأوبئة التي يُتخذ لها من الأسماء كيفما اتفق، بعد أن تخرج من المختبرات العالمية وليدة لتخوف العالم مدة لا بأس بها من الزمن، حتى تباع كمية كبيرة من اللقاحات والأدوية، يستفيد منها أباطرة الرأسمالية المتوحشة والساسة والمسئولون، وكذا عوام الناس إن ارتبط الوباء ب”الدجاج” كحال “إنفلونزا الطيور”.

    لذلك ليس بالغريب عنا أن تُتهم المحامية بهيئة الدار البيضاء ووزيرة الصحة سابقا “ياسمينة بادو” بالتورط في فضيحة صفقة لقاحات “إنفلونزا الخنازير” الفاسدة، التي كلفت الدولة 141 مليار سنتيم سنة 2009، وقال علماء العناوين والأخبار زمنها إنها خلفت شقتين فاخرتين بالعاصمة الفرنسية “باريس” إحداها تقع في 48 زنقة “باسانو” ( (Bassano 75008، فيما تتواجد الشقة الثانية في زنقة “ماجلان” (Magellan)  رقم 15، لينطبق على هذا الأمر ما قيل يوما: “مصائب قوم عند قوم فوائد !!”.

احمد اضصالح







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.