الأربعاء 24 أبريل 2024| آخر تحديث 9:12 09/30



نصائح للمواطنين بمناسبة عيد الأضحى: شراء الأضحية والاعتناء والذبح والفحص وحفظ لحومها (فيديو)

نصائح للمواطنين بمناسبة عيد الأضحى: شراء الأضحية والاعتناء والذبح والفحص وحفظ لحومها (فيديو)

ذبح_الأضحية_عيد_الأضحى_المبارك_

تغتنم المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية بالرباط فرصة عيد الأضحى لإعطاء المواطنين بعض النصائح المتعلقة بعمليات الشراء و الاعتناء والذبح والفحص المتعلقة بالأضحية و كذا حفظ لحومها، حيث توصل الموقع تيزبريس بلائحة هذه النصائح (الوثيقة أسفله)، بالإضافة إلى تصريح للطبيب البيطري، فيصل  الحاضي، مدير مكتب المكتب الوطني للسلامة الصحية بتيزنيت ورأي الأستاذ محمد أقسقوس، إمام مسجد الوحدة بحي السعيدية بتيزنيت:

1- شراء الأضحية إن القطيع الوطني من الأغنام في صحة جيدة في جميع أنحاء المملكة و ذلك راجع للحملات التلقيحية ضد الأمراض المعدية والعلاجية للأمراض الطفيلية، التي تقوم بها المصالح البيطرية بمديرية السلامة الصحية للمنتجات الغذائية على طول السنة. إلا أنه، عند شراء كبش العيد، و زيادة على الشروط الدينية التي يجب أن يتوفر عليها هذا الكبش، يجب أن يكون ذو حركة دائبة و لا تظهر عليه بعض الأعراض كالسعال و الإسهال و النفخ المعدي الغير العادي.

2- الاعتناء بالذبيحة بعد شرائها بعد شراء الأضحية يجب الاعتناء بتغذيتها و السهر على راحتها، إذ ينصح أن تكون التغذية مشتملة على كلأ جاف و ماء نقي. و أن تربط الأضحية في مكان آمن لا يشكل أي خطر على صحة الذبيحة. قبل الذبح يجب الكف عن تقديم أي غذاء باستثناء الماء و ذلك أثناء 12 ساعة (ليلة العيد) حتى تتم عملية حفظ اللحوم من ناحية الصحة و الجودة في ظروف جيدة.

3- ذبح الأضحية قبل الشروع في عملية الذبح، يجب تهيئ المكان و الأدوات الواجب توفرها مع مراعات الشروط الصحية اللازمة و التي تتخلص في : النظافة، ووفرة الماء …الخ كما يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بنحر و تهيئ الذبيحة نظيف الجسد واللباس. بعد نحر الأضحية و إزالة الرأس و الرجلين الأماميتين، يجب الشروع في سلخ الأضحية، باتخاذ الاحتياطات اللازمة لكي لا تتلوث اللحوم بأوساخ الصوف واجتناب عملية نفخ الأضحية عن طريق الفم. بعد هذه العملية و قبل فصل الجهاز الهضمي، يجب غسل السكين و تنظيف اليدين. لأن استخراج هذه الأعضاء تعتبر مرحلة حساسة من الناحية الصحية، لذا يجب قطع المصارين بدون تلويث اللحوم و جعل هذه الأعضاء في وعاء خاص و نظيف قبل غسلها. و بعد ذلك، و دائما مع مراعاة عملية تنظيف السكين يجب القيام بإخراج الأعضاء المتبقية “الرئتين، القلب و الكبد” و إيداعهم في وعاء آخر. وبعد هذه العملية يفتح جوف السقيطة لإفراغ الدم والماء المتجمع، تم يصب الماء داخليا وخارجيا. ولتجنب التعفنات يجب أن لا ننسى إزالة المتانة التي تكون مملوءة بالبول، وكذا إزالة الشرج.

4- فحص الأعضاء تتميز الأغنام بقلة الأمراض الخطيرة التي تتنقل إلى الإنسان عن طريق تناول اللحوم و هكذا يجب القيام بفحص الأضحية “اللحوم و الأعضاء” للتأكد من سلامتها و خاصة من الأعراض التالية: – بالنسبة للسقيطة (اللحم): عند ملاحظة أي تغيير في لون اللحم” أحمر داكن أو أصفر” يجب الاتصال بالمصالح البيطرية التي تنظم مداومة يوم العيد. – بالنسبة للأعضاء: فهناك إصابات كثيرة أهمها: ‌أ-الأكياس المائية التي تمثل أهم الإصابات و أكثرها انتشارا. و هو مرض طفيلي مشترك بين الحيوان و الإنسان “دورة الطفيلي”. هذا المرض يكون على شكل أكياس مائية في الرئة و الكبد في بعض الحالات يصيب القلب كذلك. إذا لوحظ كيسا أو اثنين بعضو ما ، يمكن إزالته مع عدم فتقه وتفريغ محتواه و استهلاك الباقي من العضو المصاب و إذا كانت الإصابة بليغة يجب إتلاف العضو بأكمله. ‌ب- يرقة الدودة الشريطية: إن هذا المرض الطفيلي يكون على شكل نقط بيضاء في الكبد أو أكياس مائية بالوجه الداخلي للكبد أو في شحم الأمعاء (بولفاف)، و في هذه الحالة يجب تنقية الأعضاء المصابة إذا كانت الإصابة خفيفة. إذا كان العضو مملوءا بالنقط البيضاء فيجب إتلافه بأكمله. ‌ج- ديسطوميا: هو مرض طفيلي يصيب الكبد و يعرف لذا العامة “بوفرطوط الكبد” ويظهر بقنوات الكبد عند شرحها. فإذا كانت الإصابة خفيفة يجب تنقية الكبد وغسله، و إذا كانت الإصابة بالغة حيث تصبح الشرايين الداخلية للكبد صلبة مع تغير لونها إلى الأبيض “تشمع الكبد” يجب إتلاف العضو بأكمله وعدم استهلاكه. ‌د- دودة الرئة: و هو طفيلي يصيب الرئة و يكون على شكل حبة بارود في أسفل الرئة. في هذه الحالة يجب إزالة الجزء المصاب. ‌ه- تلوث الرئة بالدم: وتنتج هذه الحالة عند الذبح، بحيث يتسرب الدم إلى داخل الرئة عن طريق القصبة الهوائية. وفي هذه الحالة يجب إزالة الجزء المصاب من الرئة. ‌و- دودة الرأس: تلاحظ هذه الدودة عند فتح الرأس على طول الخواشم. لا يشكل هذا الطفيلي أي خطر على صحة المستهلك، و عند معاينة يجب إزالته. و بعد الانتهاء من عملية الذبح و فحص اللحم و الأعضاء، يجب إتلاف الأعضاء الغير الصالحة للاستهلاك بواسطة المواد الكيميائية (Grezil)، أو دفنها في الأرض حتى تبقى بعيدة عن متناول الحيوانات خاصة منها الكلاب و القطط. كما يجب تنظيف مكان الذبح و الأدوات المستعملة بواسطة المواد المنظفة الضرورية. و في حالة أي شك في الإصابات المذكورة أعلاه يجب الاتصال بالمصالح البيطرية.

5 – تخزين اللحوم في انتظار تقطيع اللحوم و تخزينها، ينصح رشح الأضحية و ذلك بوضعها في مكان بارد و حفظها من أي مصدر تلوث لمدة 24 ساعة بعد ذبح الأضحية. بعد ذلك يمكن القيام بتقطيع اللحوم و تخزينها، إما عن: – طريق التبريد، و ينصح أن تكون حرارة التبريد لا تتعدى (°C 3+) درجات و ذلك خلال 5 أيام، و في ما عدا ذلك يجب تثليجها في حرارة ( -18°C)، في هذه الحالة يجب قطع اللحم و وضعه في أكياس خاصة بالمواد الغذائية، و ذلك حسب الاستعمال. – في حالة عدم وجود آلة التبريد، ينصح أن تشرح اللحوم و تملح بصفة كاملة و تجفف في الشمس مع حفظها من كل مصدر تلوث قبل تخزينها في وعاء نقي (هو ما يعرف عند العامة بالكديد). الكاتب: إبراهيم أكنفار (الهاتف 0668699190) الإيمايل ([email protected]).

المكتب_الوطني_للسلامة_الصحية_عيد_الأضحى_الأضحية_20 (Copier)المكتب_الوطني_للسلامة_الصحية_عيد_الأضحى_الأضحية_30 (Copier)المكتب_الوطني_للسلامة_الصحية_عيد_الأضحى_الأضحية_10 (Copier)







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.