الأربعاء 24 أبريل 2024| آخر تحديث 12:14 09/30



أكادير: مجلس جهة سوس يعقد دورته العادية وسط هموم وانشغالات المنتخبين بمشاكل الجهة

أكادير: مجلس جهة سوس يعقد دورته العادية وسط هموم وانشغالات المنتخبين بمشاكل الجهة

اجتماع-الجهة

احتضنت قاعة الإجتماعات بمقر عمالة أكادير إداوتنان يومه الإثنين 29 شتنبر 2014، أشغال اجتماع الدورة العادية لمجلس جهة سوس ماسة درعة لشهر شتنبر 2014، و التي ترأسها عامل عمالة إنزكان أيت ملول بالنيابة.
هذه الدورة التي عرفت غياب عدد من رؤساء المجالس والمنتخبين بعمالات وأقاليم الجهة، تميزت بتدخل عدد من المسؤولين الذين تطرقوا في حديثهم إلى العديد من القضايا التي تهم الجهة، و التداول في نقط جدول الأعمال والتي تهم: الدراسة والمصادقة على مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2015 و الدراسة والمصادقة على اتفاقيات شراكة مع المجلس و تقديم عرض حول الدخول المدرسي والجامعي الحالي بجهة سوس ماسة درعة.
كما تقرر خلال هذه الدورة ابرام مجموعة من اتفاقيات الشراكة تماشيا مع مبدأ العمل بمنهجية المقاربة التشاركية التي يهدف من خلالها المجلس ترجمة المشاريع المدرجة ضمن استراتيجيته التنموية الإقتصادية والإجتماعية على أرض الواقع ويتعلق الامر بالإتفاقيات التالية:
1: اتفاقيات شراكة حول برنامج الترويج لمدينة أكادير
2: اتفاقية شراكة لإنجاز الطريق الإقليمية 1521 بين زاكورة وتنغير على طول 109 كلم
3: اتفاقيتي شراكة لتأهيل مدينتي بيوكرى وأيت بها إقليم شتوكة أيت بها
4: دعم عصبة سوس لكرة القدم.
5: المركب المتعدد الخدمات بأكادير:
كما تضمن جدول أعمال هده الدورة نقطة تروم دراسة التقارير المنبثقة عن اجتماعات اللجن الدائمة في حظيرة مجلس الجهة في إطار تأديتها للمهام المنوط بها كإحدى أهم آليات المجلس الجهوي.
في هذا السياق، بادرت اغلب اللجان القطاعية إلى عقد اجتماعها في سياق دراستها لمختلف المشاكل والتحديات المطروحة في كافة المجالات من أجل البحث عن أنجع السبل لتدليل الإشكاليات العالقة.
وقد ﻋﺮﻓﺖ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻮاﺿﻴﻊ ﻣﻨﺎﻗﺸﺎت ﻣﺴﺘﻔﻴﻀﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ أﻋﻀﺎء اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﺠﻬﻮي اﻟﺬﻳﻦ آثروا ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻼﺣﻈﺎت واﻟﻤﺪاﺧﻼت ﺼبت ﺑﻜﺎﻣﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﻴﺎق ﺗﺤﺴﻴﻦ أداء ﻫﻴﺎﻛﻞ اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﺠﻬﻮي ﺑﻤﺎ ﻳﻀﻤﻦ اﻟﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻣﺮدوديته، ﻓﻲ أﻓﻖ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺎ ﻳﺘﻮﺧﺎﻩ اﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﻦ ﺗﻨﻤﻴﺔ وازدﻫﺎر ﻟﻜﺎﻓﺔ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻫﺬﻩ اﻟﺠﻬﺔ دون اﺳﺘﺜﻨﺎء، ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى ﻛﺎﻓﺔ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت ﺳﻴﻤﺎ ﻗﻄﺎع اﻟﺼﺤﺔ، اﻟﺬي ﻳﻌﺮف ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﺮدي، الأمر الذي ﻳﺤﺘﺎج إﻟﻰ ﺗﺪﺧﻞ ﻋﺎﺟﻞ ﻟﺘﺪارك اﻟﻨﻘﺺ اﻟﺤﺎد اﻟﻤﻮﺟﻮد ﺳﻮاء ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت اﻟﻄﺒﻴﺔ، أو ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺘﺠﻬﻴﺰات اﻟﻀﺮورﻳﺔ واﻟﻼزﻣﺔ ﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻄﺒﻴﺐ والإﺳﺘﺸﻔﺎء .
وﻗﺪ أﻋﻘب ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺎت اﻟﻤﺼﺎدﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻤﻮع اﻟﻨﻘﻂ اﻟﻮاردة ﺑﺎﻟﺠﺪول ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺒﻨﻲ اﻟﺘﻮﺻﻴﺎت اﻟﻤﻨﺒﺜﻘﺔ ﻋﻦ اﺟﺘﻤﺎﻋﺎت اﻟﻠﺠﻦ اﻟﺪاﺋﻤﺔ لمجلس اﻟﺠﻬﺔ.
عبد الله بيداح – أكادير 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.