الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 1:45 08/31



تــارودانت: توزيع بيان مقاطعة للإحصاء يستنفر درك الكردان

تــارودانت: توزيع بيان مقاطعة للإحصاء يستنفر درك الكردان

__925218184

لبى النشطاء الأمازيغ بسبت الكردان التابع لنفوذ عمالة تارودانت، نداء “التجمع العالمي الأمازيغي” الداعي لمقاطعة عملية الإحصاء، التي ستعرفها جل ربوع الوطن بداية الشهر المقبل. إذ قاموا بتوزيع بيان كان قد صاغه “التجمع العالمي الأمازيغي”، بلغتيه العربية و الأمازيغية عشية يوم الجمعة بمختلف أحياء و شوارع سبت الكردان.

البيان ــ الذي نتوفر على نسخة منه ــ جاء كرد فعل على الهجوم الأخير للمندوب السامي للتخطيط، الذي إعتبر إحتجاج الأمازيغ على استمارة الإحصاء التي تعاملت بشكل تمييزي مُخالف للمعايير الدولية، (إعتبره) محاولة منهم لزرع الفتنة و القلقلة وأنه مرفوض و ممنوع إطلاقا حسب ما ورد في البيان. و أضاف أن مطالب الأمازيع هي مطالب إستمدت مشروعيتها من تقارير الأمم المتحدة المُراجعة والمُنقحة من طرف شعبة الإحصاءات للأمم المتحدة برسم دورة إحصاءات 2010.

كما أشار نفس البيان إلى كون تلك التصريحات العنصرية و العنيفة تجاه الأمازيغ، هو تجاوز لمطالب الحركة الأمازيغية التي إعتبرت خلو إستمارة الإحصاء من أي سؤال عن معرفة القراءة والكتابة باللغة الأمازيغية، هي تحصل المندوبية على معلومات تخدم سياسية العنصرية و الإقصاء ضد الأمازيغ. و قد أنهى “التجمع” بيانه بدعوة كافة إطارات الحركة الثقافية الأمازيغية بالمغرب ، للتعبئة و الإنخراط في المعارك السياسية من أجل الأمازيغية، و دعا كل نشطائه لمقاطعة الإحصاء نظرا لخطورة ما سيترتب عنه مستقبلا، بالنظر للبيانات المغلوطة التي ستجمع بناءا عليه الأمازيغية.

تجدر الإشارة أن درك سبت الكردان قد قام بإستصدار البيان و ثمة إزالته في الأماكن التي علّق عليها، و إستدعى النشطاء و حرر في حقهم محاضر ، ليخلي سبيلهم بعد ذلك.

 

حــــسن الحــافة







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.