الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 3:00 08/01



لماذا صيامُ سِتٍ مِنْ شَوال؟

لماذا صيامُ سِتٍ مِنْ شَوال؟

182014-6b6d0

إن المتأمل في العبادات التي شرعها الله تعالى، يجد أنها عبارة عن منظومة مترابطة ومتسلسلة، تجعل المسلم في رباط تعبدي متواصل، بحيث لا يكاد ينتهي من عبادة إلا ويستعد لما بعدها أو ليشرع في أخرى مثلها، عسى أن يبقى لسانه رطبا بذكر الله، وجوارحه لينة بالطاعات وقلبه معلقا بما أعده الله تعالى للمخلصين من عباده، وحتى تتلبس نفسه بالهداية وتصير هَيِّنَةً لَيِّنَةً كالجَمَل الأُنُفِ، تنقاد بسهولة ويُسر على صراط الله المستقيم.

     ومعلوم ما للصوم في رمضان من فوائد نفسية وجسمية، فهو بمثابة عملية صيانة سنوية وإعادة تنشيط لكل خلايا الجسم، ووقاية في نفس الوقت من العديد من الأمراض الحسية والمعنوية حسب ما يؤكده عدد من المختصين، وفي هذا السياق أوصى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم كل فرد وفقه الله تعالى إلى صيام رمضان، أن يصوم بعده ستة أيام من شوال، فقد أخرج الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري عن سيدنا رَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ»، والمقصود هنا بصيام الدهر، صيام السنة كلها، وهو ما ورد في رواية جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “مَنْ صَامَ رَمَضَانَ وَسِتَّةً مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَا صَامَ السَّنَةَ كُلَّهَا“. (شعب الإيمان، البيهقي).

     وجاء توضيحه أيضا في رواية ثَوْبَانَ أَنَّ رَسُولَ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “صِيَامُ رَمَضَانَ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ، وَصِيَامُ السِّتَّةِ أَيَّامٍ بِشَهْرَيْنِ، فَذَلِكَ صِيَامُ السَّنَةِ“. (سنن الدارمي، صحيح ابن خزيمة)، وذلك لكون الحسنة تضاعف عند الله تعالى بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة.

     ولا شك أن صيام ستة أيام من شوال له دلالات عديدة وآثار كبيرة أحصاها العلماء، من أهمها:

– أن يستكمل المسلم أجر صيام السنة كلها، متابعة لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم كما تقدم.

– أن تكون بمثابة شكر لله تعالى على التوفيق لصيام شهر رمضان.

– أن ينجبر بها ما قد يكون لحق الصيام في رمضان من خلل أو نقص، فقد أخرج أبو داود وغيره من حديث أبي بكرة، قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلم: “لا يقولنَّ أحدُكُم: إني صُمْتُ رمضانَ كُلَّه وقمتُه كلَّه”، وذلك إما لتفادي تزكية النفس لقوله تعالى “فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ” (سورة النجم:32)، وإما لما يلحق الإنسان في عبادته من الغفلة والتقصير دون أن يشعر.

– أن يكون ذلك دليلا على قبول صيام رمضان، فإن قبول الحسنة وثوابها يظهر في الحسنة بعدها، كما أن من عمل حسنة وأتبعها بسيئة كان ذلك دليلا على الرد وعدم القبول، فعن ابن عمر قال: كنا معشر أصحاب رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم نرى أو نقول: إنه ليس شيء من حسناتنا إلا وهي مقبولة، حتى نزلت هذه الآية (أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ) (سورة محمد:33) فلما نزلت هذه الآية قلنا: ما هذا الذي يبطل أعمالنا؟ فقيل لنا: الكبائر والفواحش.(الكشف والبيان عن تفسير القرآن، الثعلبي).

– أن تكون إقرارا من المسلم بالخضوع لله عز وجل طمعا في محبته التي لا ينالها إلا من يتقرب إليه سبحانه بالفرائض ونوافلها، إذ إن نافلة كل عبادة من جنسها، تجسيدا للحديث القدسي “..مَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّه..” (البخاري).

 

محمد إلياس المراكشي

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.