الجمعة 19 أبريل 2024| آخر تحديث 4:11 07/21



بويزكارن : دورة تكوينية لفائدة مكونات برنامج محاربة الأمية

بويزكارن : دورة تكوينية لفائدة مكونات  برنامج محاربة الأمية

        10489625_10203507594829023_5679909879569996090_n

  احتضن مقر   تعاونية تمواست بالنادي النسوي المدني    الأخصاصي    ببويزكارن  – إقليم كلميم  يوم السبت 19 يوليوز  2014  ”دورة  تكوينية  لفائدة منشطات و منشطي   برنامج  محاربة الأمية ببويزكارن ”  أشرف على    تنظيمها  كل   من جمعية بويزكارن  للتنمية و  الثقافة  ، جمعية تمواست و  جمعية الإخلاص للأطفال و الأشخاص المعاقين فرع بويزكارن  بشراكة مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بكلميم ، وقـد عرفت هذه الدورة التكوينية حضور جميع  المكونات و المشرفين المكلفين بتنفيذ برنامج محاربة الأمية بالمدينة .

     افتتحت الدورة التكوينية بكلمة  السيد رئيس بويزكارن للتنمية والثقافة  الأستاذ مصطفى أشبان  الذي أكد  أن أهداف الدورة التكوينية تتمثل  في   تقوية  قدرات منشطات برنامج محاربة الأمية في مجال التنشيط والتواصل والتمكن من المنهاج الخاص بتعليم الكبار إضافة إلى تبادل الخبرات و التجارب بين المشاركات والمشاركين كما أكد أن  النتيجة المنتظر ة من هذا اليوم التكويني هو تمكين مكونات برنامج محاربة الأمية  بالمدينة من زاد نظري وآليات إجرائية لتدعيم عملهن داخل الفصول الدراسية و تذليل مختلف الصعوبات والمشاكل التي تواجههن أثناء التدريس   .

 أما السيد عيسى أمكدول عضو  جمعية تمواست فقد نوه بالمجهودات الجبارة التي تبذلها المكونات في    مهمتهن النبيلة  ، كما تحدث عن أهمية اختيار موضوع ” تقنيات التنشيط والتواصل ” كمحور للدورة  التكوينية نظرا لأهمية  تفعيل التواصل بين المكونات والمستفيدات داخل الفصول الدراسية في إنجاح البرنامج  .

أما السيدة إغيد لالة أسماء عضوة جمعية الإخلاص للأطفال والأشخاص المعاقين ببويزكارن  فقد أشادت بالمجهودات المبذولة من أجل  إنجاح هذا اليوم التكويني كما عبرت عن استعداد الجمعية الدائم  للمشاركة في جميع المبادرات والأنشطة التي تستهدف النهوض بأوضاع المرأة على المستوى المحلي .

    وقد أشرف على تأطير  الدورة التكوينية الأستاذ ” يحيى الوزكاني : متصرف بنيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني   بإقليم أسا الزاك “  الذي ركز في عرضه النظري حول ” تقنيات التنشيط    و التواصل في مجال تعليم الكبار ” على المحاورالتالية :

    *المحور الأول : مواصفات المنشط وأدواره في مجال الأندراغوجيا : التي تتمثل في القدرة على   الانتباه والإصغاء  ، القدرة على إيقاظ طاقات الجماعة وخلق الدافعية الذاتية لدى أفرادها والقدرة على استثمار تجارب وخبرات المجموعة وتوظيفها في عملية دروس محو الأمية .

        المحو الثاني : معيقات التنشيط في مجال محاربة الأمية : ومنها معيقات متعلقة بالمنشط  ، معيقات مرتبطة بالتنشيط  و معيقات مرتبطة بالظروف المادية .

        المحور الثالث طرائق التنشيط : ومنها التعلم بحل المشكلات ،التعلم باستخدام العصف الذهني ،  التعلم بدراسة الحالات ،  التعلم عن طريق إنجاز المشاريع ، و  التعلم بالمحاكاة و  لعب الأدوار   .

كما عرفت الدورة التكوينية  تنظيم ورشتين تطبيقـيتين  الأولى : تناولت الخطوات المنهجية في إعداد

وتخطيط الدروس ، أما الثانية فقد كانت منطلقة من خبرة المنشطات بخصوص  تحليل أنماط القيادة

 والتنشيط التربوي .

لتختتم الدورة التكوينية بتوزيع الشواهد التقديرية على جميع المكونات و المشرفين و المساهمين في   إنجاح هذه الدورة التكوينية .

     تجـدر  الإشارة إلى  أن هذه الدورة التكوينية تدخل  في إطار  برنامج محو الأمية بمدينة بويزكارن   للموسم الدراسي  2013/2014  الذي تنجزه الجمعيات المذكورة بشراكة مع نيابة وزارة  التربية  الوطنية  و التكوين المهني  بكلميم  ، ويستفيد منه  أزيد  من 275 مستفيدة  في صفوف النساء التي تتراوح أعمارهن بين 20 و  50  سنة ببويزكارن .

 و تشمل   هذه  العملية  التي  تؤطرها  11 مكونة  ، وتحت إشراف 03 مشرفين  تربويين  تقديم دروس   في  القراءة ، الكتابة ، التعبير و التواصل ، الحساب ، القرآن  الكريم و تعليم الحروف الأبجدية وفق البرامج البيداغوجية التي تعدها مديرية محاربة الأمية و التربية غير النظامية بوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني   .

عن اللجنة المنظمة :

رئيس   جمعية بويزكارن للتنمية و الثقافة  :

   مصطفى أشبان







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.