الأربعاء 24 أبريل 2024| آخر تحديث 5:27 07/13



الفيلم الوثائقي ” موسم تيمكيدشت ” على القناة الأمازيغية

الفيلم الوثائقي ” موسم تيمكيدشت ” على القناة الأمازيغية

Affiche Bensalem B_450x700

يعرض ليلة الاثنين 14 يوليوز 2014 ابتداء من الساعة 23 و45 دقيقة على القناة الأمازيغية المغربية (الثامنة) الفيلم الوثائقي ” موسم تيمكيدشت ” (26 د) من اخراج الباحثة فاطمة بنسالم الركراكي .
ويتمحور موضوع هذا الفيلم، الذي أنتجته شركة ‘مغرب جنوب غرب للانتاج’، حول ‘تيمكيدشت’ المعروفة بمدرستها- زاويتها التي يعود تاريخها الى القرن السابع الهجري والتي أصبحت ناصرية في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، وخصوصا بموسمها الصوفي الذي يحج اليه آلاف الزوار المغاربة والأجانب. فهذه المنطقة من المغرب تضم تراثا ماديا ولاماديا مازال صامدا منذ قرون، لكن الى متى؟
مخرجة الفيلم فاطمة بنسالم حاصلة على الدكتوراه في الاقتصاد الدولي من جامعة السوربون الفرنسية، مارست التدريس الجامعي لعدة سنوات بالمعهد الدولي للادارة العمومية في باريس (وهذا المعهد أصبح حاليا تابعا للمدرسة الوطنية للادارة) وببعض الدول الافريقية كخبيرة دولية مع منظمتي اليونيسكو والأمم المتحدة .
بعد تكوين في اخراج الأفلام في باريس سنة 2010 ، أنجزت باكورة أعمالها سنة 2011 في باريس وهو عبارة عن فيلم روائي قصير بعنوان ‘الجمعة 13′، وأردفته في شتنبر 2013 بالفيلم الوثائقي القصير ‘موسم تيمكيدشت’، الذي استغرق البحث في مادته التاريخية وكتابة سيناريوه ثلاث سنوات. وهي الآن بصدد الاعداد لتصوير فيلم وثائقي طويل حول  ” تاريخ المعرفة والتعليم والعلماء بمدرسة تيمكيدشت من القرن 7 الى القرن 14 الهجري ” .

أحمد سيجلماسي







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.