الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 8:45 02/18



إلى عامل إقليم تيزنيت: هذا حال مشروع INDH بقيمة مليون درهما في تافراوت المولود (صور)

إلى عامل إقليم تيزنيت: هذا حال مشروع INDH بقيمة مليون درهما في تافراوت المولود (صور)

9 (Copier)نموذج صارخ للتلاعب في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم، مشروع بقيمة حوالي مليون درهم، مقسمة على ثلاثة أشطر، أنجز قبل سنتين تقريبا بالجماعة القروية تافراوت المولود ملعب لكرة القدم، إذ أُبرمت الصفقات وانتهت الأشغال، غير أن الصور التي توصلت بها تيزبريس لا تترك أدنى شك على أن مجموعة من التلاعبات وقت خلال عملية الإنجاز والتشييد في غياب أية مراقبة لصاحب المشروع (الجماعة القروية لتافراوت المولود).
واستنادا إلى الوثائق الرسمية التي توصل بها الموقع، فإن الشطر الأول من المشروع أُنجز في إطار صفقة عدد01/2008 وفازت بها إحدى الشركات بتيزنيت بقيمة 144.000,00 درهما التي خصصت لتوسيع الملعب بزيادة 10 أمتار في العرض وبناء حائط وقائي في الجهة الشرقية على 120 مترا وتسوية أرضية الملعب الخاضعة للتوسيع على مساحة 1000 متر مربعة ووضع قشرة أرضية من التربة الرملية بسمك 5 سنتمترمتبوع بالرش والتدليك. أما الشطر الثاني من الصفقة عدد 02/2010 والتي فازت بها إحدى الشركات المحلية بمبلغ 336.456,00 درهما وخُصصت لبناء سور 120 مترا على 60 مترا وبناء مستودع للملابس (دون ذكر أبعاده وشكله وباقي مواصفاته) وتوسيع أرضية الملعب (دون ذكر بكم ستتوسع هذه الأرضية). فيما كان مبلغ الصفقة في الشطر الثالث 350.000,00 درهما. وعلم الموقع تيزبريس أن المجلس القروي خصص مبلغ 130.000,00 درهما لهذا المشروع مقسم إلى شطرين (B. de C). 10 (Copier) 11 (Copier) 12 (Copier) 14 (Copier) 16 (Copier) 3 (Copier) 5 (Copier) 6 (Copier)







تعليقات

  • هناك شخص يتحدث باسمي …وانا اعلم انه من خونة المجلس الجماعي لتافراوت المولود تبا لكم . في الوقت الذي كنت ادرس اي في الثامنة صباحا كتب هذا الغبي تعليقه و لكن انا ساتابعه . شكرا للاخ لحسين صلوح الذي نبهني . لم ارى بتاتا هذا الخبر …
    شوفو البريد الالكتروني الرسمي ديالي
    + شوفو التعبير …
    او الوقت …

  • أعرف أين يتواجد دلك الملعب و هو في منحدر شديد جدا لأنها منطقة جبلية فيها إنحدار شديد و منطقة صخرية. الإستفهام الذي يحيرني هو مجرد تسطيح الأرضية)() 120 متر على 60 متر يعني 7000 متر مربع سيكلف مبلغ خيالي لأن المنطقة منحدر صخري وجبلي.
    و تم بناء مدرجات بطول 25 متر و مستودع للملابس بثلاث غرفو دوش ومراحض و صور وقائي 360 متر بعلو 150 سنتمتر و أرضية حسب معايير العصبة و شباك وقائي و أعمدة المرمى و تم ربط المستودع بالكهرباء و حفر مطمورة للمراحض و كل هذا بأقل من مليون درهم!
    لو كنت مكان رئيسكم الهاوي في السياسة لصرفت ذلك المليون كله مجرد دراسات للجدوى ، دراسة التربة، دراسة تقنية، دراسة تأتيرات المشروع البيئية، دراسة الصيانة والإستمراية، دراسة التركيبة المالية، يوم دراسي للحديت عن الرياضة في العالم القروي و الباقي رشوة لبقية الأعضاء.

  • على الأقل فجماعة يضهر مافعلته بالميزانية، بنت ملعب و فيه “تلاعبات”. قولوا لي من فضلكم أين التنمية البشرية في الجماعات الأخرى أنزي مند 2007 و هم يبدلون الطروطوار فقط. مادا فعل أسيف أدرار و أداي و أيت حمد. جماعتنا تنضم مهرجان كل سنة و تتواصل مع السكان وتشجع العمل الجمعوي. أنا موافق مع الذي قال أن هناك خوف من تصدير المودج للجماعات المجاورة لأنه ستضر مصالح الأميين الفاسدين. الجماعة عممت الكهرباء و قامت بالطرقات و القناطر و كل شئ واضح و أنا حضرت في الهرجان كان الناس تناقش بون مشاكل مع الرئيس و الناس الفاعلين يساندونه. هذا المقال غرضه هو تشويه صورة مجلس حيث فيه أصغر رئيس في الجهة

  • c beau de voire de tell discution surtout a l approche de nouvelle election qui fait chauffer les tambours d un cote ; on en a mare de vos querelle
    30,000,OO:simple question es que le montant de la facture telephone s eleve
    ,000
    ES QUE LES FRAIS DE TRANSEPORT SON A 60,000,0

    ES QUE UNE AMBULANCE NEUVE DEMANDE 45000DH DE PIECE DE RECHANGE
    et la moitier des ampoules de la comune ne marche pas !!!!!!
    mais quand meme le responsable et un jeune alors on doit applaudire c tout ;;

    jeunesse oblige
    c sur que j aurait pas de reponse mais mais quand meme raler ailleur svp

  • بغيت غير نعرف شكونوا مساوي، راه تعضو ماسمتوش مساوي.
    بنادم غيركيهضر. ليبغا إفهم إمشى اليوم التواصل ديل الجماعة اللي كتدير مع الساكنة و راه المرشحين إديروا خدمة ديلهم راه المعارضة مكتحضرش إلا فحساب إداري و موراه كتلصق فشي حاجة بش تبان. هذ مشروع عندو إشراف العمالة و الشبيبة الرياضة و مكتب الدراسات و مهندس بكونطرة باش إراقب أشغال و التسليم تيكون كلشي حاضر. بنادم مدفوع ضد هذك الرئيس حيث شاب و رجع الشباب إهتم بسياسة و كل شي باغي إدير بحال تافراوت الملود. هدك السيد ماعندوش طومبيل ديل الجماعة أمكيديرش المزوط ديلها أ ماعمرو تعكس لشي واحد. سيد عندو2 بورطابلات واحد خاص به بش ميستعملش ديل الجماعة . والله هاد أدرار مسط، هذك الدري رئيس متواضع كيكلس مع الليكان أفيمكان أزايدون مثقف أقاري عندو دبلومات إقدر إوالي بهم وزير ولكن شيوحدين محاملينش ناس لقاريين إقربو للعمل المحلي. في إنتخابات جاية غتندمو أييدرنغ حيث سي محمد محال إعاود باش إعيرو فيه شماكرية وخا هو ماكيتسوقش ليهم.
    هدك السيد والله تخصارة مايقدروش ناس الوقت لكيضح به و هو أصلا مشغول.

  • أرى أشخاصا هنا يستغلون بعض أسماء الأشخاص الآخرين فقط لإثارة البلبة وربما هو مستفيد من هذا الفعل المرفوض كاستغلال إسم السيد الطيب المساوي الذي لا دخل له في كل هذه الأشياء وهو لا يقف مع أي شخص يريد استغلال حق وموارد الساكنه قال السيد الطيب الموساوي بهذه العباره (أنا مشيت فحالي أكيقلبوا عليا أولي قلب عليا إلقاني ويلا لقاني غادي إندم) وهو دائما يريد أن تسير الأمور بطرق قانونيه هو دائما ضد الفساد والإسبداد والإستغلال .وكل من رأى مقالا باسم الطيب الموساوي يحمل عبارات تتكلم عكس ما تريده ساكنة المنطقه فهذا ليس هو.

  • خلف هذه الجبال الراكدة حيث تحالف التهميش والفقر والهجرة واللامبالاة، تنطلق بين الفينة والأخرى مبادرات وتجارب، منها ما ينجح لبرهة من الزمن ويترك بصمة بارزة تحفظها ذاكرة الأجيال، ومنها ما يذهب أدراج الريح مع أمواج الأسى والأسف … وربما هذه القناعة هي التي دفعت مجلسا جماعيا، وهو مجلس جماعة تافراوت المولود، وهو في أغلبه من الشباب الذين اختاروا ركوب موج التدبير المحلي بكل تعقيداته وتحدياته إلى إرســاء نمودج تواصلي منذ السنة الأولى لتولي هذه المسؤولية الجسيمة، فقد باتت ذكرى المولود النبوي مقترنة بلقا مفتوح يقف فيه المجلس وجها لوجه أمام الساكنة التي قلدته مسؤولية التدبير، واختيار المناسبة ليس اعتباطيا بل هو في حد ذاته شجاعة وجرأة من هذا المجلس، فتافروات هذه اقترن اسمها بالمولود ــ أي ذكرى المولود النبوي الذي تحتفل به في مدرستها العلمية بطريقة خاصة تجعلها قبلة لساكنة الجماعة وعموم مناطق أدرار، وإذا كانت الكثير من المجالس في العالم القروي تغتنم فرصة الهجرة وغياب أبناء المنطقة وشبابها ونخبها لتمرير ممارساتها وطقوسها التي تنتعش مع الامية واللامبالاة، فإن هذا المجلس الشاب قدم بجرأة نـــادرة هذا الموعد التواصلي السنوي الذي يعرض فيه الحصيلة ويقدم فيه بكل جرأة كشف الحساب مشفوعا بالأرقام ومعززا بكل لغات التواصل، من أرقام وصور ومعطيات ولغة محلية يفهمهما الجميع وتقرب التدبير المحلي من الجميع بلا طقوس ولا هالة من البرتكول الذي كثيرا ما وظف لتشكيل حواجز ومسافة بين أهل التدبير والمواطن البسيط الذي يهاب ــ في أدرار على الأقل ــ لغة الخشب الفصيحة المطبوعة في أوراق الخطب المدسوسة بعناية في جيوب البدلة الفاخرة أو الجلباب الفاره.
    وقد جاء لقاء هذه السنة، الذي يمكن تشبيهه بلقاء الوداع، مفعما بالرسائل الموجهة لمختلف الجهات، لعل أبرزها زهد طاقم المجلس الحالي عن الرئاسة، فالحصيلة لم تقترن بنوايا التمديد التي تنتعش كلما قرعت وزارة الداخلية طبول الانتخابات المحلية، بيد أن الرسالة الأهم للمواطن التفراوتي هي لا جدوى التعويل على الامكانيات المتواضعة للجماعة القروية لتغيير إرث ثقيل في كل المجالات، أما رســالة المجلس لمنتقديه فهي : وانــــا إنـــان تكرم تــكــلا إكيد ءافـــوس …ومفادها : من يعتقد أن المجلس فوت الفرص ولم يقدم شيئا فليتفضل ليمسك بزمــام الأمور عند الاستحقـــاق المقبل.
    وأيا كانت المواقف من الحصيلة والأدء وما كان وما يجب أن يكون، فــإن المجلس الجماعي لتافراوت المولود قدم تجربة محترمة في التواصل تستحق الاقتــداء بها من القريب والبعيد، والحشود التي واظبت على حضور اللقــاء منذ السنوات الأولى، تسقط أكذوبة لا مبــالاة المواطن وعدم اهتمام الناس بالسياسة والشأن العام، وثتبت بالعكس أن العلة كانت ولازالت في عقلية أهل التدبير التي تستخف بكل شيء حولهــا ولا تقيم وزنـــا لكل التغيرات والأصوات التي ترتفع بقوة حولها…

    ولأجل هذه العقليات بالذات خرجت كلمة إرحــل بين دفتي القاموس إلى الساحات والشوارع…

  • mr soulouh est un bon président, je le connais comme professionnel dans le domaine financier et c’et un formateur dans le domaine. en plus c’est un expert auditeur diplômé qui certifie des marchés. .
    je pense pas que un petit marché de 300 000 dh lui posera problème.

  • مشاريع المبادرة تراقب من طرف تقنيي العمالة . ولمادا لم يتم التركيز على الشطر الثالت الدي ابان فيه الرئيس انه انسان دو مبادئ . ولمادا الوقت بالدات لطرح الموضوع رغم مرور اربع سنوات. كساكنة للمنطقة نفتخر ان يكون للمنطقة ملعب بهده المواصفات. القافلة تسير والكلاب تنبح

  • لم يسبق لي أن ذهبت إلى تافراوت الجميلة ولكن أعرف رئيس ديل هذه الجماعة إلتقيته في مؤتمر رؤساء الجماعات في الرباط و أعجبني بتدخلاته و كان مصرا على تطبيق القانون و وقف ندا لند أمام برلمانين. يبدوا أنه له مبادئ.
    إذا كانت هناك تلاعبات مع هذك الرئيس فالسلام على السياسة؟؟

  • لماذا يتحدث الجميع حاليا عن الشطر الثاني و الذي سلم للجماعة في نهاية 2010 و لا يتحدث عن الشطر الثالت؟ هل لأن الرئيس رفض تسلم الأشغال رغم الضغوطات!!!

    *لماذا لم يتحرك هؤلاء المناضلين في 2010 . هل لأنهم أحسوا أن الأغلبية ستحصد الأخضر واليابس في 2015؟؟؟

    *لماذا لا يتحدث هؤلاء المناضلين على من يوقف أشغال المجلس و بالقوة!!

    *ما يزعج أشباه المناضلين هو أن اللجنة المحلية للتنمية البشرية صادقت على 5 مشاريع للتزويد مناطق مهمشة بالماء !!! مما سيرفع من شعبية المجلس!!

    * لماذا أصبح عضو فجأة ضد المجلس !! هل بسبب رفض المجلس تقديم منحة لجمعيته الرياضية؟؟؟

  • استغرب لماذا تلقى مقاول الشطر الثاني قيمة الصفقة بكاملها دون عناء رغم ان الاشغال التي قام بها دون المستوى فيما بقي مقاول الشطر معلقا في حين ان الاشغال التي قام بها اجسن بكثير من التي قام بها الاول

  • توضيح : صاحب المقال يتحدث عن الشطر الثاني الذي كثر الحديث عنه خلال فترة انجاز الاشغال جراء الغش في المواد والاشغال كما هو مبين في الصور( وفي حوزتي مزيدا من الصور) وهي موضوع الصفقة عدد 02/2010 والتي فازت بها شركة TIGHMI.TRAV بمبلغ 336.456,00 درهما وخُصصت لبناء سور 120 مترا على 60 مترا وبناء مستودع للملابس (دون ذكر أبعاده وشكله وباقي مواصفاته) وتوسيع أرضية الملعب (دون ذكر بكم ستتوسع هذه الأرضية). وقد تم تسلم الاشغال من طرف الجماعة رغم الاحتجاجات المتوالية من طرف بعض اعضاء المجلس الجماعي وكذا من طرف بعض رؤساء و اعضاء المكاتب بالجمعيات المحلية كما اواكد للجميع ان المقاولة تلقت مبالغ الصفقة دون اي اعتراض من الرئيس الشاب
    ثم اضيف انه من اجل التستر على النقص الكبير في جودة الاشغال بعد ان خلق ذلك استياءا من طرف الراي العام المحلي وكثرة الانتقادات الموجهة للرئيس الشاب ونائبه المحترم والتقني الكفء تم اصدار وصلان للطلب Bon de commande لاتمام الاشغال الناقصة و اخفاء معالم الرداءة فيها بقيمة 130000,00 قسمت الى قسمين قصد لتفادي عتبة 100000,00

  • توضيح : صاحب المقال يتحدث عن الشطر الثاني الذي كثر الحديث عنه خلال فترة انجاز الاشغال جراء الغش في المواد والاشغال كما هو مبين في الصور( وفي حوزتي مزيدا من الصور) وهي موضوع الصفقة عدد 02/2010 والتي فازت بها شركة (.,,,,,,) بمبلغ 336.456,00 درهما وخُصصت لبناء سور 120 مترا على 60 مترا وبناء مستودع للملابس (دون ذكر أبعاده وشكله وباقي مواصفاته) وتوسيع أرضية الملعب (دون ذكر بكم ستتوسع هذه الأرضية). وقد تم تسلم الاشغال من طرف الجماعة رغم الاحتجاجات المتوالية من طرف بعض اعضاء المجلس الجماعي وكذا من طرف بعض رؤساء و اعضاء المكاتب بالجمعيات المحلية كما اواكد للجميع ان المقاولة تلقت مبالغ الصفقة دون اي اعتراض من الرئيس الشاب

    • الناس يسألوني عبر الهاتف عن هذا التعليق. وسبق ان اتصل بي السيد حسن ازبار وهو ايضا تعرض لنفس الاستغلال مما يبرز بوضوح الطرف المستفيد من هذه البلبلة.

  • الحائط أسقطته شاحنة المقاول الذي لم يتم قبول الأشغال التي أنجزها.
    بغض النظر عن جودة الأشغال .أشكر هذا المجلس على إهتمامه بالشباب من خلال بناء ملعب في قرية جبلية و تنظيم دورياتو تظاهرات في المنطقة.
    أول مرة أرى رئيس جماعة قروية يصرف على ملعب….إستمروا ياشباب و لا تهتوا بمن يتناول حبوب الهلوسة قبل حضوره لدورات المجلس.

  • rah hadi mahzala khasa tji chi lajna tafdah tala3obat likaynin hadchi ghir libayn ama ma khafiya a3dam
    wabaraka men lakdob rah malina men chi3arat lkhawya
    obaraka men tamyiz bin ljam3iyat ohada m3aya ohada la

  • ليس من المستبعد أن يكون المقاول الذي أشرف على البناء وراء هذا المقال لأن الجماعة رفضت تسلم الأشغال مند بداية السنة الماضية رغم المحاولات و الترغيب و الترهيب.
    و رئيس هذا المجلس معروف بكونه شاب له مبادئ و قيادي وطني في حزب معروف.
    لمادا التركيز على الحائط فقط ؟ أين الصورة كاملة؟؟

    • الآن لا يهم مصدر المقال المهم هو الحقائق، ولجنة التقصي لن تشكل أي مشكل للشخص الجيد. بل هو من سيطلبها لحسم الخلافات واسكات الأفواه

  • الشطر 3 قيمته 32مليون لم يتلقى فيها المقاول سوى 11 مليون لكونه لم يلتزم بانجاز الاشغال حسب cps الى حدود اليوم ولم يتم تحرير محضر التسليم المؤقت الى اليوم. السور المتهاوي سببه ارتطام احدى الشاحنات به

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.