«

»

فبراير 02 2014

تيزنيت : لجنة دعم ” إبا إجو ” وضحايا مافيا العقار، تحشد الآلف في مسيرة حاشدة بتيزنيت والوجهة القادمة أمام وزارة العدل بالرباط

DSC_0269_3008x2000

شهدت مدينة تيزنيت مسيرة احتجاجية حاشدة اليوم الأحد 02 يناير 2014 ، دعت إليها لجنة دعم ” إبا إجو ” ،  وذلك أمام المحكمة الإبتدائية بتيزنيت. و شارك فيها آلاف من ساكنة  اقليم تيزنيت وسيدي افني ، التحقت بهم فيما بعد جمعيات وهيئات من مدينة أكادير ، وانطلقوا  في مسيرة احتجاجية، تضامنا مع العجوز “إبا إجو ” التي احتجت بطريقتها الخاصة أمام المحكمة الابتدائية لتيزنيت، لمطالبة الحكومة ووزارة العدل بالتدخل العاجل قصد وضع حد لما أسماه المحتجون  “مافيا العقار” ولإرجاع الحقوق لذويهم.

DSC_0006_3008x2000

المسيرة التضامنية هاته رفع فيها المشاركون لافتات واعلام  كلها تحمل مضامين ضرورة فتح تحقيق عادل  في قضية مافيا العقار بتيزنيت ، ورددت فيها شعارات تندد بتنامي هذه المافيا بالعديد من الدوائر المكونة لاقليم تيزنيت . وطالب المشاركون في المسيرة الحاشدة  بالتغيير الجذري وإسقاط الاستبداد والفساد بالمغرب وبالمنطقة، وعرفت هذه المسيرة حضور مجموعة من الأطياف السياسية والنقابية والجمعوية والحقوقية والشبابية، بما فيها مكونات القافلة القادمة من مدينة أكادير ، ومشاركة شعبية مهمة قدرت بالآلاف ، وجاب المحتجون الشوارع الرئيسية بالمدينة ورفعوا أمام المحكمة الإبتدائية بتيزنيت  شعارات تندد بالصمت المطبق لوزارة العدال أمام ما تعرفه تيزنيت من حراك غير مسبوق  وطالب المتظاهرون  بمحاسبة المفسدين .

DSC_0024_3008x2000

فعاليات المجتمع المدني بتيزنيت وأكادير  المشاركة في هذه المسيرة التضامنية ، بعد أن  جابوا شوارع المدينة ، حطوا الرحال أمام  المستشفى الاقليمي الحسن الأول بتيزنيت  ، حيث ترقد العجوز ” إبا اجو ” بطلة الفيديو التي احتجت فيه بطريقتها الخاصة على الظلم الذي عانته بعد حكم افراغها لمنزل كانت تقيم فيه رفقة زوجها. المسيرة الاحتجاجية عرفت مشاركة مجموعة من الضحايا للشخص الذي تسبب في تشريد عائلة “إبا إيجو” والقادمين من قبائل الأخصاص وإفرض و وعلكة  وميرغت وأيت جرار، وقد القو كلمات مؤثرة لما عانوه من ظلم وجور بوتزكيت وأعوانه .

DSC_0033_3008x2000

وكانت الوقفة والمسيرة التي نظمت ،  مناسبة للتعريف بقضية استشراء ما أسماه المحتجون بالترامي على الأملاك العامة والخاصة، والتي وقع ضحيتها العديد من الأشخاص بتيزنيت و إفني .

DSC_0053_3008x2000

وأكد ” أحمد إدبهوش”  عضو لجنة ضحايا بوتزكيت ، في تصريح لموقع “تيزبريس” أن هذه المسيرة تأتي في إطار مسلسل برنامج نضالي مستمر سطرته لجنة الدعم ، لن يتوقف إلا بتدخل وزارة العدل لإنصاف ضحايا الفساد بهذه المنطقة ، وإرجاع الحقوق لذويهم. وأضاف ” إدبهوش” أن المحطة النضالية المقبلة ستكون أمام مقر وزارة العدل بالرباط من خلال تنظيم قافلة لضحايا بوتزكيت ومافيا العقار ستكون مناسبة لكسر لأسماع صوت الضحايا أمام وزارة الرميد .

DSC_0075_3008x2000

وأوضح ” إدبهوش ” لتيزبريس أن العديد من ضحايا بوتزكيت بإقليم سيدي إفني وتيزنيت سيلتحقون في الأيام القلية المقبلة  بمعتصم “إبا جو ” وعائلتها أمام المحكمة الإبتدائية بتيزنيت من أجل الإعتصام حتى يتحقق مطلب هؤلاء الضحايا بفتح تحقيق نزيه وشفاه في القضية .

DSC_0091_3008x2000

وبموازاة مع هذه المسيرة الحاشدة ، علمت تيزبريس من مصادرها الخاصة أن اجتماعا عقدته جمعيات بفرنسا لتدارس الخطوات التضامنية مع ” إبا إجو ” وكل  ضحايا بوتزكيت ، وتكلل هذا الإجتماع باتفاق المشاركون على تنظيم وقفة احتجاجية تضامنية أمام السفارة المغربية بباريس .

DSC_0126_3008x2000

DSC_0224_3008x2000DSC_0249_3008x2000

Share Button

8 comments

Skip to comment form

  1. IWIS N'TMAZIRT

    CHERS MAROCAINS EN EUROPE
    POUR AIDER LE MAROC A PASSER CETTE PHASE DE TRANSITION IL FAUT
    DECLARER QUE VOUS NE VIREREZ PLUS VOTRE ARGENT VERS LE MAROC
    S’IL NE FAIT PAS LE PAS VERS LES REFORMES DANS TOUS LES DOMAINES
    LE MAROC NE S’INTERESSE QU’A NOS VIREMENTS BANQUAIRES
    ET VOUS LE SAVEZ DEJA .
    ALORS FAITES VOUS UTILES A VOS CONCITOYENS
    MERCI TIZPRESS

  2. rachid bouss france

    LALA LA LIDOLM NA3AM LIL3ADALA

  3. rachid bouss france

    LA LA LA LIDOLM NA3AM LIL3ADALA
    ZAJAKOM ALLAH ALFF KHIR LITADAMONIKOM MA3A OMNA WAHABIBTNA IBA IJJJJOOOOOOOOOOOOUUU

  4. rachid bouss france

    LAAAAAAAAAAA LAAAA LA LIDOLM NA3AM LIL3ADALA YA MAGHRIBNA AL HABIB

  5. rachid bouss france

    la la la lidolm na3am na3am na3am lil3adala wa al insaff

  6. hdd fadl sahara

    s

    a toutes les marocains du monde aidez nous contre ce violant et
    ces ces amis temoins jujes et avocats

  7. moulay driss irifi paris

    chokran chokran baralah ofikom rad ibayen lhak inchalalh merci merci

  8. bil abderahman

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام هذه HTML الدلالات والميزات: