الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 11:01 01/23



مّي “إجّو” فعار الملك.. حتى تتحقق اللامركزية

مّي “إجّو” فعار الملك.. حتى تتحقق اللامركزية

afa9_600x400

ذاك الڤيديو المبكي، الذي فتح جروحنا الغائرة ومرر بها سكين الألم والمعاناة من جديد، وحرك مشاعر ثورية في نفوس الكثيرين منا نحن المغاربة.. الذين ندفن بين ضلوعنا إحساس “الحڭرة”، إحساس لا يحتاج إلا لأنين امرأة عجوز أو صرخة رجل مسن ليستيقظ ويشتعل ويهيج بنا نحو سباب وشتيمة ولعن “بّاها بلاد”.. يدعونا إلى كثير من التساءلات حول مسار هذا البلد..

—–الفيديو—–

امرأة مسنة، “إبا إجو”، تصرخ بأمازيغيتها التي خرقت سماء الوطن، ومع ذلك لم تلتفت لها أقلام من يناضلون لإضافة الأمازيغية للنشيد الوطني وإعلان الهاتف والترامواي والبورصة.. هؤلاء المناضلون المزيفون الذين نسوا أن الأمازيغية هي امرأة، وليست شعارات بثمن. تصرخ بصوتها النسائي الذي أحرق قلوب الرجال، ومع ذلك لم تهتز لها أحاسيس الجمعيات النسوية التي تدعو النساء إلى اتخاذ الرجال أعداء للحرب والقتال. تصرخ بانهزام وحسرة على الظلم الذي ورثته من سياسة هذا البلد، ومع ذلك لم يتحرك لأجلها سياسيون يخرجون ببطونهم وحميرهم وشيخاتهم يدعون إلى تعديل إرث البنت والولد. تتمرغ أرضا تشتكي ظلم أحد ذوي النفوذ الذي تسلط عليها وأخرجها من دارها هي وزوجها الشيخ العجوز، يطلبان العدل والحق أمام باب المحكمة الابتدائية بتزنيت.. فهل من مجيب؟

ظلم صاحب النفوذ هذا الذي قيل عنه أنه واحد من أكبر رؤوس لوبيات الفساد بالمنطقة، يجعلنا نفهم أنه لا يتحرك لوحده، ولا يظلم بمفرده، إنما هي مكنة وآلية ظلم تشتغل ضمن منظومة الدولة. فلا يمكن لشخص أن يستولي على منزل مواطن أو أرضه إلا بوثائق وشهادات مزورة موقعة موثقة لدى الوزارات والولاية والمقاطعات في المنطقة. إذن فهذا الشخص وأمثاله لا يمكن أن يتمادوا في طغيانهم واستيلائهم على أملاك المستضعفين من المواطنين إلا بوجود من يعينهم من المرتشين الفاسدين العاملين بإدارات الجهة. وحين يكون رأس الجهة نفسه، من عامل أو والي هو رأس الفساد، كيف للجهوية واللامركزية التي يقدم عليها المغرب الآن أن تنفع المساكين أمثال مي “إيجو”، ولمن ستشكي ظلمها وقد ألف المغاربة رفع الشكاوي بعد الله سبحانه وتعالى إلى الحكم المركزي: “سيدنا”؟!!

يتألف المغرب إداريا من 16 جهة ويرأس الجهة والي. يعني أن المغرب به 16 واليا كل واحد مسؤول عن جهة معينة من جهات المغرب. والوالي يمثل الدولة والسلطة، أو مندوبا للحكومة على الصعيد الجهوي، أي على صعيد جهته. ويملك صلاحيات سياسية واقتصادية وإدارية واسعة، تخول له التصرف المطلق في تدبير شؤون الجهة! يعني إن كان الوالي فاسدا، ورجلا مرتشيا، فإن بيده من السلطة السياسية والاقتصادية والإدارية ما يجعل من الجهة “فيرمة ديال باه” ومن ساكنتها رعاياه.. تجده يفرق أراضي الجموع التي هي من حق الضعفاء استغلالها كأراضي فلاحية، على أقرانه من ذوي النفوذ ليستغلوها كمقالع، أو يحولوها إلى بنايات سكنية وشقق بالجملة تباع للطبقة المتوسطة بالقروض لتغرقهم وتأكل أموال الناس بالباطل قهرا وهم ينظرون. وطبعا تجد له رعايا في وزارة الداخلية يوقعون على الوثائق التي تخول له تفويت الأراضي والمقالع والمنازل كما يحلو له. ولا أحد يمكنه لا عبر القضاء، أي عبر المحكمة التي تدخل في نطاق جهته، ولا عبر الشرطة التي تدخل في نطاق إدارته، أن يأخذ منه حقا إلا عبر الدعاء إذ لا يمكنه سد السماء على المظلومين والفقراء.

حين تستقل كل جهة بواليها استقلالا يخول له الرئاسة الفعلية للجهة، وكأننا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث لكل ولاية رئيس “كاڤرنر” يديرها شؤونها بالمطلق ويقرر قوانينها ويعدل تشريعاتها، مثلا كولاية “كولورادو” التي قننت استعمال الحشيش بخلاف باقي الولايات الأمريكية كلها.. ويكون له حق النقض في مقرر قضائي، كما هو الشأن بولاية “يوتاه” حيث نقض الوالي مسألة تعدد الزوجات، وغيرها من الصلاحيات التي تجعل من الوالي ملكا على المنطقة، وربما تجعله أميرا للمومنين يقيل الأئمة إن عارضوه ويطلب منهم الدعاء له ولوالديه، كيف سيكون أمر مي “إيجو” ولمن ستشتكي؟ وكيف سيصل الأمر إلى “سيدنا” حين ستصبح الولاية بها حظر أرضي وجوي على بلوغ المواطنين للسلطة المركزية؟

العامل هو حاكم صغير على مدينة أو جزء منها، يدير ميزانيتها ويدبر أمر تصريفها. حين نتحدث عن العامل يجب أن يتبادر إلى أذهاننا الحفر في الطرقات، والأزبال والنفايات، وقلة سلات المهملات، والأحياء منعدمة الإضاءة، والمقاهي التي أصبحت تخرج كراسيها لتستعمر ممرات الراجلين، وإشارات المرور المعطلة.. يعني باختصار يجب أن يتبادر إلى أذهاننا ميزانية الشعب وأين تذهب!

الولاة والعمال يتم اقتراحهم من طرف رئيس الحكومة، ويتم تعيينهم من طرف الملك. ولم يفت أسبوع بعد على تنصيبهم، حيث نصح لهم الملك بالإصغاء إلى المواطنين والعمل على التجاوب مع انشغالاتهم، نصائح لا يثق أغلب المواطنين أنهم سيأخذونها على محمل الجد! ومعلوم أن رئيس الحكومة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون على دراية كاملة بشخص وأخلاق ونزاهة 15 أو 16 واليا، و20 عاملا أو أكثر، فالسيرة الذاتية لا تكفي، والسمعة وحدها غير مضمونة، وأغلبهم يصل لا بالنزاهة إنما بالشطارة.. ولا يظهر أصل ومعدن المسؤول إلا عندما يشهده المواطنون قبل المسؤولية نحيفا وبعدها ببطن وسيارة!

وحين يحقق المغرب فكرة اللامركزية بشكلها الكامل، وتستقل الأقاليم والجهات بشكل مطلق عن الإدارة المركزية، لن يستطيع المواطنون حينها إزاحة وال أو عامل عن منصبه مادام أمره يعود إلى من نصبه! هنا طبعا تتضح الفكرة، أن الأحرى، لتكتمل ديمقراطية اللامركزية، وتعلم مي “إجو” لمن ستعود حين يجور عليها ويسلب منها بيتها كلب من كلاب ذوي النفوذ الذين يتسلطون على المساكين، وتعلم أن الوالي الذي يحكم جهتها رجل ثقة عادل سيأخذ مظلمتها بعين الاعتبار ويعيد إليها حقها، حتى تضمن اللامركزية الفكرة الحقة للامركزية، وتعود “مي إجو” إلى الوالي بدل أن ترهق “سيدنا” بالشكاوي.. عليها أن تختار الوالي.. وتنتخبه، ويكون للمواطنين أمر إزاحته عن منصبه إن ظهر منه ظلم أو حيف اتجاه الجهة!

يجب أن يتم تنصيب الولاة والعمال عبر انتخابات شعبية نزيهة، عبر صناديق الاقتراع، بمراقبة مشددة حتى لا تسود سياسة: 200 درهم للأصوات في المدن، و 10 درهم في البوادي والقرى!

حتى الآن.. ريثما تتحق اللامركزية والجهوية الموسعة بالشكل الذي خطط له الحسن الثاني رحمه الله ويطبقه الآن الملك محمد السادس بشكل تدريجي.. يبقى الوالي والعامل والموظفون بوزارة الداخلية والقضاة والقضاء نفسه تحت اسم المركز: ملك البلاد، وحق مي “إجو” بيد ملك البلاد، نطلب منه إنصافها من الكلب الذي أخرجها من دارها ونهب حقها.

مايسة سلامة الناجي







تعليقات

  • لا حوال ولا قوة الا بالله العلي العضيم حسبنا الله هو نعم الوكيل لما رايت ابا اجو تدكرت قصة وقعت في عهد المعتصم حينما قالت باعلى صوتها يا اااا معتصمه .لكن المعتصم لمل وصله الخبر رد بقوة وارسل خطاب شديد اللهجة الى مالك الروم قال فيه .من عبد الله المعتصم الي كلب الروم اطلق سرحها والا اعددت لك جيشا اوله عندك واخروه عندي… رغم ان الخبر لم يصل للمعتصم الا بعد ايام لكن الجواب حرص ان يصل الى مالك الروم بسرعة .انداك لا جوال ولا انترنيت ولا وجود لصحيفة الكتوونيت اما الان فلا شك ان اخبار ابا اجو والميات من امثالها يصلون الى ابعد بقاع الارض

  • salam 3alaykom ana maghrebi min osol 3arabiya Ya3ni man casa mo9im be faranca walah chat video dyal imi aba ijo bkit bezaf ma sbartche o bdit netasil bel asdi9a a min osol amazeriya ashab mahalat tijara yan hadirona min Tiznit walah kan 9tareh 3lihom ndero wa9fa htijajiya li imi aba ije kan netesdam fihom ta fen hiya wa9t kalma li ja3hatni manha 3adad bezaf dyal mawadi3 mital mosa3adat insaniya mital malabis ol ahdiya ol adawat o darajat li tana9ol talamid le madrasa ana sahib charika na9al ya3ni radi nhanihom man na9al ana radi nitkalaf bi na9al had mohima marada talab la floos la walo kaynin mohsinin lhamdo lilah yataba3ona bi malabis o kol mohtajiyat mochkila li kan ne9tarih 3lih fekra ki 9oliya kalma wahda fen howa wa9t fen howa wa9t 3andhom wa9t re jmi3 floos o nsaw wlad bladhom fe tamazert chafthom be 3ayniya ki rad khoh khamas o akh li 9uie ke de khoh da3if ard dyalo o ki stawli 3liha amazern mo9imona fe faraca bel akhas la 3ahmata lahom fe ikhwatihem onached akhwa amazeriyin ana yatakalamo ma3a ikhwatihem be faranca be idhom i3awno khothom o hano fe khothom ma yansache 9bal may der chuiya dyal mal rah kan chad saf heta howa bhal khoh 9bal

  • WAWDI WAWDI TABA3AMRAT KHASHA ASLAN TSAMIH M3A WALIDEHA BA3DA LI HARBAT MAN DARHOM ANA TJI WAHDA MORANIYA WALA RA9ISA TEHYI LAYALI TKALAM BI ESAM AMAZERN WALAHI AMALI FE NISA A CHARIFAT MONADILAT MITAL ABA IJO HADO HOMA NISA A ASILAT AMA JAM3IYAT WALT DAHIRA MASDAR “3AYCH LI KADABI WAL MONAFI9EN HAD JAM3IYAT HOMA LI RADI DERO FITNA FE HAD BAL LAHI RAHMIK HASAN TANI NTA LI KONTI KA TE3RAF 9OMAN YA 9OMAN LAZIM HARPO HAD DAHIRA DYAL JAM3IYAT KADABA LI KA TEKHDAM RE MASALIH CHAKHSEYA TABA3AMRAT HETA HIYA CHAFARA CHEHAL MAN MASKIN DATLIH ARDO VOILA TAHIYA NEDALIYA ABA IJO

  • a tous tiznit soyer (un) mettez la main dans la main ne soyer pas peur il faut combatre la moral qui nous a gouverner 14c il faut que vous metier fin a cette maladi .il faut aider cette femme .
    il ne suffit pas que l arrangement mais on veut le jujement car il y a beaucoup de IBA IJJOU il faut beaucoup crier pour qu il puissent nous enttender donner l exemple a tous ceux qui soufre com IBA IJJOU

  • Merci bien ma soeur MAYSSA SALAMA NAJI t es la prenmiére qui a réagit contre la MAFIA SOUSSIA ,meme loin de notre région tu as fais entendre les cris de chrifa IBBA IJJOU . , heurusemen que t es la MAYSSA car ici a tiznit jl n ya pas une personne qui ose ecrire ou crie ALERTE; nois représenants dorment au parlemet a part notre frére AMEKRAZ MED personne n a réagit encore merci MAYSSA SALAMA merci AMEKRAZ merci TISPRESS merci la STE CIVILE.

  • في العرف الامازيغي يمثل المنذيل او ادال بالنسبة للمرأة السترة و الحجاب و الوقار وقد دأبت امهاتنا ان يتسترن بهذا الحجاب حتى في بيوتهن امام الابناء ،لانهن يحسبن ان المرأة عورت ،وان رفعته احداهن فلظلم لحق بها او مناجاتا لله وتوسلا لذي القوة المكين ،وقد جسدت ابا اجوهذه الفلسفة في اعتصامها الحضاري امام المكان الذي يفترض ان يكون منار القسط والعدل ،محكمة جددت مكاتبها وصدأت قلوب من استوطنها من قضات يصدرون احكاما مقابل دريهمات تنفخ بها بطون ستكون موائد لذوذ في ظلمات قبور احلك من ظلمات احكامهم.ان يكون بوتزكيت جبروت زمانه فصيحة هذه المرأة العصامية و ابدائ شعرها كفيلان ان يهتزلهما كل ذي ضمير في جتمعنا ،الا ذوي الاختصاص في محكمة تيزنيت فهم صم بكم عمي ،فحتى النيابة العامة لم تحرك اي مسطرة ضد هذا المجرم ،وكانت ابا اجو بعفويتها حكيمة مرة اخرى حين استنجدت برمز سيادتنا و حام المضلومين سيدنا المنصور بالله فهو ملاذ المقهوريين بعد الله

  • تبعمرانت لا تقدر على أن تنطق بجملة مفيدة قحة من الأمازيغية التي تدعي الدفاع عنها،فما بالك بدفاعها عن تايري ن واكال،إنها الشكليات ليس إلا وعجلة المصالح دائبة في الدوران…

  • أين تابعمرانت التي تدعي الدفاع عن تايري واكال.إنما تطمع في بعض الدريهمات التي يجود بها الأعيان و المجالس الاقليمية و البلدية
    أين شارة الثالوث الشبه المقدس التي تحرص دائما على إشهارها أمام العدسات
    أين ذلك الرداء المزركش بالزاي الأمازيغي
    كل ذلك بوليميك

  • Had chakhs m3rof bfassado o3ando aktar man 9adyasabak lih an rama rajolan fi mtfya Wa9atal lah jamalah mnd 1996 mojrim kolchi taikhaf mano bodzgit sakin fy jama3at sydi hssain lakhsas tabi3à li 3amalat sidi ifni halyan asokot 3an hak chaytan akhras ana man lmnta9à otan3rfo mazian

  • AZUL TANMIRT FI3AL LAW ITYAMAZ KRA O ALKHLIJ R OGADIR 3MNRT SOHOF LIHADA LABOD IMAZIGHN ADZERN ARARAS YADNA BLA RAD NOMZE ACHKO ALHGRA SININ AYD FLAR TLA LIL ASAF RAMA NGA SOUNA MOSLIMIN RAMA KOLO DAK LAM YACHFA3 LANA MIN IKHWANINA KAMA YAZ3OMON ARBICH .. NKNI NSBER AYLIR SEUL ORYOFI SBER AGISNILI. ANA KA AMAZIGH LA A3ICHE F MAROC RAMA DALIK ARSHSAT S ALGRA MIN KOLI JANIB ALATI MORISAT MIN HAD ANAS ALH IHDIKOM.RAH ALWA9T KHRA AYAD CHOF ALMALIK 3INDAMA DORIB ALWAZIR OMIR DIRICT S ATILI ALMORA9ABA ALMOCHADADA HADA LAYONFA3 CHIY WANAHTARIM RA IYO WALAKIN LABOD ALINSAF.FI KOLCHI AZUL

  • هذا هو حال الفقرء والضعفاء في تزنيت وكذالك في جميع مدن سوس الاصيلة سوس الامازيغ .فان ابا جو امراة امازيغية امراة عجوز تطلق صرختها التي تعبر عن تجدر الطغيان والفساد والحكرة في رجال يمثلون الدولة المغربية ويمثلون القانون و العدالة ويصدرون الاحكام باسم جلالة الملك محمد السادس الذي لا يرضى ان يكون هنالك ظلم في شعبه .فلماذا لا يكون هناك تحقيق في الجهة التي حكمت الملف لصالح المزورون في الوثائق ولو ان الحكم ابتدائيا .وكذالك اين هي السيدة التي تدافع عن الامازيغية بعدد من المهرجانات والفولكرولات وهدر الاموال بدون فائدة اليست ابا جو امراة امازيغية تستحق الدفاع عنها من الضلم ……….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.