الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 7:49 09/21



كتاب جديد حول تافراوت : كشف الغطاء عن أملن وما فيه من العظماء

كتاب جديد حول تافراوت : كشف الغطاء عن أملن وما فيه من العظماء

amln_519x450

تعتبر أملن واحد من المناطق المكونة لمجال جغرافي واسع لتافراوت، و المعروفة بغناها الطبيعي و العمراني، و بتاريخ مهم في العلم و التصوف الديني من خلال أعلام أجلاء أبانو عن علو كعبهم في كافة المجالات العلمية، كما تشكل بالإضافة الى دلك سلسلة من الدواوير و القبائل التي تتميز بخصائص و مميزات فريدة. هدا ما يحاول كتاب “كشف الغطاء عن أملن و ما فيه من العظماء” للكاتب أحمد بن أمحمد بن الطيب أحوزي الجشتمي التملي، الكشف عنه في 124 صحفة من الحجم الصغير، للحديث بإستفاضة عن المنطقة و ما تتميز به من الموارد الطبيعية و البشرية و الجغرافية. ينقسم الكتاب الى أربعة أقسام الفصل الأول يعالج جغرافية أملن و خصائص كل دوار على حدى، حيث أفرد الكاتب جانبا مهما لمعنى كلمة أملن و الدواوير المكونة له، في الفصل الثاني يحاول دراسة الحياة الإجتماعية للسكان من خلال عادات الزواج و باقي المناسبات الخاصة، في الفصل الثالث عرج الكاتب على الحياة السياسية في المنطقة عبر أربع محاور، أما الفصل الأخير فحدث فيه على الحياة الإقتصادية للمنطقة.







تعليقات

  • كتاب
    كشف الغطاء عن ما ومن الموصوليتين
    وما قيل فيهما ومن قاله من العلماء المرموقين

    إعداد
    احوزي أحمد بن امحمد بن الطيب الكشتيمي التملي

    وقاه الله

    1436هـ 2015م
    0667132467

  • كشف الغطاء عن ما ومن الموصولتين
    وما قيل فيهما ومن قاله من العلماء المرموقين

    إعداد
    احوزي أحمد بن امحمد بن الطيب الكشتيمي التملي
    وقاه الله ورعاه
    1436هـ 2045 م

  • شعر
    ابن الطيب الجشتيمي
    للفقيه الأديب

    جمع وترتيب

    70قصيدة 2000بيت شعر
    ابن الطيب الجشتيمي
    للفقيه الأديب

    جمع وترتيب

    1435 هج ــــــ 2014م

    70قصيدة 2000 بيت…

  • مرثية للكاتب احوزي احمد على والده المتوفى رحمه الله ساهمو في نشرها ولكم الاجر والثناء
    الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه ومن والاه
    بعد ظهر يوم الاثنين 7 من محرم الحرام 1435 هج الموافق 11 ، 11 ، 2013 م غادرنا وتركنا ورحل، ولاذ ولجا وانتقل ، إلى عفو الله وجوار ربه وأفل، أبي وشيخي ومؤنسي العلامة الأديب، الماهر البارع الأريب، الفقيه النزيه الحسيب النسيب، اليلمعي اللوذعي النجيب، سيدي أمحمد بن الطيب أحوزي الجشتيمي طيب الله ثراه ورفه عليه وغفر له وأعلى بين منازل أوليائه منزلته،وذالك بمدينة مراكش ثم نقل تلبية لرغبته ووصيته إلى مقبرة ايمي ؤكشتيم العالمة،ودفن جوار والديه وأسرته الفاضلة، تاركا لنا فراغا من كل ناحية يعجز مذربي بالحسبة والمألمة والكأب والكأداء والوجس والدأدأ من أن يعبر عن مشاعره في فقدان الوالد الأب الروحي، والشيخ المعلم المربي، من أطفت به وكثرته وإن لم أكن من أكفاكه وأمثاله، مع ذالك كلفت وحاولت أن أكتب أبياتا كمرثية له،أداء لأقل قليل من حقه، مستعينا بدرايتي أنه كان يحب الرثاء والمراثي، وكان يرثي عددا من العلماء وأصدقائه وأحبابه ،ولولا ذالك لما خضت هذا الميدان الشعري، لأني لست من فرسانه وهذا حَسي وبَسي، فالله أسأل أن ينفع بها ويتقبلها مني ، وأن تدخل السرور والفرح والشذا على روح وروضة والدي، حتى يرضى رضاء لا سخط بعده عني، وما ذاك على الله بعزيز آمين ونصها من البسيط بعنوان يالهفي عن فقده
    الدهر للناس وغْي ليس في الباس مثل البسوس إذا يصول في الناس
    ما إن يطـــــــــــــــــاق بلأْمة تعد له من نسج داود أو تُرس من أتراس
    ولا بحد حسام هبه فـــــــــــي صُفة كذي الفقار من الكَمـــي ذي الباس
    لا لا ولا ذي دهــــــــــاء فرط حيلته لعاه منه ولم يفجَش علـــى الراس
    ولا نبي وعــــــــــــــــــاه وحيه أدبا مع الرسالة مثل اليـــــذبل الراسي
    ولا لنا من ولي حل فـــــــــــي كنف من المقامات لم يحفف بأ رمــــاس
    فما نجــــــا منه ذو علم جرى علما مثل ابن طيب أو نحــــو ابن نحاس
    فلا يمهد عذرا للغبي بفـــــــــــــــــر ط الفســـخ حرا ووغدا عند نخاس
    لا بل هـــــو الفَيض لا يبقى له أحدا إلا ونغبه الأ قشاب مــــــــن كاس1
    أبعد فطــــــــــــن حبيب الله وابنته والأنبيــــــا وصحاب وابن عباس
    يطيب عيش لحي يستعد لــــــــــــه في ظل أيـكة أو خسا أو زكا الاس الشجر
    فكيف يرجو إذا من فرط غــــــفلته ذو اللب أن ينسه وليس بالـــناسي
    بل كيف أبغي بقاء أطمئن لـــــــــه وأملي في (أبي) خلف بالــــــياس
    لفقد سيـــــــــدنا (ابن طيب) ذرفت أرض وتبكي سماء بلـــــه أكياس
    أهمي عليــــــــه (أبا) هل مثله أحد لا والذي خصه دأبا بإيـــــــــــناس
    أبكي على أنه (شيخي) وذو أدبي ومؤنسي كيف وهوالطاعم الكاسي
    يا لهفي عن فقده من بين مجمعه في ذالك العــــــدم فقد بسط جلاسي
    ناحته محبرتي بصــــوب مدمعها أخوى يراعي تسربلت بأبــــــلاس
    وليبكه الفسر دأبا طالما انتضحت من وعظه مقل الألباب من نـــاس
    كم مكمن قد ألب الحق فيــــه على ما جاء فيه بلا مـــــــــن وأحراس
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 تنبيه اللفظة مهموزة وقد يترك تخفيفا. ظر:السان/ وكذالك الرأس والفأس والبأس الخ

    ينفي الجهـــالة وهو غير مكترث بلفظ حاقد أو غضاض كمــَـــــاس
    قد كان دأبا سريـــــعا مولعا بارعا بكل خيــــــــــر فدته نفس أنفاسي
    وطالما لحظت لمحـــاي منه ندى في المستحق إذا ما أعوز الواسي
    وطالمــــــــا يجتبي مدحا لجانبه ناس فرد عليــــــهم ظهر قرطاس
    ما كنت أنساه في تي المشكلات إذا
    أثني بنص صريــــــــــــــــــح ثابت راسي
    شدا وصاغ وجاد النظم فانظر ديوا
    نه1ففيه فرائد مــــــــــــــــــن أكراس
    مجمع فيه ما قد كان مفــــترقا في الغيـــــر منه انطفى أنوار نبراس
    عليك مني سلام الله يـــا سندي فجرحك القلب مطــــــــوي بإحساسي
    أنهيك أن جنـــــاني بعد فرقتنا وفلذتي لذعا منكم بمقــــــــــــــــــباس
    إني إذا فهت ما لا يرتضي أدبا أقول ما في قضــــــــــاء الله من باس
    وإن جزعت بما نفثت لا عجب في هرق عبرة مثلي خيــــــرَ احلاسي
    يهون الحوب عني أنني واحد ممن أصيب به كفــــــــــــــرد أسداس
    ويقتل الرزء حتى لا جراك به صبري فإني له لخيــــــــــــــــر لباس
    ثوى(بمراكش) في(ز7) المحرم رمـ
    سه في(أملن)عام(جل أرغاس 1435هج 2
    فأسأل الله للمودى ذرى نعم جنات خلد يحـــــــــــــــــل بين أجناس
    مع والديه وأهله وأشياخه والمومنين ونحن قنا مــــــــــــن باس
    بجاه خير الورى صلى عليه مدى
    الأيام والآل رب العرش فـي الناس اهـ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1)فبعون من الله وتوفيقه ألته وجمعته وسميته بشعر ابن الطيب الجشتيمي.ومجموع أبياته أكثر من 2000 بيت الخ والله المستعان على طبعه إن شاء الله
    2) لا يخفى ما في البيت من تضمينها تاريخ وفات أبي، مكانا مراكش، ويوما ز يعني 7 بالحروف الأبجدية، وشهرا المحرم الحرام ، ومدفنا في أملن مسقط رأسه الذي نقل إليه، وعاما يتضمنه بالحروف الأبجدية جل أرغاس ومعناه أملن، جل يعني مكان الذي ضرب وبني فيه أرغاس وله معان اخرى الخ وأرغاس ج رغس النعم والخير الكثير والبركة والنماء الخ فإذا حسبنا ما بعد عام أي حروف جل أرغاس يخرج 1435هج وهذا من فضل ربي وتوفيقه والحمد لله رب العالمين احمد بن أمحمد بن الطيب احوزي وقته بمسجد ايت الطالب أملن إمضاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.