«

»

سبتمبر 06 2013

TIZNIT: هجوم خطير غير مسبوق للرحل على 20 هكتارا من الصبار بتملالت الساحل – تيزنيت (صور خاصة)

tizpress_com_tamlalt_sahhel_tiznit (2)عاين الموقع تيزبريس حجم الخسائر المادية التي خلفها هجوم جحافل من الماعز والأغنام، أمس الخميس، على ما يقارب 20 هكتارا من الصبار الذي لم يمر على استنباته إلا 8 أشهر بمنطقة تملالت بالجماعة القروية لأربعاء الساحل بإقليم تيزنيت، حيث قضت على ما يقارب 50 بالمائة من مشروع فلاحي موضوع اتفاقية شراكة بين جمعية تيفاوين تملالت البرج والمديرية الإقليمية للفلاحة بتيزنيت.

كما بلغ إلى علم تيزبريس أن الجمعية وضعت شكاية في الموضوع لدى سرية الدرك الملكي بتيزنيت ولدى رئيس دائرة تيزنيت الذي نسق مع رجال الدرك والسلطات القضائية وتم بعث لجنة من عناصر الدرك الملكي، زوال اليوم، لمعاينة حجم الخسائر، كما أرسلت المديرية الإقليمية للفلاحة لجنة تقنية إلى عين المكان وعاينت حجم الأضرار والتي قدرت حجم الخسائر في أكثر من 50 ألف درهما، أي ما يقارب 20 هكتارا من مجمل المشروع الفلاحي الذي أنجز من قبل مقاولة خاصة والذي تصل مساحته 50 هكتارا. كما علم تيزبريس أن عناصر الدرك الملكي استمعت إلى المتهم المسؤول على تلك الجحافل من الماشية الذي يستقر بالقرب من دوار تملالت وبوزرز، وأضافت مصادر تيزبريس أن المالك الحقيقي مسؤول في القوات المساعدة بالأقاليم الصحراوية يدعى (ش.ب).

من جهة أخرى، ذكرت مصادر نيزبريس من المديرية الإقليمية للفلاحة بتيزنيت أن المتضرر من هذه الخسائر، بالدرجة الأولى، هو المقاول الذي كان من المنتظر أن يسلم المشروع للجمعية بعد سنتين من الإنجاز، خاصة أن عمر المشروع حوالي 8 أشهر. كما علمنا أن المقاول وضع زوال اليوم، بتنسيق مع المديرية الإقليمية للفلاحة، شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتيزنيت.

وطالبت ساكنة المنطقة بالتعامل مع شكاية المتضررين بكل صرامة على غرار الأحكام الصادرة في حق الرحل الذين هاجموا على السكان بقبيلة إداوسملال بإقليم تيزنيت.

tizpress_com_tamlalt_sahhel_tiznit (5) tizpress_com_tamlalt_sahhel_tiznit (4) tizpress_com_tamlalt_sahhel_tiznit (6) tizpress_com_tamlalt_sahhel_tiznit (7) tizpress_com_tamlalt_sahhel_tiznit (3) tizpress_com_tamlalt_sahhel_tiznit (1) tizpress_com_tamlalt_sahhel_tiznit tizpress_com_tamlalt_sahhel_tiznit (8)

Share Button

3 comments

  1. bouknari

    نطالب من السلطات التعامل مع شكاية المتضررين بكل صرامة مع الرحل الذين هاجموا على اراضي ساكنة تملالت التي يعتبر الصبار (أكناري) المنتوج الوحيد الذي يعتمد عليه خبهذه المناطق …. كما يجب تخصيص مراعي للرحل بعيذ عن مصادر رزق الساكنة المحلية لتفادي هذه الاصطدامات المتكررة التي يمكن أن تتطور الى ما لا تحمد عقباها…..

  2. لحسن هبوز

    عندما عرض المشروع لاول مرة داخل الجماعة عارضناه بقوة وقلنا في دالك الوقت ان مثل هده المشارع ادا لم يتم تسييجها وحراستها فلا طائل منها وقلنا ان ماتعرضت له المشارع المماتلة من استباحة من طرف الرعاة الرحل لهو اهدار المال العام بعينه
    ونعيد ونقول ان استباحة ممتلكاتنا امر مرفوض والقيام بمشاريع المعلومة الفشل مسبقا امر مرفوض كدالك
    فتضامننا مع ساكنة تاملالت وكل من استبيحت ممتلكاته …..

  3. إبراهيم مرواني

    C’est un projet bien organisé, l’objectif est de vider les gens de la région de leur propre terre; C’est mafia bien organiser, c’est vraiment la mentalité de l’époque: terre de siba, les gens doivent lutter contre cette mafia d’une façon légale et avec la loi, c’est l’état n’est pas capable de les protéger ils doivent protéger eux même. Les vrais propriétaires de ces troupeaux sont des colonels de l’armée et les grands chefs des gendarmes et polices, regarder ce qui se passe en egypte: l’armé est prête à tuer les civiles juste pour garder ces intérêts économiques, car l’armé détient 40 % de l’économie egyptienne, au maroc cette mafia est prête à tuer tous les chleuhs de souss pour protéger ces intérêts, ou sont les associations, ou sont les représentants du peuple??? ou bien on a permet à ces dernières d’exister pour ” manger un peut le budget” et ensuite acheté le silence des gens suspectes d’être actifs dans la société marocaine

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام هذه HTML الدلالات والميزات: